عاجل

خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء #فريق_معين_التطوعي يطلق #مبادرة برنامج جلسات الدعم لمرضى التصلب العصبي المتعدد بمناسبة صدور الأمر الملكي بترقيتة لرتبتة الجديدة : منسوبي القوات المسلحة بالسليل يقيمون أحتفال بحضور عدد من القيادات لسعادة العميد فرحان الدوسري مدير ادارة مكافحة المخدرات بالسليل يستقبل مدير مكتب صحيفة أركان بالمحافظة الأعلامي ناصر الدوسري امير تبوك يستقبل رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أمير تبوك يسلم ذوي شهداء محمية الخنفة وسام الملك عبد العزيز وينقل لهم تحيات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد برعاية وكيل محافظة السليل وعدد من القيادات وطلاب المدارس وتنفيذ مدارس دليل التعليم : انطلاق مسيرة تجديد البيعة بعنوان لك ياسلمان كلمة امير تبوك بمناسبة ذكرى البيعة لخادم الحرمين الشريفين ريتاج الشهري تكسب قلوب الناس بابتسامتها في مهرجان الورد الطائفي والعسل البلدي بالرياض برعاية وكيل محافظة السليل وبتشريف من مدير ادارة تعليم وادي الدواسر : ابتدائية دليل التعلم الأهلية بمشاركة مكتب التعليم تنفذ برنامج ذكرى البيعة رصد القمرين سعودي سات 5 فوق سماء المملكة مع أول مرور لهما فيديو :برئاسة خادم الحرمين الشريفين .. قادة دول الخليج يعقدون اجتماع الدورة الـ 39 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون
Banner_1_1_1

All posts by محمد سعد آل حنيف

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الثلاثاء في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وفي مستهل الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى الرسالة التي تسلمها – أيده الله – من فخامة الرئيس الباجي قايد السبسي رئيس الجمهورية التونسية.
ونوه مجلس الوزراء بالمضامين الضافية في كلمة خادم الحرمين الشريفين خلال افتتاح أعمال قمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي في دورتها 39 بالرياض، وما عبر عنه ـ أيده الله ـ من الثقة بحرص الجميع على المحافظة على كيان مجلس التعاون وتعزيز دوره في الحاضر والمستقبل ، وتسخير الطاقات لخدمة شعوب المجلس والحفاظ على أمن واستقرار دُوله والمنطقة، من تحديات وتهديدات القوى المتطرفة والإرهابية التي لا تزال تهدد الأمن الخليجي والعربي المشترك، وتشديده على ما يقوم به النظام الإيراني من سياساته العدائية في رعاية تلك القوى والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى؛ مما يتطلب الحفاظ على المكتسبات والعمل مع الشركاء لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.
وأوضح معالي وزير الإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء رحب بالبيان الختامي لأعمال قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورتها التاسعة والثلاثين ” إعلان الرياض”، وما تضمنه من تأكيد أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس حرصهم على قوة وتماسك ومَنَعَة كيان مجلس التعاون، ووحدة الصف بين أعضائه، وتعزيز العمل الخليجي المشترك، وتأكيدٍ على مواقف وقرارات دول مجلس التعاون الثابتة تجاه القضايا الإقليمية والدولية.
وبيَن معاليه أن المجلس ثمن الرعاية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ، وبحضور قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لافتتاح مشروع تطوير حي الطريف التاريخي بالدرعية، الذي يهدف بإعماره إلى تحويله لمركزٍ ثقافي تراثي دولي، لما يمتاز به من قيمة وخصائص تاريخية وثقافية وعمرانية وبيئية في إطارٍ عصري، ووضعه في مصاف المواقع التراثية العالمية ، منوهاً بالإشراف والمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة هيئة تطوير بوابة الدرعية، لهذا المشروع حتى انتهائه بناءً على توجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين.
وبارك مجلس الوزراء وضع سمو ولي العهد حجر الأساس للمرحلة الأولى من مشروع مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك) في المنطقة الشرقية، لتكون مركزاً عالمياً للطاقة والصناعة والتقنية؛ وتعزيز مكانة المملكة بوصفها مركزاً إقليمياً وعالمياً للطاقة من خلال تنمية قطاع صناعات وخدمات سعودي تنافسي، على مستوى عالمي، ومساندة مبادرات المملكة الاستراتيجية للتنمية الاقتصادية، مما يعد انعكاساً لمستهدفات رؤية المملكة 2030 وتجسيداً لبرامجها التنفيذية.
وأفاد معالي الدكتور عواد بن صالح العواد أن مجلس الوزراء في ختام الجلسة أصدر القرارات التالية:
أولاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (222 / 57) وتاريخ 13 / 2 / 1440هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في القطاع الصحي البحثي بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية ومعهد الأمراض الجينية (إماجن) في جمهورية فرنسا.
وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.
ثانياً:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير التعليم، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (223 / 57) وتاريخ 13 / 2 / 1440هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجمهورية التونسية.
وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون الأكاديمي بين جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية وجامعة شنغهاي للدراسات الدولية في جمهورية الصين الشعبية.
رابعاً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي أمين عام دارة الملك عبدالعزيز المكلف -أو من ينيبه- بالتوقيع على مشروع مذكرة تعاون بين دارة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية ودار الكتب والوثائق الوطنية في جمهورية العراق، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
خامساً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد -أو من ينيبه- بالتباحث مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإعداد مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مجال مشروع إدارة مخاطر الفساد في الجهات الحكومية، ومن ثم رفع ما يتم التوصل إليه، لاستكمال الإجراءات النظامية.
سادساً:
قرر مجلس الوزراء تعيين الآتية أسماؤهم أعضاء في مجلس إدارة المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، لمدة (ثلاث) سنوات، وهم:
الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الحامد (مدير جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز)، والدكتور عبدالله بن مفرح الروقي (مدير جامعة تبوك)، والدكتور محمد بن عبدالعزيز العوهلي (مدير جامعة الملك فيصل)، أعضاء من مديري الجامعات السعودية، والدكتور عبدالله بن يحيى آل محيا، والدكتور عبدالله بن عبدالعزيز آل بهدل عضوين من المختصين وذوي الخبرة في مجال التعليم الإلكتروني، والأستاذ خالد بن سليمان المحيسن عضواً من القطاع الخاص.
سابعاً:
بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (181 / 46) وتاريخ 18 / 10 / 1439هـ ، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (5 – 13 / 40 / د) وتاريخ 10 / 3 / 1440هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على النظام البحري التجاري .
وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

ثامناً:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (21 – 12 / 40 / د) وتاريخ 4 / 3 / 1440هـ، قرر مجلس الوزراء تعديل البند (أولاً) من قراره رقم (45) وتاريخ 27 / 2 / 1432هـ المتضمن بأن تتولى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الإشراف على نشاطي مراكز ضيافة الأطفال الأهلية ومراكز البحوث والدراسات الاجتماعية والأهلية ومتابعتهما، وإصدار التراخيص اللازمة لهما، وذلك بإضافة نشاط مراكز كبار السن الأهلية إلى الأنشطة الواردة فيه.
تاسعاً:
وافق مجلس الوزراء على ترقيات للمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:
1ـ ترقية منيرة بنت حمدان بن ثواب العصيمي إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الصحة.
2ـ ترقية علي بن مصلح بن علي القحطاني إلى وظيفة (مدير عام الإدارة العامة للمستشارين) بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة تبوك.
3ـ ترقية إبراهيم بن عبدالله بن عثمان العساف إلى وظيفة (مدير عام إدارة الرقابة الجمركية) بالمرتبة الرابعة عشرة بالهيئة العامة للجمارك.
4ـ ترقية محمد بن خليفة بن سليمان العقيل إلى وظيفة (مدير عام جمرك) بالمرتبة الرابعة عشرة بالهيئة العامة للجمارك.
5ـ ترقية عبدالعزيز بن علي بن محمد السنيدي إلى وظيفة (مستشار عمالي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
6ـ ترقية عبدالقادر بن عيد بن هزاع الغامدي إلى وظيفة (مستشار عمالي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والصندوق السعودي للتنمية، عن أعوام مالية سابقة، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان  بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك  في مكتبه بالإمارة صباح اليوم رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة الدكتور خليل بن مصلح الثقفي والوفد المرافق له من منسوبي الهيئة .
‎وقد أكد سمو أمير منطقة تبوك  على أهمية عمل الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة ودورها في مراقبة الظواهر الجوية وإصدار التوقعات الجوية لسلامة الأرواح وحماية الممتلكات والتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة في إصدار التحذيرات والتنبيهات للتقلبات الجوية إضافة إلى عملها في نشر الوعي الأرصادي والبيئي بين كافة أفراد المجتمع السعودي.
‎وفي نهاية اللقاء قدم الدكتور خليل الثقفي شكره لسمو أمير المنطقة على حسن الاستقبال.

نقل صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك , تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي العهد – حفظهما الله – لذوي شهداء محمية الخنفة بمناسبة صدور الأمر الكريم بمنح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى لكلاً من الشهداء : –
مجزع مليح الشمري , وسعود بن رجا الشمري , وجديع بن حسين الشملاني , ومحمد مفلح القثامي , الذين إستشهدوا في حادثة الطائرة التي تحطمت أثناء آداء مهامهم بمحمية الخنفة .
وسلم سمو أمير منطقة تبوك أوسمة الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى لذوي الشهداء خلال إستقبال سموه لهم اليوم بمكتبه بالإمارة .
وقال سموه : إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي العهد – حفظهم الله – يبلغونكم تحياتهم وتعازيهم وأهتمامهم بكم , وأن خادم الحرمين الشريفين قد أمر بمنح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى للشهداء  , وندعوا الله سبحانه وتعالى أن يتغمد شهداء الوطن بواسع رحمته.
وعبر ذوي الشهداء عن بالغ شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد – حفظهما الله – على ماحظي به أبنائهم الشهداء من تكريم من القيادة الحكيمة , وأهتمام بالغ بأسر وذوي الشهداء , كما عبروا عن شكرهم لسمو أمير منطقة تبوك على حسن الإستقبال وتسليمهم وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى .

سمو أمير منطقة تبوك : شرف لي أن أتوجه بالتهنئة لشعب المملكة في ذكرى البيعة

أكد صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك أن ذكرى البيعة تأتي في كل عام لتذكرنا بحال البلاد وما تعيشه من نعم في شتى المجالات وأهما نعمة الأمن والأمان .
وقال سموه في تصريح  صحفي له بهذه المناسبة : شرف لي أن أتوجه لشعب المملكة العربية السعودية  بالتهنئة في ذكرى البيعة الرابعة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله –  .
وأضاف سموه : تأتي الذكرى الرابعة لخادم الحرمين الشريفين هذا العام بالمصادفة مع زيارته – ايده الله – قبل أسابيع قليلة لمنطقة تبوك , وجولته على مناطق عدة من وطننا الغالي , ولقاءه بأبنائه وبناته المواطنات , وهي تأكيد للعلاقة التي تربط هذه البلاد قيادة وشعباً بعضهم ببعض , وبلا شك أن تواجد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد – حفظهما الله – بين مواطنيهم , هو تأكيد على التفاف الجميع حول الملك وولي العهد وحول بلادهم وقبل كل شي حول دينهم .
مؤكداً سموه أن ذكرى البيعة تأتي في كل عام لتذكرنا بحال البلاد وما تعيشه من نعم في شتى المجالات وأهما نعمة الأمن والأمان . وفي الختام سأل سمو أمير منطقة تبوك  الله أن يمن على البلاد بالعزة وأن يمن على خادم الحرمين الشريفين بطول العمر وسمو ولي عهده , ولهم منا الوفاء والعمل الصادق وشعب المملكة شعب عظيم ويستحق كل عظيم .

اختتمت فعاليات برنامج الخيال الحر (قيم ملونة) لأطفال جمعية بنيان الخيرية فرع حي العود وذلك في حفل بهيج اقيم على مسرح قاعة الشيخ محمد الخضير الثقافية بمدارس التربية النموذجية فرع الريان.

وقد تم في الحفل استعراض نتائج برنامج ( الخيال الحر Free Imagination ) المطبق على مدى ثلاثة اشهر وكان يهدف الى بناء شخصية الأطفال وتنمية التفكير الإبداعي لديهم والوعي بالذات والثقة بالنفس والقدرة على التخطيط واتخاذ القرار ووضع الاهداف في الحياة.

وقد حضر الحفل نخبة من اعضاء مجلس ادارة جمعية بنيان الخيرية ومن بنك الإمارات ( الداعم الرسمي ) الأستاذ عبدالله السعدون والمشرف العام على مدارس التربية النموذجية الاستاذ ابراهيم الصغير ونخبة من الإعلاميين وأعضاء ملتقى رواد ومواهب وعميد الملتقى الدكتور محسن ال حسان.

وقد قدم اطفال حي العود وامهاتهم نبذة عن الفوائد التي استفادوها من البرنامج واختتم الحفل بتكريم المشاركين وإنشاد الاطفال ( عاش سلمان ملكنا )

أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، عن رصد القمرين الصناعيين السعوديين “سعودي سات 5أ” و “سعودي سات 5ب” بحمد الله مع أول مرور لهما فوق سماء المملكة العربية السعودية داخل مدارهما المنخفض حول الأرض، اللذين تم إطلاقهما على متن الصاروخ الصيني Long March 2D ، من قاعدة جيوغوان بجمهورية الصين الشعبية يوم الجمعة الماضية.

وأوضحت المدينة في بيان أصدرته اليوم، أنه تم الاتصال مع القمرين من مركز القيادة والتحكم بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، مشيراً إلى أن المرور الأول للقمر “سعودي سات 5 أ” كان في تمام الساعة 10:25 من صباح يوم الجمعة بتوقيت السعودية، فيما كان المرور الأول للقمر “سعودي سات 5 ب” في تمام الساعة 10:26 من صباح ذات اليوم، وتم الاتصال بهما بنجاح.

وأكدت المدينة في بيانها أنه ومن خلال البيانات الأولية يتضح أن القمرين بدآ في مرحلة الاستقرار والدخول في طريقة التحكم المخطط لهما، وأن شحن البطاريات في المستوى المطلوب – ولله الحمد -.

برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – ، عقد أصحاب الجلالة والسمو قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم اجتماع الدورة التاسعة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون في قصر الدرعية بمدينة الرياض.
وقد بدأت الجلسة الافتتاحية بآيات من الذكر الحكيم.
بعدها ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – الكلمة التالية :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله
إخواني أصحاب الجلالة والسمو
أصحاب المعالي والسعادة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يطيب لي أن أرحب بكم في بلدكم الثاني المملكة العربية السعودية واستجابة لرغبة أخي صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان تستضيف المملكة الدورة التاسعة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويسعدني أن أبعث بأطيب تمنياتنا لجلالة أخينا العزيز السلطان قابوس سائلاً المولى عز وجل التوفيق والسداد لسلطنة عمان الشقيقة في رئاسة أعمال مجلس التعاون في دورته الحالية.
كما أعرب عن بالغ الشكر والتقدير لأخي العزيز صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة على جهوده المباركة في رئاسة أعمال الدورة الماضية ، والشكر موصول لمعالي الأمين العام ومنسوبي الأمانة على جهودهم في متابعة وتحضير أعمال المجلس.
إخواني أصحاب الجلالة والسمو
لقد قام مجلس التعاون لدول الخليج العربية من أجل تعزيز الأمن والاستقرار والنماء والازدهار والرفاه لمواطني دول المجلس فهم ثروتنا الأساسية وبهم تتحقق الرؤى والآمال. وأثق أننا جميعاً حريصون على المحافظة على هذا الكيان وتعزيز دوره في الحاضر والمستقبل.
لقد حبا الله عز وجل دولنا بثروات بشرية وطبيعية عززت دورها الحضاري في المنطقة والعالم، الأمر الذي يتطلب منا جميعاً تسخير طاقاتنا لخدمة شعوب المجلس والحفاظ على أمن واستقرار دولنا والمنطقة.
إن منطقتنا تمر بتحديات وتهديدات لا تخفى عليكم فلا تزال القوى المتطرفة والإرهابية تهدد أمننا الخليجي والعربي المشترك ولا يزال النظام الإيراني يواصل سياساته العدائية في رعاية تلك القوى والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وهذا يتطلب منا جميعاً الحفاظ على مكتسبات دولنا، والعمل مع شركائنا لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، والإصرار على ضرورة تحقيق الضمانات الكاملة والكافية تجاه برنامج إيران النووي وبرنامجها لتطوير الصواريخ الباليستية.
إخواني أصحاب الجلالة والسمو
تواصل المملكة الدفاع عن القضايا العربية والإسلامية في المحافل الدولية، وتحتل القضية الفلسطينية مكان الصدارة في اهتماماتها وتسعى لحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة بما في ذلك إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وتناشد المملكة المجتمع الدولي للقيام بمسؤولياته باتخاذ التدابير اللازمة لحماية الشعب الفلسطيني من الممارسات العدوانية الإسرائيلية التي تعد استفزازاً لمشاعر العرب والمسلمين وللشعوب المحبة للسلام.
ولقد حرصت دول التحالف بطلب من الحكومة الشرعية في اليمن على إنقاذ اليمن وشعبه من فئة انقلبت على شرعيته وعمدت إلى العبث بأمنه واستقراره، كما عملت دول التحالف على إعادة الأمل للشعب اليمني من خلال برامج الإغاثة والمساعدات الإنسانية، كما تواصل دول التحالف دعمها لجهود الوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية وفقاً لقرار مجلس الأمن 2216 ، والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ، ونتائج الحوار الوطني اليمني الشامل.
وتدعو المملكة لحل سياسي يخرج سوريا من أزمتها ويسهم في قيام حكومة انتقالية تضمن وحدة سورية وخروج القوات الأجنبية والتنظيمات الإرهابية منها.
كما تحرص المملكة على بناء علاقات متينة واستراتيجية مع الشقيقة العراق التي تشكل ركناً أساسياً في منظومة الأمن العربي.
وفي الختام أجدد ترحيبي بكم جميعاً في بلدكم الثاني، راجياً المولى عز وجل أن يكلل أعمال هذه القمة بالنجاح ويوفقنا جميعاً لما يحبه ويرضاه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عقب ذلك ألقى سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت رئيس الدورة السابقة كلمة تقدم فيها بخالص الشكر والتقدیر لخادم الحرمین الشریفین الملك سلمان بن عبدالعزیز آل سعود -حفظه الله- على المبادرة الكریمة باستضافة أعمال الدورة التاسعة والثلاثین وعلى حفاوة الاستقبال وحسن الإعداد لھذا اللقاء المهم الذي یجمعنا في إطار بیتنا الخلیجي , مؤكدا حرص الجميع على دعمه والسعي المتواصل على الحفاظ علیه .
وقال سموه ” یسرني بمناسبة انعقاد دورتنا ھذه التي تتزامن مع ذكرى تولي أخي خادم الحرمین الشریفین الملك سلمان بن عبدالعزیز آل سعود مقالید الحكم في الثالث من ربیع الثاني أن أتقدم بخالص التھنئة متضرعا إلى الباري عز وجل أن یمده بموفور الصحة والعافیة لیواصل مسیرة العطاء والازدھار للمملكة الشقیقة.
وأضاف سمو أمير دولة الكويت قائلاً: “إن انعقاد ھذه الدورة لمجلسنا الموقر في موعدھا المحدد رغم الظروف التي نمر بھا یؤكد حرصنا جمیعا على مجلس التعاون واستمرار آلیة انعقاد دوراته, كما یجسد إدراكنا لحجم الإنجازات التي تحققت لنا في إطاره وسعینا للحفاظ على ھذه المنجزات باعتبارھا تحقیقا واستجابة لتطلعات وطموح أبناء دول المجلس، وفي ھذا الصدد فقد توصلنا و الحمد وبفضل توجیھاتكم وحرصكم إلى عقد اجتماعات لعدد من اللجان الوزاریة على مدى العام الماضي التي تؤكد على حیویة وفعالیة مسیرة التعاون بین دول المجلس في المجالات كافة والمرفوعة الیوم لمجلسكم الموقر لإقرارھا”.
وتابع سمو الشيخ صباح الأحمد الصباح يقول: إننا ندرك الأوضاع التي تعیشھا منطقتنا والتحدیات الخطیرة التي تواجھھا وتصاعد وتیرتھا المقلق الأمر الذي یدعونا أن نجسد وحدة كیاننا وأن نعزز عملنا المشترك لدعم مسیرتنا ولعل أخطر ما نواجھه من تحدیات الخلاف الذي دب في كیاننا الخلیجي واستمراره لنواجه تھدیدا خطیرا لوحدة موقفنا وتعریضا لمصالح أبناء دولنا للضیاع ولیبدأ العالم وبكل أسف بالنظر لنا على أننا كیانا بدأ یعاني الاھتزاز وأن مصالحه لم تعد تحظى بالضمانات التي كنا نوفرھا له في وحدة موقفنا وتماسك كیاننا وفي سیاق حدیثنا عن التحدیات التي نواجھھا فلا بد لنا من التأكید على قلقنا من تنامي ظاھرة الإرھاب واستنكارنا لھا مشددین على ضرورة تضافر جھودنا للتصدي لھا وتخلیص العالم من شرورھا.
وأكد سمو دولة الكويت أنه انطلاقا من حرصنا على الحفاظ على وحدة الموقف الخلیجي وسعیا منا لتدارك الأمر في وضع حد للتدھور الذي نشھده في وحدة ھذا الموقف وتجنبا لمصیر مجھول لمستقبل عملنا الخلیجي فإننا ندعوا إلى وقف الحملات الإعلامیة التي بلغت حدودا مست قیمنا ومبادئنا وزرعت بذور الفتنة والشقاق في صفوف أبنائنا وستدمر كل بناء أقمناه وكل صرح شیدناه .

وقال سمو أمير دولة الكويت:” إننا على ثقة أيھا الأخوة أنكم تشاركونني الرأي بأھمية الاستجابة لھذه الدعوة بوقف الحملات الإعلامية التي ستكون مدعاة ومقدمة لنا جميعا لتھيئة الأجواء التي ستقود حتما إلى تعزيز الفرص بقدرتنا على احتواء أبعاد مما نعانيھ اليوم من خلاف .

وأكد سمو الشيخ صباح الأحمد الصباح أن استمرار الصراع في اليمن يشكل تھديدا مباشرا لنا جميعا ونأمل كل التوفيق للمشاورات السياسية الدائرة الآن في السويد التي استجابت الكويت بتقديم الدعم اللوجستي لھا وصولا إلى الحل السياسي المنشود القائم على المبادرة الخليجية وآلياتھا التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216 , مشيداً في ھذا الصدد بالأصدقاء في السويد على رعايتھم لھذه المشاورات وسعيھم لتوفير الظروف المناسبة لإنجاحھا .

كما أشاد سموه بالجھود الكبيرة التي يبذلھا التحالف الدولي لدعم تلك المشاورات وإنجاحھا إضافة إلى المساعدات الإنسانية الضخمة التي يقدمھا التحالف للتخفيف من آثار الظروف الإنسانية القاسية التي يكابدھا أشقاؤنا في اليمن.

وأكد سمو أمير دولة الكويت, أنه لا تزال الكارثة الإنسانية في سوريا الشقيقة مستمرة ولم تفلح الجھود الدولية في إيجاد حل لھا لتستمر المعاناة ويتضاعف التھديد لأمن واستقرار المنطقة والعالم متمنين لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الجديد لسوريا السيد بيدرسن التوفيق في مھمته الجديدة وصولا إلى الحل السياسي المنشود القائم على قرارات الشرعية الدولية وجنيف ومقدرين الجھود التي بذلھا سلفه السيد ستيفان ديمستورا.

وهنأ سموه دولة جمهورية العراق على التطورات الإيجابية التي تحققت لھم باستكمال العملية السياسية باختيار القيادات الثلاث، معرباً عن التطلعات بأن يتمكن الأشقاء في العراق من إعادة البناء لإزالة آثار ما شھده العراق الشقيق من دمار وليتحقق لأبنائه تطلعاتھم بالأمن والاستقرار والازدھار.

وعن مسيرة السلام التي وبكل أسف تعاني جمودا وتجاھلا من قبل المجتمع الدولي, أكد سمو أمير دولة الكويت حرص دول المجلس على المسارعة باستئناف عملية السلام وصولا إلى اتفاق سلام شامل ودائم وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية دعما وتعزيزا لاستقرار المنطقة والعالم، كما أكد أهمية أن تستند العلاقات مع الجمھورية الإسلامية الإيرانية على المبادئ التي أقرھا ميثاق الأمم المتحدة وفي مقدمتھا عدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام سيادة الدول والالتزام بقواعد حسن الجوار تحقيقا لكل ما نتطلع إليه جميعا من أمن واستقرار وسلام لمنطقتنا.

وجدد سمو أمير دولة الكويت في ختام كلمته, الشكر للمجلس الأعلى للدورة التاسعة والثلاثين لمجلس دول التعاون الخليجي، داعيا المولى جل وعلا أن يحفظها ويعزز وحدتها ويوفقها لما فيه العزة والمنعة لأوطانها والرفاه لشعوبها.

ملك تاريخي فريد ، تمكّن بإيمانه وإخلاصه أن يحوّل أنحاء وطنه إلى ورش عمل وبناء في وقت يمر العالم فيه بأزمات أمنية واقتصادية ومالية وتنموية ، فكان الحازم والعازم والآمل ، وقدوة الأخلاق الفاضلة وفنون السياسة ومبادئ العطاء والإخلاص التي كانت المرتكز الأساس لنهضة وطننا العظيم ( المملكة العربية السعودية ) ، وسيبقى كذلك في تأسيسه لمرحلة جديدة عنوانها الشمولية المستمدة من تنمية الموارد البشرية وبناء الإنسان السعودي وفق رؤية 2030 وإعداد أجيال من الكوادر الوطنية المتخصصة والمؤهلة والمدربة على أعلى مستوى من الخطط والبرامج والإمكانات المادية والميزانيات الضخمة التي خصصت لوضع هذه الرؤية موضع التنفيذ لتكون المحصلة النهائية وطناً للرفاهية والنماء يستظل به الجميع مواطنين ومقيمين .

الفرحة اليوم فرحتان احتفالنا بانطلاق القمر ” سعودي سات 5 ” لنحقق مستهدفات الرؤية السعودية 2030، واحتفالنا بالذكرى الرابعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ أيده الله ـ ، وهي فرحة تستحق منّا أجلّ مواقف العرفان لعاهل هذا الوطن، ليأتي أول هذه المواقف من وزارة التعليم ، إذ عمَّمت بالواجب للإدارات التعليمية والمدارس السعودية في الخارج يوم الأربعاء الفائت برنامج ( بيعة وولاء ) تحت شعار ” لك .. ياسلمان ” ، للتعبير عن التقدير والعرفان لعاهل هذا الوطن، وانطلاقاً من التوجيهات الوزارية للقيام بالدور المناط في تفعيل هذه المناسبة الغالية على نفوسنا جميعاً في جميع مدارس التعليم العام لإظهار الفرح والابتهاج بهذه المناسبة . وسيبدأ معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى بتدشين البرنامج في بهو الوزارة يوم الاثنين القادم .

لفتة عرفان وتبجيل متميزة وفاءً لشخص سلمان ، وتقديراً منا لقائد ومعلّم يستحق منا كل إجلال لما نراه قد تحقق في وطننا الحبيب الذي بناه عبدالعزيز المؤسس على قيم الإخلاص والتفاني في خدمة الإنسان ، بالتجربة الوحدوية التي أصبحت نموذجاً يحتذى في العالم ، وتتأكّد كل يوم بما تركه عبدالعزيز من إرث عظيم ، وبعزيمة قيادة حكيمة ومخلصة تسير على نهجه في تقوية روح هذا الوطن ، لتعظيم الإنجاز ومسيرة نهضة وطننا المبارك في طريقه باتجاه ريادة المستقبل المشرق .

إنني أدعو جميع التعليميين والتعليميات في محافظة وادي الدواسر وفي محافظة السليل إلى تفعيل هذه المناسبة الوطنية وإعطائها حقها من الاهتمام ودعوة الطلاب والطالبات للمشاركة فيها والتفاعل معها كي يتصل العطاء بالواجب وتستمر المسيرة بشرف انتمائهم إلى وطنهم والعمل من أجل رقيه وتقدمه .

لك يا سلمان البيعة والولاء والحب والوفاء .

ln_14_1

اختتمت فعاليات انطلاقتي ٤ للتربية الخاصة بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت طلال بن عبدالعزيز آل سعود والذي أُقيم خلال الأربعة الأيام الماضية بمركز حياة مول التجاري بالرياض.

حيث قامت الأميرة “ريما بنت طلال” بزيارة جميع أركان الجهات و المراكز المشاركة بالفعالية والتي تتمحور حول تحقيق أهداف اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة ٢٠١٨ .

وشكر مدير إدارة التربية الخاصة بتعليم الرياض الأستاذ “عبدالرحيم آل شيخ” زيارة سمو الأميرة ” ريما بنت طلال بن عبدالعزيز” لهذه الفئة المهمة في المجتمع، داعياً الله لها بالتوفيق و السداد لما تقوم به في خدمة المجتمع لاسيما تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة.

كما ثمّن مدير الفعالية ورئيس اللجان الأستاذ “رائد الغفيلي” زيارة صاحبة السمو الملكي الأميرة “ريما بنت طلال” للفعالية، والتي تعتبر دعما معنويا وتحفيزا للمتطوعين والمتطوعات في جميع اللجان.

وفي ختام برامج الفعاليات على مسرح انطلاقتي ٤ تم تقديم العديد من المسابقات والجوائز والكلمات والندوات التعريفية والتثقيفية والمجتمعية، مما زاد أسر ذوي الإعاقة بالكثير من المعلومات المهمة والهادفة التعليمية والتدريبية.

وكرمت اللجنة الإعلامية برئاسة الدكتور “حزام الزهراني” جميع الجهات الإعلامية التي رعت فعاليات #انطلاقتي٤_للتربية_الخاصة ، مُثمناً جهودهم الجبارة و عمله الدؤوب لكل ما يخدم الوطن و المجتمع، و مواكباً للإعلام الجديد لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ الإعلامية وخدمتها لكل شرائح المجتمع.

IMG-20181208-WA0016

أعلنت جمعية بنيان الخيرية الإنتهاء من تطبيق برنامج الخيال الحر ( قيم ملونة ) والذي تم تطبيقه على اطفال حي العود بمدينة الرياض بهدف تنمية التفكير الإبداعي لدى الاطفال وبناء القيم والأهداف ، ونشرت الجمعية دعوة عامة لحضور الحفل الختامي للبرنامج والذي سيتم فيه استعراض نتائج البرنامج وعرض الاطفال لمجموعة من الانشطة المطبقة في جمعية بنيان فرع العود.

سيتم اقامة الحفل يوم السبت 8/12/2018 في مدارس التربية النموذجية حي الريان قاعة الشيخ محمد الخضير الثقافية بوابة رقم 5 والدعوة عامة للرجال والنساء

تعليم وادي الدواسر ـ العلاقات والإعلام ـ محمد آل شملان

تحت إشراف وزارة التعليم استضافت إدارة التعليم بمحافظة وادي الدواسر مهرجان الفرق المسرحية في دورته الـ 13 خلال الفترة 24-28 / 3 / 1440هـ وشارك داخل المهرجان عشر فرق مسرحية تم تأهلها من التصفيات الأولية . وتتبع أعضاء لجنة تحكيم مهرجان الفرق المسرحية في دورته الـ 13 العروض المسرحية الرسمية داخل المهرجان وهم الدكتور عمر الجاسر والدكتور نايف الثقيل والدكتور محمد الشرع .

وقد سجلت اللجنة مباركتها وثناءها لروح التزام الجهات المشرفة على تنظيم المهرجان بتوفير كافة الظروف الميسرة لأداء اللجنة مهمتها في المكان والزمان المحددين وضمن شروط الحياد والإنصاف والاستحقاق، وفي ضوء نقاشات أعضاء اللجنة بخصوص قراءاتها الأفقية والعمودية لكافة العروض المشاركة سجلت اللجنة ما يلي:

·تثمين ومباركة هذه المبادرة التربوية والفنية الواعدة بتأصيل فعل مسرحي مدرسي ناضج.

·التنويه بالانخراط الإيجابي والمسؤول وبالمجهودات المبذولة من طرف المدرسين وإدارات التعليم المشاركة.

·الإشادة بانخراط التلاميذ بعفوية وقابلية ومسؤولية تنم عن رغبة معانقة هذا الفعل التربوي والفني الجدير بتوثيق علاقة الصلة بين المسرح كفن إبداعي والتلميذ كمشارك في صنع فرجته.

·رصد علامات مضيئة على مستوى الممارسة الميدانية تأليفا وإعدادا وتركيبا وإخراجا وتوظيفا تقنيا وجماليا.

وبالمقابل سجلت اللجنة نوعا من التفاوت الإبداعي بين مختلف العروض المقدمة، وهو ما يفسر مدى فرص التدريب المتاحة وحضور هاجس البحث والتجريب وحجم التراكم المعرفي والممارساتي وكذلك الرغبة بتقديم فعل مسرحي رصين، وهذا ما أدى إلى بروز علامات مضيئة في عروض والتي كان وراءها حرفيون ومتخصصون وخفوتها في أخرى جراء احتياج فريقها للأدوات الفنية والعلمية لممارسة مسرحية مدرسية مضبوطة، مما أسقط بعض العروض في الاستعراض، وهو ما أثر سلبا على إيقاع العرض.

ولعل هذا وغيره وجه اشتغال اللجنة ومن خلال الوقوف على كل مناطق القوة والضعف في كافة العروض المشاركة، واستحضار كافة المعيقات الذاتية والموضوعية، الشيء الذي برر قرارات اللجنة في اعتمادها النتائج التي سيتم اعلانها بعد قليل.

إن لجنة التحكيم تشيد بكل الفرق المشاركة وبدون استثناء على المجهودات المبذولة من طرف الإدارات المدرسية والمدرسين والتلاميذ خدمة للمسرح المدرسي والتي بالتاكيد ستكون لها كلمتها في مستقبل التجربة بهذه البلاد الواعدة، ومن أجل ذلك نرفع التوصيات الآتية:

·ضرورة إقامة ورش تدريبية للمعلمين المهتمين بالمسرح المدرسي في مجالات: الكتابة الدرامية للمسرح المدرسي، إدارة الممثل، الإخراج، وفي المكملات والتقنيات المسرحية (الديكور، الأزياء، الإضاءة، الماكياج، الموسيقى والمؤثرات الصوتية).

·ضرورة إشراك التلاميذ في اقتراح وتنفيذ كل عناصر ومكونات العرض المسرحي بهدف ترجمة عنصر المشاركة الفعالة بغاية تنمية المهارات الأدبية والفنية الإبداعية لدى التلاميذ باعتبارهم أساس وغاية الممارسة المسرحية بالمدرسة.

·اتاحة الفرصة أمام العروض الفائزة والمشاركة في المهرجان من اعادة تقديم تلك العروض أمام تلاميذ المدارس القريبة والمحيطة بهم لتعميم الفائدة والاستفادة من التجربة في تحفيز الآخرين بتقديم أعمال مسرحية.

·عمل أرشفة للعروض المشاركة في المهرجان ورقيا ورقميا بهدف تأسيس لذاكرة المهرجان.

·الابتعاد عن النصوص والمعالجات السوداوية والعمل على تقديم أعمال تسهم في إشاعة جو الفرح والأمل.

·ضرورة العمل على ضبط اللغة و توضيح مخارج الحروف لدى الطلبة الممثلين.

·ضرورة وجود إجراءات ناظمة لمسابقة ومهرجان الفرق المسرحية المدرسية تحدد فيها محاور ومنطلقات العمل في المسرح المدرسي بحيث تضمن هذه الإجراءات عدم مشاركة نصوص أو معالجات درامية أعلى من المستوى الفكري للطالب.

5 (1)

unnamed (2)

3 (1)

4

تعليم وادي الدواسر ـ العلاقات والإعلام ـ محمد آل شملان

افتتح محافظ وادي الدواسر الأستاذ عبدالله بن سليمان المبارك معرض ” رؤية التطوع .. لبناء وطن ” الذي نظمه فريق وادينا التطوعي في بهو إدارة التعليم بالمحافظة ويستمر لمدة أسبوع ، بحضور مدير عام النشاط الطلابي بوزارة التعليم الدكتور عبدالعزيز المسعود ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام وعدد من المتطوعين ومشاركة ثانوية الوادي الأهلية .

وتضمّن المعرض استعراض العدد الإجمالي للطلاب والطالبات المتطوعين للفرق التطوعية في المدارس، وتدشين الأسماء الخاصة بالمتطوعين، والشعار الموحد للفريق، وتدشين هاشتاق #فريق_وادينا_التطوعي، وإطلاق مبادرات ” جادة السعادة ” و ” حماية ” و ” قطرة ” التوعوية الاقتصادية . كما شارك الجميع في جدارية ” أنا متطوع ” .

وأشار مدير التعليم الدكتور أحمد بن خضران العمري إلى أن هذا المعرض يأتي في إطار الاحتفال باليوم العالمي للتطوع الذي يصادف الخامس من ديسمبر كل عام وانعكاساً لرؤية وزارة التعليم التي وضعتها لتعزيز ثقافة التطوع والعطاء في المجتمع التعليمي بما يحقق مشاركتها في هذا الجانب عبر مسار الرؤية السعودية 2030

1 (2)

6 (1)

3

تعليم وادي الدواسر ـ العلاقات والإعلام ـ محمد آل شملان

أقامت إدارة التعليم بمحافظة وادي الدواسر مستضيفة التصفيات النهائية لمشروع المسرح المدرسي في دورته 13حفلاً ترويحياً للوفود المشاركة في التصفيات ، مساء أمس، بمقر إقامة الوفود ببيت الطالب ، بحضور رؤساء الوفود والطلاب المشاركين من كافة الإدارات التعليمية واللجان المنظمة .

تخلل حفل السمر الترحيب بالوفود المشاركة ، وفقرات ترفيهية ممتعة ، بالإضافة إلى عدد من الفقرات الشيقة التي نالت استحسان الحضور .

unnamed

unnamed (1)

unnamed (3)

تعليم وادي الدواسر ـ العلاقات والإعلام ـ محمد آل شملان

أكَّد مدير الإدارة العامة للنشاط الطلابي بوزارة التعليم الدكتور عبدالحميد المسعود على أن المسرح المدرسي يعزز المواطنة ويغرس القيم التربوية في الطلاب من خلال المسرح الذي يعد من الوسائل الجاذبة لغرس القيم . ومضيفًا بأن الوزارة تهتم بالمسرح كونه من الأنشطة الكاشفة للمواهب . وأوضح المسعود خلال حضوره حفل اختتام مهرجان الفرق المسرحية صباح اليوم الأربعاء بحضور محافظ وادي الدواسر الأستاذ عبدالله بن سليمان المبارك ومدير عام التعليم بمنطقة نجران الدكتور محسن بن علي حكمي ومدير التعليم بمحافظة وادي الدواسر الدكتور أحمد بن خضران العمري وعدد من القيادات التعليمية والطلاب والمعلمين ، أن الوزارة سعت إلى توفير كافة السبل لإنجاح المنافسات المسرحية والتي أقيمت بين المدارس ومن ثم بين الإدارات وصولًا للمتأهلين العشرة من التصفيات التي جرت بين الإدارات التعليمية للمنافسة .

وفي السياق ذاته أعلنت لجنة التحكيم عن الفائزين بجائزة أفضل عرض مسرحي في المهرجان والتي ذهبت لتعليم الرياض عن مسرحية ماذا لو وحقق تعليم الزلفي المركز الثاني عن مسرحيته تحت سقف البرميل فيما حقق تعليم الطائف المركز الثالث عن مسرحيته البابور ، كما حقق تعليم الرياض كذلك جائزة أفضل مخرج مسرحي للمخرج محمد الجزار ، وأفضل ممثل مسرحي دور أول للطالب عبدالإله المروعي ، وأفضل نص مسرحي للمؤلف إبراهيم الحارثي عن نصه مسافة من نور . فيما حقق تعليم الرياض جائزة أفضل ديكور مسرحي وأفضل مؤثرات صوتية وأفضل ملابس مسرحية وأفضل مكياج مسرحية .

وجائزة أفضل إضاءة مسرحية حصل عليها تعليم الزلفي عن مسرحيته سقف البرميل .

يشار إلى أن مهرجان المسرح المدرسي والذي نظمه تعليم وادي الدواسر خلال الفترة من24 إلى 28 ربيع الأول الحالي شاركت فيه 10 إدارات تعليمية ب10 عروض مسرحية تأهلت خلال التصفيات التي عملت على مستوى المملكة .

2 (1)

6

5

10

7ads6x98y