عاجل

صندوق تنمية الموارد البشرية يجدد دعوته للمنشآت للمشاركة في ملتقى لقاءات الرياض 2019 غداً.. أمير الشرقية يرعى المنتدى والمعرض الــ 9 للتقدم البيئي في الصناعات البترولية سمو ولي العهد يلتقي رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني سمو ولي العهد يجتمع مع قائد الجيش الباكستاني مستشفى السعيرة ينقذ مقيم تعرض لكسور متفرقة بعد دهسة مجلس الشورى ينظم جلسة حوارية عن دور شباب الأعمال في التنمية الاقتصادية تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين .. أمير الرياض يكرم الفائزين بجائزة الملك سلمان لحفظ القرآن الكريم غداً هروب الفتيات .. من أسباب إنهيار المجتمعات جوائز لوريال – اليونسكو الدولية للنساء في مجال العلوم في نسختها الحادية والعشرين لعام 2019 مدير تعليم صبيا يدشن مبادرة وفاء لخدمة أبناء الشهداء والمرابطين وأولياء الأمور أمير منطقة الرياض يرعى معرض ” تراثنا حبنا ” للفنون التشكيلية الخامس المقام السامي يقر توصيات البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري
Banner_1_1_1

All posts by محمد سعد آل حنيف

أعلنت وزارة الصحة، ممثلة في مركز القيادة والتحكم، عن زيادة حالات الإصابة بـفيروس «كورونا» المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في محافظة وادي الدواسر تزامنًا مع موسم ولادة الإبل، موضحة أنه تم رصد زيادة ملحوظة في حالات الإصابة بالفيروس خلال الأسابيع الثلاثة الماضية في المحافظة وعدد من مناطق المملكة؛ حيث إن هذه الزيادة غالبًا ما تحدث خلال هذه الفترة من كل عام وترتبط بكثافة مخالطة البشر للإبل، ولا سيما في موسم ولادة الإبل وتنقلها.

وفي السياق ذاته، أكد المركز أن الفرق الميدانية بوزارة البيئة والمياه والزراعة قد رصدت أثناء عمليات الاستقصاء الوبائي عددًا من العينات الإيجابية لفيروس «كورونا» في الإبل. وبناءً على ذلك، بدأت «الصحة» في التعامل مع هذه الزيادة في عدد حالات الإصابة من خلال حصر عدد المخالطين لهذه لحالات الإيجابية في المنشآت الصحية وفي المجتمع، كما طبَّقت الإجراءات الوقائية والعلاجية المتعارف عليها. وبلغ العدد الإجمالي للحالات المنوَّمة أو المعزولة منزليًا في الوقت الحالي بمختلف مناطق المملكة ٢٧ حالة، منها ٦ حالات بدون أعراض. كما أجرت وزارة البيئة والمياه والزراعة فحوصات مسحية للإبل في المناطق التي شهدت تسجيل حالات إصابة بين البشر واتخذت الإجراءات الوقائية اللازمة لذلك.

ويدعو مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة المواطنين والمقيمين إلى أخذ التدابير الوقائية عند مخالطة الإبل ومحيطها؛ والحرص على تطهير اليدين، والمحافظة على ارتداء أدوات واقية عند التعامل مع إفرازات الإبل ومخلَّفاتها، والتعاون مع فِرَق وزارتي «الصحة» و«البيئة»، والإفصاح عن مخالطة الإبل -عند الحاجة- من أجل زيارة أقسام الطوارئ والتنويم، كما أهاب بالجميع أن يلتزموا بتعليمات منع البيع والتداول العشوائي لحليب الإبل ومنتجاتها؛ كون الإبل هي المصدر الأساسي للعدوى بفيروس «كورونا».

في مبادرة تعزيز مكانة المملكة العربية السعوديه بين دول العالم، كرم الدكتور محسن الشيخ ال حسان-المشرف العام علي ملتقي رواد ومواهب السفير النرويجي في المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين واليمن السعيد الاستاذ (اويفند ستوكة)-في زيارة خاصة قام بها الدكتور ال حسان مع فريق من الاعضاء والعضوات الي السفاره النرويجيه في الحي الدبلوماسي في العاصمة الرياض حيث تم إستقبالهم إستقبالا حافلا بالود والتقدير والاحترام، وبعد الزياره قام الدكتور الً حسان بتكريم سعادة السفير وممثل السفير الصديق الزميل الاستاذ وفيق جلال النمري.
وتحتل النرويج مساحة (٣٨٥،٢٥٢) كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي (٥) ملايين نسمة، وتعد النرويج احدي اقل الدول الاوروبية كثافة سكانية، وتمتلك النرويج حدودا طويلة مع السويد في الشرق ، وتعد أقصي حدودها الشماليه فنلندا من الجنوب عند طرف البلاد الي الشرق، بينما تقع الدنمارك الي الجنوب عند طرف البلاد الجنوبي عبر مضيق (سكاجيراك). عاصمة النرويج هي أسلو. تمتلك النرويج سواحل عريضة تواجه المحيط الأطلسي و بحر (بارنتس)، وهذه السواحل هي موطن (الفيرود) الشهيرة.
تمتلك النرويج موارد طبيعية غنية من النفط والغاز الطبيعي والطاقة الكهرمائية والغابات والمعادن. كما انها ثاني أكبر مصدر للمأكولات البحرية بعد جمهورية الصين الشعبية
لاتزال النرويج إحدي أكبر المساهمين ماليا في الامم المتحدة، وتساهم في البعثات الدولية لقوات الامم المتحده، وهي عضو في المنطقة الاقتصادية الاوروبية و منظمة التجارة العالمية و منظمة التعاون والتنمية.
الشعب النرويجي يعتبر من أسعد شعوب العالم بجانب فنلندا والسويد والدنمارك، ولها علاقة قويةمع جميع دول الشرق الاوسط والخليج وخاصة المملكة العربية السعودية.

IMG-20190211-WA0065

قـلّد مدير مرور محافطة وادي الدواسر الرائد بندر الغفيلي بحضور مساعده النقيب فالح السبيعي رئيس رقباء خالد بن محمد بن قويد رتبته الجديدة بعد صدور الامر بترقيته هو وعدد من أفراد المرور بالمحافظة .
هذا ويعد ابن قويد من المتفانين في رسالته الأمنية التي استحق عليها عدد من الشهادات والأنواط علاوة على ما يتمتع به بين زملائه من دماثة الأخلاق وحسن التعامل وهو بذلك يجسد الصورة الحقيقية لرجل الأمن في وطن السلام والامان .
أسرة الصحيفة تبارك لأبن قويد وتتمنى له حياة عملية متميزة .

٢٠١٩٠٢٠٦_٠٨٣٩١٠

كرم الدكتور محسن الشيخ ال-حسان المشرف العام علي ملتقي رواد ومواهب الحلاق الباكستاني ظفر إقبال شودري والذي قضي في المملكة العربية السعودية مدة (٣٢) عاما. ويقول شودري:” بالرغم من وجودي في بلادي الاولي-بلاد كل المسلمين والعرب السعودية الا أن هذه اول مرة في حياتي يتم تكريمي من قبل صديق الجميع الانسان الذي يعكس أخلاقيات الانسان السعودي النبيل الدكتور ال حسان. ويكمل شودري:” نعم منذ جئت الي السعودية في عام ١٤٠٧هجريه وانا أشارك أصدقائي السعوديين الاحتفال بيومهم الوطني في ٢٣ سبتمبر من كل عام وكان اخر إحتفال قبل عدة أشهر حين احتفلنا باليوم الوطني ال٨٨.
ومن جانبه صرح الدكتور ال حسان قائلا:” إن مبادرة ملتقانا الوفي رواد ومواهب تكريم المخلصين لبلدنا الحبيب المملكة العربية السعوديه وتعزيز العلاقات القوية بيننا كسعوديين وأصدقائنا الوافدين والذين يساهموا معنا في بناء هذا الوطن والذي يتسع لكل من يبحث عن فرص مستقبليه. وصديقنا الحلاق الباكستاني شودري والذي يعتبر في مكانة المواطن السعودي الوفي والمخلص لوطنه وتكريمي له ولغيره جاء بتزكية من جميع أعضاء وعضوات ملتقانا الحبيب رواد ومواهب.

IMG-20190205-WA0004

IMG-20190205-WA0005

IMG-20190205-WA0006

‏لحظة لحظة من عطاك الحق تسحرني و ترحل عن أنظاري و أنا فيك غرقان أفاخر نفسي بك و نفسي فيك مغرورة حضورك
‏ عيدي و سواليفك أفراحي و أنت نور سنيني المقبلة و أيامي فيك مسرورة يا سيد الغيد المبجل يا عذب الخصال المتفرد بذوقه راقي و بك ارتقي مسرور متباهي و لو نفسي مكسورة

استضاف متحف الصادرية في محافظة وادي الدواسر طلاب أماسي شبابية 2 ضمن فعاليات برنامجهم ، الذي يقام كل يوم ثلاثاء من كل اسبوع حيث حدد اقامة فعالية هذا الاسبوع في متحف الصادرية ، وكان برفقة الطلاب الدكتور محمد حسن الابيض مشرف برنامج أماسي شبابية وعدد من أعضاء هيئة التدريس واقيم ضمن برنامج أماسي شبابية كلمة توعوية عن فضل العلم قدمها د. إسماعيل شاهين و قصائد شعرية للطلاب أحمد تركي ال خريم و فيصل الحقباني.
ومن ثم تم توزيع المشاركين على المجموعات وفرق العمل .

وشاهد طلاب أماسي شبابية 2 خلال الجولة في المتحف انواع من التراث الشعبي ومجسمات لأنماط الحياة بوسط الجزيرة العربية عبر القرون حتى العهد السعودي الزاهر، عرضت بمجموعة من الغرف تمثل رواقاً يحيط بفناء تم استخدامه بطريقة احترافية لعمل العروض التراثية الحية على منصة للزوار وبنيت بأركان المبنى أبراج بارتفاع 10م.

كما شاهدوا تنوع المعروضات من أدوات للضيافة العربية «أدوات الطعام» الحل والترحال – السقيا وجلب الماء – السجاد والمصنوعات الجلدية والخشبية والخوصية بأشكالها المتعددة بشكل تكاملي لعرض التراث الشعبي.
وفي ختام الأمسية نقل د . محمد الأبيض خالص شكره وتقديره لرجل الاعمال / سلمان بن حمود الهدلاء على حفاوة وحسن الاستقبال نيابة عن وكالة الجامعة للفروع ممثلة بوكالة عمادة شؤون الطلاب بالفروع .

IMG-20190201-WA0024

IMG-20190201-WA0022

IMG-20190201-WA0023

IMG-20190201-WA0034

IMG-20190201-WA0031

IMG-20190201-WA0021

IMG-20190201-WA0027

IMG-20190201-WA0025

IMG-20190201-WA0026

IMG-20190201-WA0035

الرياض – رشاد اسكندراني – دبي

• كشف البحث أن الأمراض المعدية الناشئة لا تزال تمثل أولوية للصحة العامة في المنطقة مع ضرورة إجراء أبحاث في المستقبل
• نوقشت الدراسة، التي أعدها باحثون من جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، في الدورة السادسة من مؤتمر الصحة العامة تحت مظلة آراب هيلث 2019 في دبي

ناقش باحثون من جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية اليوم نتائج دراسة استطلاعية أجريت لتحديد مُسببات الأمراض التي يحملها البعوض وتنتقل إلى البشر والحيوانات في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان.

وخلال يوم افتتاح مؤتمر الصحة العامة، الذي تنعقد جلساته في إطار معرض ومؤتمر آراب هيلث 2019 في دبي، اتفق المتحدثون على أن الأمراض المعدية يجب أن تظل أولوية على صعيد الصحة العامة، مع ضرورة إجراء أبحاث مستقبلية ومراقبة مستمرة لانتشارها.

وأعد الدراسة الاستطلاعية الدكتور نوربرت نوفوتني، أستاذ علم الأحياء الدقيقة (علم الفيروسات) في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الطبية بدبي، بالتعاون مع الدكتور جيريمي كامب، اختصاصي الحشرات في جامعة الطب البيطري في فيينا، والدكتور ديريك روبرتس، اختصاصي الحشرات في جامعة السلطان قابوس بمسقط، بهدف دراسة الأمراض التي ينقلها البعوض.

وتعليقاً على أهمية هذه الدراسة، قال الدكتور نوربرت نوفوتني: “لا يُعرف إلا القليل عن مُسببات الأمراض التي يحملها البعوض وتنتقل إلى البشر والحيوانات في منطقة الشرق الأوسط، على الرغم من أن عددًا كبيرًا نسبيًا من المصابين بالأمراض التي ينقلها البعوض مثل حمى الضنك يتوجهون إلى دولة الإمارات ويتم تشخيصهم وعلاجهم هنا. وبما أن فيروسات معيّنة تنتقل عادةً بواسطة فصائل معيّنة من البعوض، فمن المهم للغاية أن نعرف فصائل البعوض الموجودة في بلد ما”.

وأضاف الدكتور نوربرت: “يجب توسيع نطاق دراستنا الاستطلاعية بشكلٍ كبير لاكتساب معرفة أفضل بعائلات البعوض الموجودة في الإمارات وعُمان”.

وقد اشتملت الدراسة الاستطلاعية على اصطياد البعوض في مناطق مختلفة من الإمارات وعُمان، بهدف الوقوف على أنواع البعوض المتنوعة بهذين البلدين، وكذلك التدقيق في البعوض المصطاد باستخدام طرق جزيئية بحثًا عن وجود فيروسات.

وخلال هذه الدراسة، تبيّن للباحثين أن بعوض الكوليكس مثلاً يمكن أن ينقل الفيروس المُسبب لحمى غرب النيل، وقد تم اكتشاف مرض غرب النيل في الإمارات في بعض الحيوانات وكذلك في بعض الأشخاص في عُمان. ومع ذلك، لم يجد الباحثون فيروس غرب النيل في مواد العينة.

واختتم الدكتور نوربرت حديثه قائلاً: “فيما يتعلق بتنّوع فصائل البعوض، من المهم أيضًا معرفة فصائل البعوض التي لم يتم اكتشافها. على سبيل المثال، لم نكتشف الزاعجة المصرية، وهي الناقل الرئيسي لفيروس حمى الضنك وفيروس زيكا. ومن ثم، يبدو أن انتقال فيروسات حمى الضنك أو زيكا على المستوى المحلي أمر غير محتمل”.

وعلى مدار جلسات اليوم من مؤتمر الصحة العامة تحت مظلة آراب هيلث 2019، حدّد برنامج المؤتمر عدة مجالات مهمة يمكن أن تسهم من خلالها هيئات الصحة العامة في جعل الإدارة الشاملة للطوارئ والكوارث أكثر فاعلية.

ومن جانبه، قال روس ويليامز، مدير معرض آراب هيلث: “ناقش المتحدثون التبعات الصحية لبعض أهم الكوارث ذات التأثير المفاجئ والتهديدات المستقبلية المحتملة مع توضيح متطلبات الاستجابة الطبية والصحية العامة الفاعلة لهذه الحالات”.

ومن المنتظر أن يجتمع المشاركون في مؤتمر الصحة العامة مرة أخرى غداً الخميس (31 يناير) للاستماع إلى آخر المستجدات حول كيفية قياس ومعالجة تأثير تدخلات الصحة العامة على المجتمعات المحلية، وكذلك كيفية تحديد استجابة شاملة على صعيد الصحة العامة لقضايا تقدم أعمار السكان وصحة المرأة في المنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أن معرض ومؤتمر آراب هيلث، الذي يتضمن 11 مؤتمرًا متخصّصًا، هو أحد أضخم المؤتمرات الطبية متعددة المسارات المعتمدة للتعليم الطبي المستمر على مستوى العالم. وستنعقد جلسات المؤتمر في الفترة من 28 إلى 31 يناير 2019 في مركز دبي التجاري العالمي وفندق كونراد، كما ستستقبل ما يزيد على 4,500 موفد و300 محاضر من المنطقة والعالم على مدار الأيام الأربعة للمؤتمر.

-انتهى-

الخبر بالانجليزي

Pilot study identifies emerging mosquito-borne diseases in the UAE and Oman

• Research revealed emerging infectious diseases remain a public health priority in the region with future research required
• Study carried out by researchers from Mohammed Bin Rashid University of Medicine and Health Sciences discussed at 6th Public Health Conference at Arab Health 2019 in Dubai

Dubai, United Arab Emirates, 30th January 2019: Researchers from the Mohammed Bin Rashid University of Medicine and Health Sciences today discussed the findings of a pilot study carried out to identify disease pathogens carried by mosquitoes and transmitted to humans and animals in the UAE and Oman.

During the opening day of the Public Health Conference, which is taking place at Arab Health 2019 in Dubai, it was agreed that infectious diseases should remain a public health priority and future research and ongoing surveillance is required.

The study was carried out by Norbert Nowotny, Professor of Microbiology (Virology) at the Mohammed Bin Rashid University of Medicine and Health Sciences, Dubai, UAE, in
cooperation with Dr Jeremy Camp, an entomologist at the University of Veterinary Medicine Vienna, and Dr Derek Roberts, entomologist at Sultan Qaboos University, Muscat, for studying potential mosquito-borne diseases.

Commenting on the importance of the pilot study, Professor Nowotny said: “Little is known about pathogens carried by mosquitoes and transmitted to humans and animals in the Middle East, although a relatively high number of people acutely infected with mosquito-borne diseases such as Dengue are travelling to the UAE and are diagnosed and treated here. Since specific viruses are usually transmitted by certain mosquito species only, it is of utmost importance to know which mosquito species are present in a country.”

“Our pilot studies need to be extended significantly in order to get a better knowledge of the mosquito fauna present in the UAE and in Oman.”

The pilot study involved trapping mosquitoes at different areas in the UAE and Oman, in order to understand the variety of mosquito species present in the countries and, secondly, the trapped mosquitoes were investigated by molecular methods for the presence of viruses.

During the study, researchers found Culex mosquitoes, for example, which might transmit the West Nile virus (WNV), and the West Nile disease was identified in the UAE in animals and in Oman also in humans. However, in the sample material, researchers did not find WNV.

“Regarding the mosquito species diversity, it is also important to know which mosquito species have not been detected. For example, we did not detect Aedes aegypti, which is the main vector for Dengue and Zika viruses. Consequently, local transmission of Dengue or Zika viruses seems to be unlikely,” added Professor Nowotny.

Over the course of today’s Public Health Conference at Arab Health 2019, the programme outlined several important areas in which public health bodies can contribute to making overall emergency and disaster management more effective.

“Speakers discussed health effects of some of the more important sudden impact disasters and potential future threats while outlining the requirements for effective emergency medical and public health response to these events,” commented Ross Williams, Exhibition Director, Arab Health.

Attendees will reconvene at the Public Health Conference tomorrow (31st January) to hear the latest updates on how to measure and address the effect of public health interventions on communities, as well as how to identify a comprehensive public health response to population ageing and women’s health issue in the region.

With 11 conferences, Arab Health Congress is one of the largest CME accredited multi-track medical conference in the world. Running from 28 – 31 January 2019 at the Dubai World Trade Centre and Conrad Dubai, more than 4,500 delegates and 300 international and regional speakers will be welcomed over the four days of the Congress.

[Ends]

مبادرة أطلقها ملتقي الوطن والولاء والانتماء رواد ومواهب في إحتواء وتكريم العمالة الوافدة التي كان لها دورا فاعلا في خدمة المملكة العربية السعوديه، وإنطلاقا من هذه المبادرة كرم المشرف العام علي ملتقي رواد ومواهب الدكتور محسن الشيخ ال حسان العامل النيبالي الذي جاء الي المملكة العربية السعودية قبل فترة قصيره وبجده و أجتهاده تمكن السيد (Bishow Pandey) ان يشق طريقه في العمل الجاد والاخلاص والاجتهاد وينال ثقة رؤسائه في أشهر مطاعم الوجبات السريعه ويتم ترقيته الي مشرف ورديه. وقد تحدث السيد (بيشو) بمناسبة تكريمه من قبل ملتقي رواد ومواهب قائلا:” لا أدري كيف أشكر سعادة المشرف العام علي هذا الملتقي الدكتور ال حسان وتكريمه لي هو تكريم من الشعب السعودي الي شعبي في (نيبال) حيث يوجد منهم الكثيرين من العمال الذين وجدوا في السعوديه فرصة من فرص العمر ونحن نعتبر السعوديه بوابة السعادة والخير وبناء المستقبل الزاهر وها أنا تحولت حياتي بعد مجيئ للعمل في السعوديه كأسعد مخلوق وكانت فرصة يتمناها ربما الاغلبية ليس في بلدي النيبال فقط ولكن جميع دول العالم والتي طرقت أبواب السعوديه فأنفتحت لهم كنوز الخير والسعادة”. ومن جانبه صرح الدكتور ال حسان بالقول:” إن مبادرتنا في إحتواء وتكريم العمالة الوافدة والتي تعمل في بلادنا وإعطائهم الثقة بأننا نرحب بهم في بلدهم الثاني المملكة العربية السعوديه التي شرعت أبوابها لكل من يطلب المشاركة معنا في بناء هذا الوطن الحبيب بنزاهة وبجد وإجتهاد، وقد سعدت وأنا أكرم النيبالي (Bishow) الذي أشعرني بقيمة وطني الذي فتح ذراعيه لكل الاشقاء والاصدقاء من جميع أنحاء العالم، وشكرا لكل عضو/عضوه في رواد ومواهب علي هذه المبادرة التي تعكس أخلاقيات العرب والمسلمين”.

IMG-20190130-WA0073

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الثلاثاء في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وفي بداية الجلسة، شدد المجلس على أن تضامن المملكة مع جمهورية السودان في مواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة، يجسد مواقفها الثابتة بقيادة خادم الحرمين الشريفين مع الدول الشقيقة والحرص على أمنها واستقرارها، مقدراً في هذا الشأن تأكيد الملك المفدى أن أمن السودان أمن للمملكة واستقرارها استقرار لها، وبعثه وفداً وزارياً لتعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بين البلدين .
وأوضح معالي وزير الإعلام الأستاذ تركي بن عبدالله الشبانة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء، ثمن تدشين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، الذي يعد أهم وأكبر البرامج الثلاثة عشر التنفيذية لرؤية المملكة 2030، ويهدف لتحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة ومنصة عالمية للخدمات اللوجستية، وسيحقق ـ بمشيئة الله ـ نمواً غير مسبوق وتكاملاً بين أربع قطاعات رئيسة في اقتصاد المملكة، هي الصناعة، والتعدين، والطاقة، والخدمات اللوجستية، ويتضمن أكثر من 330 مبادرة، ويستهدف البرنامج بحلول عام 2030 زيادة إسهام قطاعاته الأربع في الناتج المحلي إلى 1,2 تريليون ريال وتحفيز استثمارات بقيمة تفوق 1,7 تريليون ريال، ورفع حجم الصادرات غير النفطية إلى أكثر من تريليون ريال، واستحداث 1,6 مليون وظيفة جديدة .
ورحب مجلس الوزراء بتوقيع المملكة العربية السعودية والمنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة دافوس السويسرية مذكرة تفاهم تهدف إلى وضع إطار للتعاون في جوانب متعددة، والشراكة مع المركز الذي يديره المنتدى العالمي والمختص بالصناعة المستقبلية.

وبين معاليه، أن المجلس نوه بمنح لجنة البنوك المركزية مؤسسة النقد العربي السعودي ” ساما ” جائزة أفضل مدير للمخاطر على مستوى البنوك المركزية في العالم للعام 2018 ـ 2019 م نتيجة لجهودها في العمل الفعال والمتكامل لتطبيق منهجية إدارة المخاطر على المؤسسة ككل وبالشكل الذي يضمن إدارة ومراقبة تلك المخاطر المحتمل مواجهتها .
وتطرق المجلس إلى جملة من التقارير عن مجريات الأحداث ومستجداتها في المنطقة والعالم، مجدداً التأكيد على رفض المملكة القاطع لجميع السياسات والممارسات والخطط الإسرائيلية الباطلة الهادفة إلى تكريس التمييز العنصري ضد أبناء الشعب الفلسطيني، وطمس هويته الوطنية والمساس بحقوقه المشروعة، وأشار في هذا السياق إلى ما عبرت عنه المملكة في كلمتها أمام مجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط بشأن مواقفها الثابتة تجاه القضية الفلسطينية .
وأفاد معالي الأستاذ تركي بن عبدالله الشبانة أن مجلس الوزراء في ختام الجلسة أصدر القرارات التالية :
أولاً :
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 18 / 6 ) وتاريخ 10 / 4 / 1440هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين المملكة العربية السعودية وجورجيا لتجنب الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال ولمنع التهرب الضريبي ، والبروتوكول المرافق لها .
وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .
ثانياً :
بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 29 / 8 ) وتاريخ 12 / 4 / 1440هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الرياضة.
وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .
ثالثاً :
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 23 / 7 ) وتاريخ 11 / 4 / 1440هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية العراق.
وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .
رابعاً :
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير البيئة والمياه والزراعة، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 1 ـ 13 / 40 / د ) وتاريخ 10 / 3 / 1440هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة (استدامة) .
خامساً :
بعد الاطلاع على التوصيتين المعدتين في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 35 ـ 61 / 39 / د ) وتاريخ 17 / 11 / 1439هـ ، ورقم ( 1 ـ 6 / 40 / د ) وتاريخ 2 / 2 / 1440هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على الهيكل والدليل التنظيمي لوزارة النقل .
سادساً :
وافق مجلس الوزراء على تعيين الدكتور/ عبدالله بن عبدالرحمن النملة عضواً في مجلس إدارة بنك التنمية الاجتماعية ممثلاً لوزارة المالية.
سابعاً :
وافق مجلس الوزراء على تعيين الآتية أسماؤهم أعضاء في مجلس إدارة هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة لمدة (ثلاث) سنوات وهم :
1 ـ من الأشخاص ذوي الإعاقة :
ـ الدكتور/ ماهر بن سعد بن جديد .
ـ الأستاذ / عبدالله بن غثيان الشمراني .
2 ـ من أولياء أمور الأشخاص ذوي الإعاقة:
ـ الدكتور / عبدالعزيز بن عبدالرحمن الشامخ .
ـ الأستاذة / بدرية بنت ناصر الناصر.
ثامناً :

بعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 24 ـ 16 / 40 / د ) وتاريخ 28 / 3 / 1440هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اعتماد الحساب الختامي للجامعة الإسلامية لعام مالي سابق.

تاسعاً :

وافق مجلس الوزراء على ترقيات للمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي :

1 ـ ترقية عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله السحيباني إلى وظيفة (مستشار لشؤون الأشغال العسكرية) بالمرتبة الخامسة عشرة برئاسة هيئة الأركان العامة.

2 ـ ترقية وليد بن إبراهيم بن عبدالله البدر إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بالأمانة العامة لمجلس الوزراء.

3 ـ ترقية سعد بن عبدالله بن سعيد آل مفرج إلى وظيفة (مدير عام الشؤون الصحية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الصحة.

واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقريران سنويان لمعهد الإدارة العامة، وهيئة المدن الاقتصادية، عن عام مالي سابق، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

أطلق معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ في مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء 22 يناير 2019 م الموافق 14 جمادى الأولى 1440هـ، بفندق الفورسيزونز بالعاصمة الرياض، استراتيجية الهيئة العامة للترفيه الجديدة معلناً عن التوجه في أن تصبح المملكة من بين أول أربعة وجهات ترفيهية في منطقة آسيا وبين أول عشرة على مستوى العالم.

وتضمن الإعلان الكشف عن الهوية الجديدة للهيئة وتدشين المنصّة الخاصة بالفعاليات “عيشها”، التي تشمل جميع الفعاليات الترفيهية والثقافية والرياضية، والتي سيكون لها تطبيق ذكي بنفس المسمى، إلى جانب الإعلان عن عدد من الاتفاقيات والشراكات مع جهات محلية وعالمية في قطاع الترفيه، بحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي ورؤساء تحرير عدد من الصحف السعودية ووكالات الأنباء العالمية والإعلاميين والإعلاميات من وسائل الإعلام المختلفة.

وبدأ الحفل بالسلام الملكّي الذي قدّمه الفنان عبادي الجوهر وعزف الموسيقار أمير عبد المجيد، والفنان محمد سرور، وتبعه عرضاً مرئياً عن الهوية الجديدة للهيئة. بعدها، القى معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ كلمة جاء فيها: “قطاع الترفيه قطاع مهم، وتوليه قيادة المملكة كل الاهتمام لتحقيق الأهداف المرجوة منه لتطوير مستوى الحياة في المملكة، إلى جانب مساهمته الفاعلة في دعم عجلة الاقتصاد وخلق فرص العمل”. وأضاف: “أتمنى من جميع جهات الاستثمار سواء بنوك وشركات ورجال أعمال وقطاع حكومي، أن نضع أيدينا بأيد بعض، وأن نساهم جميعا في دعم قطاع الترفيه وتطويره على مستوى المملكة بما ينسجم وتطلعات شعبنا وتقاليد مجتمعنا الأصيلة”.

وأكد معاليه أن الهيئة تعمل على تعزيز موقع المملكة التنافسي في قطاع الترفيه العالمي، لتكون من بين أول أربعة وجهات ترفيهية في آسيا وبين أول عشرة على مستوى العالم.

بعدها، استعرض معاليه عدد من الفعاليات القادمة، والتي تتضمن فعاليات دينية ستقام خلال شهر رمضان المقبل ومنها أجمل تلاوة للقرآن الكريم، وهي مسابقة مفتوحة لجميع الجنسيات، ويحصل صاحب أفضل تلاوة على جائزة على 5 مليون ريال. كذلك مسابقة تأدية الآذان، ومسابقة رحلة الهجرة وغيرها.

‎وفي مبادرة لتكريم القوات المسلحة، أعلن معالي رئيس مجلس الإدارة عن إطلاق مسابقة جنودنا البواسل، والتي ستكون مخصصة لمنسوبي القوات المسلحة السعودية.

ثم تطرق معاليه إلى مجموعة من المبادرات الترفيهية والفعاليات للمرحلة المقبلة، وتوجه الهيئة إلى استقطاب عدد من المعارض العالمية، وإنشاء ساحات ضخمة لتقديم مجموعة من العروض الحية بالتعاون مع الهيئة العامة للرياضة، وانشاء المسارح وغيرها.

وفي بادرة منه لتكريم الفن السعودي، أعلن معاليه عن تخصيص مبادرة لاقامة أمسية شعرية للامير بدر بن عبدالمحسن، والإعلان عن تكريم للفنانين الراحلين أبو بكر سالم وطلال مداح، إضافة إلى تكريم الفنان محمد عبده عبر إنتاج 100 أغنية له بتقنية الهولوغرام. إلى جانب إطلاق مسابقة ملك العود مع عبادي الجوهر.

ومن الفعاليات النوعية التي تطرق لها، برامج المسابقات التلفزيونية، معلنا عن استضافة المملكة لبرنامج الحصن، وهو الأشهر عالمياً في مسابقات الترفيه. كذلك العمل على إنتاج برنامج “ذا فويس” بالنسخة السعودية، وإقامة أكبر نسخة من مسابقات البلوت والتركس في 13 منطقة في المملكة، ومسابقة إطلاق المدفع، وركوب الثيران المحترفة، والدخول في مفاوضات لاستقطاب إحدى مباريات دوري السلة الأميركي NBA ، وغيرها.

وأكد آل الشيخ على أن الأولوية المطلقة هي لتوفير فرص العمل للسعوديين في كل المجالات التي يوفرها قطاع الترفيه، ومؤكداً على دعم المواهب السعودية وابتعاثها لتطوير قدراتها في هذا المجال.

ثم كان له لقاء حواري مع الإعلامي القدير عمرو أديب تطرق خلاله إلى أهمية الترفيه الذي يعتبر قطاع مهم واثبت كفاءته الاقتصادية وفتح الفرص الوظيفة وجذب المستثمرين من كل دول العالم، وتخلل الحوار عرضا مرئيا لابرز الفعاليات الترفيهية من دول عديدة.

وتضمن الحفل الإعلان عن توقيع مذكرات التفاهم مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة، حيث وقّع معاليه أربع مذكرات تفاهم مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس ووزارة الشؤون البلدية والقروية بالإضافة إلى مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وأخيراً مع شركة صلة لاستقطاب فعاليات عالمية.

كما تم الإعلان عن توقيع عدد من الاتفاقيات مع عدد من الشركات المحلية والعالمية التي ستتولى إقامة فعاليات الهيئة، من ضمنها شركة باليش (Balich) الإيطالية وشركة افيكس (AVEX)اليابانية وشركة برودواي انترتينمت (Broadway Entertainment)، و 1001 اختراع (1001 inventions).

ca05e6f600a56562b2331125992ab914 (1)

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الثلاثاء في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وفي مستهل الجلسة نوه مجلس الوزراء بموافقة المجلس التأسيسي لنيوم برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، على المفهوم الاستراتيجي للمخطط العام لمنطقة “خليج نيوم”، أولى المناطق المأهولة التي سيتم تطويرها في نيوم، والتوجيه بإكمال الدراسات لإطلاق أعمال الإنشاء والتطوير في الربع الأول من العام 2019.

وتطرق مجلس الوزراء إلى ما استعرضته المملكة في أسبوع أبوظبي للاستدامة 2019 عن منظور مستقبل مستدام للطاقة، وما أحرزته من تقدم في هذا المجال، وأن قطاع الكهرباء سيتحول في المملكة من نظام يعتمد على النفط والغاز إلى نظام أكثر تنوعًا ، وكذلك طرح أهمية مواجهة التهديدات والتحديات الخطيرة على الحياة وعلى أجيال المستقبل، ومن أهمها تغير المناخ ونظافة المياه ونوعية الهواء والنمو الاقتصادي من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح معالي وزير الإعلام الأستاذ تركي بن عبدالله الشبانة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن المجلس بارك إدراج معمل أرامكو السعودية للغاز في العثمانية ليكون ضمن قائمة “المنارات الصناعية” التي تضم مرافق التصنيع الرائدة عالميا في تطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وفق ما أعلنه المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة دافوس السويسرية، حيث تعد أرامكو أول شركة على مستوى العالم في قطاع النفط والغاز تنضم إلى قائمة “المنارات الصناعية”، والأولى على مستوى الشرق الأوسط التي يكرّمها المنتدى الاقتصادي العالمي. وذلك إثر ما حققه المعمل في تطبيق أحدث الحلول التقنية المعتمدة على التحليلات المتقدمة والذكاء الاصطناعي.

وأشار المجلس إلى أعمال المؤتمر الدولي التاسع والعشرين للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالقاهرة، بمشاركة المملكة العربية السعودية مع وزراء وعلماء وقيادات إسلامية من 70 دولة، وما خرج به من توصيات ونتائج تصب في خدمة الأمة الإسلامية في العديد من المجالات.
وبين معاليه أن مجلس الوزراء استعرض عقب ذلك حزمة من الملفات إزاء مستجدات الأحداث وتطوراتها على الساحتين الإقليمية والدولية ، حيث تناول ” إعلان بيروت ” الصادر عن القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة وشاركت به المملكة العربية السعودية، وما تضمنه من قرارات صادرة للإسهام في تعزيز العمل العربي المشترك، وتأمين اقتصاد عربي متكامل، وانعكاسات أزمة النازحين واللاجئين على الدول العربية المضيفة، وتأكيد المملكة المستمر لدعم العمل العربي المشترك وقضاياه المركزية.
ورحب المجلس بالقرار الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي بالإجماع برقم 2452 ، لإنشاء بعثة الأمم المتحدة لدعم اتـفاق الحديدة، وفق المنصوص عليه في اتـفاق ستوكهولم، والاضطلاع بدعم تنفيذ التزامات الطرفين، ورصد امتثالهما لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة.
وأفاد معالي الأستاذ تركي بن عبدالله الشبانة أن مجلس الوزراء في ختام الجلسة أصدر القرارات التالية :
أولاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 8 / 2 ) وتاريخ 13 / 3 / 1440هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على انضمام المملكة العربية السعودية إلى اتفاقية (ميناماتا) بشأن الزئبق .
وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .
ثانياً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب البلغاري في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية ووزارة الطاقة في جمهورية بلغاريا للتعاون في مجال الثروة المعدنية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة ، لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثالثاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية ، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (4 ـ 20 / 40 / د) وتاريخ 18 / 4 / 1440هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على النموذج الاسترشادي لاتفاقية التعاون الجمركي المشترك بين الهيئة العامة للجمارك في المملكة العربية السعودية والسلطات الجمركية المختصة في الدول الأخرى للاعتراف المتبادل ببرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد لدى كل منهما ، وتفويض معالي وزير المالية – أو من ينيبه – بالتباحث مع السلطات الجمركية المختصة في الدول الأخرى في شأن مشروع اتفاقية التعاون الجمركي المشترك بين الهيئة العامة للجمارك في المملكة العربية السعودية والسلطات الجمركية المختصة في الدول الأخرى للاعتراف المتبادل ببرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد لدى كل منهما ، والتوقيع عليه ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
رابعاً:
بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 24 / 7 ) وتاريخ 11 / 4 / 1440هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تعاون بين دارة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية والأرشيف الوطني بدولة الإمارات العربية المتحدة .
وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .
خامساً:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير البيئة والمياه والزراعة ، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (3 ـ 14 / 40 / د ) وتاريخ 13 / 3 / 1440هـ ، قرر مجلس الوزراء إضافة فقرة فرعية إلى الفقرة (4) من البند (ثانياً) من قرار مجلس الوزراء رقم (433) وتاريخ 18 / 10 / 1436هـ بالنص الآتي : “استثناءً من حكم الفقرة الفرعية (ج) من الفقرة (4) من هذا البند ، يجوز لوزارة البيئة والمياه والزراعة – وفق ضوابط تضعها لهذا الغرض – تأجير عدة مشاريع متجاورة دون التقيد بالمسافة المفتوحة المشار إليها في تلك الفقرة ، وفقاً لما يأتي :
1 ـ أن يكون ذلك مقصوراً على مشاريع الاستثمار السمكي التي تستخدم التقنيات الحديثة المغلقة.
2 ـ ألا يزيد طول موقع تلك المشاريع على (3 كم) على امتداد الساحل”.
سادساً:
وافق مجلس الوزراء على ترقيات للمرتبة الرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي :
1 ـ ترقية محمد بن عبدالله بن عبدالعزيز العبدالجبار إلى وظيفة (نائب المدير العام للشؤون المالية والإدارية) بالمرتبة الرابعة عشرة بالمديرية العامة للمياه بمنطقة الرياض.
2 ـ ترقية عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن السحيباني إلى وظيفة (وكيل مساعد للرئيس العام لشؤون الرياضة) بالمرتبة الرابعة عشرة بالهيئة العامة للرياضة.
3 ـ ترقية عبدالرحمن بن عبدالله بن سلطان آل سلطان إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بالهيئة العامة للرياضة.
واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لوزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة الصحة ، والهيئة الملكية للجبيل وينبع ، عن عامين ماليين سابقين ، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

مسعود العرجاني

يلقي صاحب السمو الملكي العميد ركن الدكتور فيصل بن محمد بن ناصر ال سعود في جامعة الملك خالد يوم الاثنين 15/5/1440  عند  الساعة التاسعة صباحا محاضرة بعنوان الارهاب الجديد .

يذكر ان العميد ركن الدكتور فيصل بن محمد بن ناصر ال سعود حاصل على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان و كانت أطروحته عن غسيل الاموال اما  الدكتوراة فقد حصل عليها من المعهد العالي في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية  (قسم السياسة الشرعية) بعنوان” الرقابة القضائية على الاختصاص في القرار الإداري”.

انطلاقا من حرص سعادة مدير التعليم في محافظة وادي الدواسر في تنفيذ مبادرة ( السعودية تبرمج ) في الميدان وتماشيا مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ودعما للتحول الرقمي والمساهمة في جيل واعد من الكفاءات الوطنية في مجال التقنية والبرمجة نظمت إدارة التعليم ممثلة في إدارة الإشراف التربوي ( شعبة ( الحاسب الآلي ) وإدارة التجهيزات المدرسية قسم ( مصادر التعلم )حزمة من الورش التدريبية حيث عقدت ورشة تدريبية يوم الأربعاء الموافق 10/5/1440 هـ في مركز التدريب التربوي بعنوان ( السعودية تبرمج ) وبحضور وتشريف سعادة مدير التعليم الدكتور أحمد بن خضران العُمري
حيث استفتح اللقاء مشرف مصادر التعلم بالإدارة الأستاذ سعد بن محمد آل مهيزع بالترحيب والشكر على المبادرة بالحضور وقام بتوجيه جميع أمناء مراكز مصادر التعلم بضرورة تفعيل المبادرة والاستفادة من هذه البرامج في تطوير العمل في الميدان ،ثم أتاح الفرصة لزميله مشرف الحاسب الآلي الأستاذ فرج بن محمد الدوسري في التعريف بالمبادرة والدور الذي يجب أن يقوم به كل أمين مصادر في المدرسة ثم استعرض البرامج في المبادرة وأخذ يشرحها بالتفصيل وهي ثلاث برامج
( python ) — (gavascript ) — (makecode)
ثم بدأ التطبيق العملي في هذه البرامج وقد أشاد الأستاذ فرج بتفاعل أمناء المصادر في تطبيق هذه البرامج
وقد حصل أغلبهم على مراحل متقدمة وحصوا جميعهم على الشهادات من الموقع .
ومن حرص سعادة مدير التعليم الدكتور أحمد بن خضران العُمري على تنفيذ هذه الورش وتوجيهها الوجهة الصحيحة شرف اللقاء واطلع عن كثب مدى التقدم في برنامج ( السعودية تبرمج ) وأثنى على تفاعل أمناء المصادر واجتيازهم مراحل متقدمة وحثهم على تدريب الطلاب على مثل هذه البرامج والتي أصبحت لغة العصر وشكرهم على الحضور وتمنى لهم التوفيق
وبعد نهاية التطبيق العملي للبرنامج قام مشرف المصادر الأستاذ سعد آل مهيزع بالشكر الجزيل لسعادة مدير التعليم بتشريفه وحضوره وتوجيهاته وثنائه المحفز ، كما شكر مشرفي الحاسب الآلي الأستاذ فرج محمد الدوسري، والأستاذ محمد سالم الصحفي على جهودهم في نجاح البرنامج متمنيا لهما التوفيق ، كما شكر مدير مركز التدريب والابتعاث وجميع زملائه الكرام على حسن الاستقبال والتنسيق والتنظيم .
ومن ناحيته قال الأستاذ بدر فهد تميم مدير قسم التجهيزات أنه يتقدم بالشكر الجزيل لتعاون قسم الحاسب مع مصادر التعلم لتقديم هذه الدورة ويشكر الأستاذ سعد آل مهيزع على جديته ومبادرته لتنفيذ هذه المبادرة وحرصه عليها شاكرا الحضور من أمناء مصادر التعلم آملا ان تتجد هذه المبادرة ماهو مأمول من تطبيق وتفاعل .
وفي الختام شكر مشرف مصادر التعلم الأستاذ سعد آل مهيزع أمناء المصادر على حضورهم وتفاعلهم وحرصهم على تعلم كل جديد متمنيا لهم التوفيق والسداد .

IMG-20190120-WA0007

IMG-20190120-WA0010

IMG-20190120-WA0009

IMG-20190120-WA0012

IMG-20190120-WA0011

IMG-20190120-WA0013

IMG-20190116-WA0025

IMG-20190116-WA0024

IMG-20190116-WA0084

IMG-20190116-WA0075

IMG-20190116-WA0039

IMG-20190116-WA0050

IMG-20190116-WA0038

IMG-20190116-WA0051

IMG-20190116-WA0076

IMG-20190116-WA0065

IMG-20190116-WA0021

IMG-20190116-WA0057

IMG-20190116-WA0056

IMG-20190116-WA0059

تعليم وادي الدواسر ـ العلاقات والإعلام ـ محمد آل شملان

أعلنت مؤسسة الدكتور محمد بن مران الاجتماعية والثقافية الخيرية عن تفاصيل برنامج الشراكة المجتمعية مع إدارة التعليم بمحافظة وادي الدواسر ممثلة بقسم التوجيه والإرشاد ، الذي يتيح أمام طلابها اكتساب المهارات في اختيار التخصص الجامعي وتطوير مهاراتهم في اللغة الإنجليزية .

وذلك في إطار البرنامج التدريبي ” تهيئة طلاب الثالث الثانوي لاختيار التخصص المناسب ” الذي سيقام صباح هذا اليوم الأربعاء الذي يستهدف طلاب الصف الثالث الثانوي والبرنامج التدريبي ” رفع المهارات في اللغو الإنجليزية ” الذي سيقام صباح غد الخميس الذي يستهدف طلاب الصف الأول الثانوي والثاني الثانوي ، وسيتمكن الطلاب المشاركون بالبرنامجين ، الذين يُتوقع وصول عددهم إلى 650 طالباً من توسيع المدارك المعرفية للطلاب ودفعهم لتعزيز ارتباطهم بالانسجام مع توجهاتهم الدراسية مستقبلاً .

وسيحظى المشاركون بالبرنامجين التدريبيين بفرصة التواصل مع أكاديمي متخصص له مساهماته البحثية والاستشارية في المؤسسات التعليمية على مستوى المملكة ، مثل الدكتور خالد بن محمد أبا الحسن .

Dw7o1c-WkAAt-w1

صحيفة إخبارية إلكترونية سعودية مصرحة

7ads6x98y