Banner_1_1_1

All posts by محمد سعد آل حنيف

تعليم وادي الدواسر ـ العلاقات والإعلام ـ محمد آل شملان

دشّن مدير التعليم في محافظة وادي الدواسر الأستاذ صقر بن فهاد الصقر ، صباح أمس ، المنصة الإلكترونية لتسجيل الطلاب والطالبات الراغبين في النقل المدرسي في نظام نور ” سجلهم .. ولأحلامهم وصّلهم ” . بحضور رئيس قسم خدمات الطلاب الأستاذ محمد بن سعد التميري وممثل لشركة تطوير للنقل التعليمي وممثل لشركة حافل .

وأثناء التدشين استمع مدير التعليم إلى عرض عن واقع النقل المدرسي في إدارة التعليم والتحديات التي تواجهه .

من جهته أكد مدير التعليم الصقر على حرص إدارته على مواكبة تطلعات القيادة في الوزارة لإيصال خدمة النقل المدرسي إلى المثالية ، وأشاد بابتكار الوزارة هذه المنصة التي من شأنها تقديم خدمات نوعية متميزة تسهم في تحقيق الأهداف المناطة بها للطلاب والطالبات .

واس

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ مساء اليوم في الرياض حفل العرضة السعودية، ضمن نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 32).
ولدى وصول خادم الحرمين الشريفين – أيده الله – مقر الحفل بالصالات الرياضية يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير راكان بن سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن أحمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، كان في استقبال الملك المفدى ـ أيده الله ـ صاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز آل سعود المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عياف وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز المستشار في الديوان الملكي، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، ومعالي نائب وزير الحرس الوطني نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري.
وبعد أن أخذ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مكانه في المنصة الرئيسة للاحتفال بدأت العرضة السعودية.
وشارك خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ في العرضة السعودية، كما شارك فيها أصحاب السمو الملكي الأمراء.
وفي ختام حفل العرضة السعودية تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – رعاه الله – هدية تذكارية تشرف بتقديمها سمو وزير الحرس الوطني.
عقب ذلك غادر خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ مقر حفل العرضة السعودية مودعاً بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحيب.
حضر حفل العرضة السعودية، صاحب السمو الأمير خالد بن فهد بن خالد، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل، وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الأمير نواف بن محمد بن عبدالله، وصاحب السمو الأمير فيصل بن سعود بن محمد، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وصاحب السمو الملكي الأمير نهار بن سعود بن عبدالعزيز، وعدد من أصحاب السمو الأمراء.

أكد وكيل جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز للفروع بوادي الدواسر، الدكتور عبدالله بن محمد الصقر ، على ان التراث مرآة لثقافة الشعوب ، وأن المحافظة عليه توثيق لحياة الأجداد ، ونبراس يُنير طريق الأبناء ، وأن المحافظة على اصالة وعادات وتقاليد الشعوب مسئولية الجميع .

جاء ذلك خلال استقباله يوم امس في مكتبه مدير مكتب هيئة السياحة والتراث الوطني بالمحافظة بالإنابة متعب بن مترك آل قويد ، لمناقشة الخطوات الأخيرة للنسخة الثانية من مهرجان ” وادينا تراث واصالة ” الذي يبدأ الخميس القادم وتستضيفه الوكالة ، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض .

واشار الصقر خلال اللقاء الذي حضره المدير التنفيذي للمهرجان غازي بن حسين المسعري ، الى حرص الوكالة على تحقيق التنمية الشاملة في مجالات متعددة ، وسعيها الى المساهمة في تمكين أفراد المجتمع ومؤسساته وهيئاته من تحقيق أقصى إفادة ممكنة من الخدمات المختلفة التي تقدمها الوكالة بوسائل واساليب متنوعة .

IMG-20180220-WA0071

IMG-20180220-WA0070

تعليم وادي الدواسر ـ العلاقات والإعلام ـ محمد آل شملان

نجح طالب موهوب بالخطابة في مدرسة ابتدائية مواهب الوادي الأهلية في كسب إعجاب رواد وسائل التواصل الاجتماعي ، بعد إلقائه خطبة الاستسقاء في مصلى مدرسته أمام أكثر من 270 طالباً .

وكان الطالب الموهوب عبدالملك بن سالم المريشد ، الذي يدرس بالصف الرابع بمدرسة ابتدائية مواهب الوادي الأهلية في وادي الدواسر ، اعتلى المنبر وألقى خطبة وعظية موجزة نالت إعجاب الحاضرين .

وكرّم الطالب ، مدير التعليم في محافظة وادي الدواسر الأستاذ صقر بن فهاد الصقر في مكتبه ، بحضور المستشار التعليمي الأستاذ مبارك بن مسفر آل حميضان ، ورئيس قسم النشاط الطلابي الأستاذ حنيان بن مبارك الدوسري ، وولي أمر الطالب ، وقائد المدرسة، وعدد من المشرفين التربويين .

كما تسلم الطالب المريشد هدية تقديرية من مدير التعليم .

في السياق ، أكد الصقر على أهمية استثمار مواهب أبنائنا الطلاب في المدارس من خلال اتاحة الفرصة للمبدعين والمبادرين منهم بتقديم ما لديهم من أفكار ومبادرات لتحويلها إلى برامج ومشاريع لخدمة الميدان التعليمي وتحقيق أهداف الإدارة .

unnamed (1)

DV8NhIOWkAIvsXL

DV8NhIVW0AAz6bW

واس

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، الجلسة، التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وفي بداية الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية، والاتصالين الهاتفيين اللذين أجراهما بفخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، وفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، ومضمون الرسالة التي تسلمها من فخامة الرئيس إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان، ونتائج استقبالاته ـ أيده الله ـ، معالي وزير الطاقة في روسيا الاتحادية الكسندر نوفاك، ومعالي وزير الأمن بجمهورية البوسنة والهرسك دارقان ميكتيتش، ومعالي وزير المالية بجمهورية الهند أرون جيتلي، ومعالي وزير المالية السويسري نائب رئيس المجلس الفدرالي أولي ماورير ، ومعالي وزيرة الخارجية ووزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي بمملكة هولندا سيخريد كاخ، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي إد رويس، وعضو الكونجرس الأمريكي بول كوك .
وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء، استعرض بعد ذلك، عدداً من التقارير عن مجريات الأحداث ومستجداتها على الساحتين الإقليمية والدولية، وجدد في هذا السياق حرص المملكة على استقرار العراق الشقيق، ووقوفها الدائم معه بكل أطيافه وأعراقه انطلاقاً من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، وما يربط البلدين من علاقات تاريخية وروابط القربى والجوار، وإعلان المملكة تخصيص مبلغ مليار دولار لمشاريع إعادة إعمار العراق، إضافة إلى 500 مليون دولار لتمويل الصادرات السعودية للعراق، خلال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق.
وبين معاليه، أن المجلس، نوه ببيان وزراء خارجية دول التحالف ضد تنظيم داعش الإرهابي الصادر في ختام اجتماعهم في الكويت، وما تضمنه من تأكيد على المضي قدماً نحو هزيمة ذلك التنظيم الإرهابي واجتثاثه، واستمرار جهود التحالف وتعاونه في حربه ومواكبة التطور مع تغير طبيعة التهديد والاستمرار في التنسيق المنتظم حول أفضل طريقة لمعالجة التهديد .
وجدد المجلس إدانة المملكة للهجوم الانتحاري الذي وقع في مدينة مايدوجوري بشمال شرق نيجيريا، ولحادث إطلاق النار أمام كنيسة في مدينة كيزليار بداغستان، وقدم العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومتي وشعبي جمهورية نيجيريا الاتحادية وروسيا الاتحادية، مع التمنيات للمصابين بسرعة الشفاء .
وأفاد معالي الدكتور عواد بن صالح العواد أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي :
أولاً :
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الخارجية ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 24 / 7 ) وتاريخ 8 / 4 / 1439هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ووزارة الخارجية والتجارة النيوزلندية، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 8 / 6 / 1438هـ .
وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .
ثانياً :
وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير الخارجية ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الكوستاريكي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ووزارة الخارجية في جمهورية كوستاريكا ، والتوقيع عليه ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة ، لاستكمال الإجراءات النظامية .
ثالثاً :
وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء السعودية ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع كل من: الجانب الجزائري والبرتغالي والألباني في شأن مشروعات مذكرات تفاهم للتعاون وتبادل الأخبار بين وكالة الأنباء السعودية ووكالات الأنباء الجزائرية والبرتغالية والألبانية، والتوقيع عليها ، ومن ثم رفع النسخ النهائية الموقعة ، لاستكمال الإجراءات النظامية .
رابعاً :
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الاقتصاد والتخطيط قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية كوريا حول الرؤية السعودية ـ الكورية (2030)، الموقعة في مدينة (سيئول) بتاريخ 7 / 2 / 1439هـ .
خامساً :
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 36 / 9 ) وتاريخ 21 / 4 / 1439هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة أستراليا في مجال خدمات النقل الجوي ، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 1 / 8 / 1438هـ .
وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .
سادساً :
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير البيئة والمياه والزراعة ، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 21 ـ 15 / 39 / د ) وتاريخ 30 / 4 / 1439هـ، حدد مجلس الوزراء المقصود بالتجمع السكاني لأجل تحديد المسافات المناسبة لبعد مشروعات الدواجن عن القرى والتجمعات السكانية والمسافات التي تفصل تلك المشروعات عنها في المناطق التي تتصف بوجود حواجز طبيعية كالجبال، أو في الأماكن التي تتقارب فيها القرى والتجمعات السكانية .
سابعاً :
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الاقتصاد والتخطيط، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 22 ـ 46 / 39 / د ) وتاريخ 11 / 5 / 1439هـ ، قرر مجلس الوزراء إنشاء وكالة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تُعنى بشؤون توظيف السعوديين في القطاع الخاص، وتتولى هذه الوكالة الاختصاصات والمهمات المنوطة بهيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة (الملغاة).
ثامناً :
وافق مجلس الوزراء على نقل وترقيات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي :
1 ـ نقل فهد بن ناصر بن إبراهيم الزيد من وظيفة (مساعد الأمين العام) بالمرتبة الرابعة عشرة بالمجلس الأعلى للقضاء وترقيته إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بالنيابة العامة .
2 ـ ترقية الدكتور محمد بن علي بن محمد بن خريف إلى وظيفة (أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية .
3 ـ ترقية سعود بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن العريفي إلى وظيفة (وكيل الإمارة المساعد لشؤون الحقوق) بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة الرياض.
4 ـ ترقية ناصر بن سليمان بن علي العلي إلى وظيفة (نائب المدير العام) بالمرتبة الرابعة عشرة بالمديرية العامة للمياه بالمنطقة الشرقية .
واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد عن عام مالي سابق، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيه ووجه حياله بما رآه .

ناصر مسفر الدوسري – السليل

يعتبر فرع جمعية انسان بمحافظة السليل امتداد لجميع فروع الجمعية على مستوى هذا الوطن الغالي حيث يهتم الفرع بتلمس احتياجات فئة غالية علينا جميعا وهي فئة الايتام من ذكور واناث وهم من فقدو عائلهم حيث ان الجمعية بعد الله هي العائل والأب لهم وبالرغم من حداثة انشاء فرع الجمعية بمحافظة السليل فانه أبهجنا جميعا ما راينا من خدمات وجهود مبذولة من قبل جميع منسوبي الجمعية. وفي هذا الحوار من داخل مبنى جمعية انسان بالسليل نتشرف بأجراء هذا الحوار الصحفي مع سعادة مدير فرع جمعية انسان بالسليل
الاستاذ/ خالد بن عبد الله ال بخيت
ونترككم مع التفاصيل

1.في البداية نترك لكم هذه المساحة للتحدث بشكل مفصل عن الخدمات التي تقدمها جمعية انسان بمحافظة السليل.

الخدمات التي تقدمها الجمعية أكثر من خمسين خدمة للفرد الواحد سواء بالقسم الرجالي او القسم النسائي المرتبط مباشرة بمدير فرع الجمعية ومن ضمنها برنامج الرعاية المادية والذي ينقسم الى النفقات الشهرية وهي اعانات تقدم بصفة شهرية للأيتام
وبرنامج الغذاء والمبالغ النقدية حيث تحرص الجمعية على تنمية شخصية اليتيم وتراعي مشاعره النفسية اثناء تقديم النفقات له حيث يسلم لكل اسرة بطاقة الكترونية (العثيم) ويتم تغذيتها بصفة شهرية. وكذلك النفقات الطارئة وهي عباره عن اعانات تقدمها الجمعية عند احتياج الاسر لها وتشمل اعانات مادية وعينية لأسر الايتام.
وكذلك النفقات الموسمية وهي عباره عن اعانات تنفقها الجمعية في المواسم كالحقيبة المدرسية ومشروع السلة الرمضانية ومشروع توزيع لحوم الاضاحي وزكاة الفطر وهدية العيد. كذلك لدى الجمعية بعض الجهود التي تقدمها في بعض الخدمات كتسديد عقود الايجار وتسديد فواتير الكهرباء وترميم المنازل وشراء بعض الأجهزة الكهربائية والاثاث للأسرالمحتاجة. والرعاية التعليمية حيث لدى الجمعية برنامج الملك سلمان لتأهيل الأبناء حيث يقدم دورات في الحاسب الالي واللغة الإنجليزية ويتم تكريم المتفوقين من الأبناء ويوجد لدينا عقد شراكة مع كليات التقنية لاستثناء الأبناء وإدخال الراغبين منهم في الكلية. وكذلك الرعاية الصحية حيث يتم تامين بعض الأجهزة الطبية الضرورية والأدوية العلاجية كما تم توقي عقود شراكة مع مستشفيات الاسنان لوضع خصومات خاصة للمستفيدين وغيرها من الخدمات
2.وكم عدد الايتام من الذكور والاناث المستفيدين من جمعية انسان بمحافظة السليل؟
يوجد لدى الجمعية عدد (207) من الذكورالايتام
وعدد (283) من الاناث الايتام

3.وهل تقوم الجمعية بضم الارملة مع أبنائها؟
نعم وتشملها جميع الخدمات وعدد الارامل حاليا (166) ارملة
4.وماهي مصادر دعم الجمعية؟ وهل هو دعم حكومي او دعم خيري؟
تستمد الجمعية مواردها المالية من خلال تبرعات المحسنين واهل الخير سواء في برنامج الزكاة او التبرعات
5.ماهي الية المساهمة او الدعم للجمعية والية التواصل مع الراغبين بالدعم؟
اتاحت الجمعية برنامج كفالة اليتيم التي ترتكز عليها في تقديم خدماتها للأيتام حيث يتم تخصيص استقطاع مبلغ (300) ريال شهريا او كفالة سنوية بمبلغ (3600) ريال
وكذلك كفالة ام اليتيم
6.ماهي الجهة التي يرتبط بها فرع جمعية انسان بالسليل؟
الجمعية مسجلة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية برقم 166
7.ماهي النشطات والفعاليات الأخرى المقدمة للأيتام من قبل جمعية انسان بمحافظة السليل؟
تقوم الجمعية بتقديم برامج ثقافية وترفيهية للأيتام والارامل بشكل شهري حيث اقامت في الاجازة الماضية برنامج المخيم الربيعي للقسمين الرجالي والنسائي واستفاد أكثر من 100 يتيم ويتيمه من هذا البرنامج حيث تضمن عدة فقرات ثقافية ودينية وترفيهية وأركان شعبية
8.ماهي رسالتكم لرجال الاعمال واعيان وأبناء محافظة السليل؟
رسالتنا بان هذه الفئة الغالية في المجتمع من الايتام والارامل ينتظرون دعمكم من جميع النواحي المادية والمعنوية اسوة بباقي المحافظات ونذكر أنفسنا جميعا بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام (وانا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى)
9.هل من كلمة أخيرة لكم في ختام هذا الحوار؟
اشكر كل من يدعم الجمعية من جميع النواحي المادية والمعنوية واشكر صحيفة اركان على هذه البادرة الطيبة بهذه الزيارة ونخص بالشكر الإعلامي /ناصر مسفر الدوسري على جهوده المبذولة في خدمة الجمعية والمحافظة بشكل عام.

IMG-20180218-WA0060

تتشرف صحيفة أركان الالكترونية بأن يكون أحد كتابها الكاتب المهتم بالأمن الفكري الموضوع الذي يهم الكثير خاصة في هذا الوقت الدكتور محمد بن سرار اليامي
أستاذ الثقافة وأصول الدين المساعد بكلية الشريعة بجامعة نجران …
وله مقالات واهتمام بالوسطية والاعتدال وهذا معرفه في تويتر لمن أراد التواصل معه :

@Abn_srar

وترحب صحيفة أركان الالكترونية بمثل هذا القامة حيث أن باكورة مقالاته على الصحيفة بعنوان :

الجامعةالسعودية ودورهافي توعية المجتمع توعية فكرية

وهذا رابطه :

http://www.arkan-news.com/?p=64969&preview_id=64969&preview_nonce=23a791b21b&post_format=standard&_thumbnail_id=64970&preview=true

واس

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، الجلسة، التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر الثلاثاء، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج استقباله معالي وزيرة خارجية جمهورية الهند سوشما سواراج، ووفد مجموعة الشرق الأوسط في حزب المحافظين البريطاني .
وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء، شدد على مضامين كلمة خادم الحرمين الشريفين لدى استقباله ـ أيده الله ـ ضيوف المهرجان الوطني للتراث والثقافة // الجنادرية 32 // من الأدباء والمفكرين، وما اشتملت عليه من تأكيد على أهمية الثقافات بصفتها مرتكزاً أساسياً في تشكيل هوية الأمم وقيمها، وأن في تنوعها وتعددها واحترام خصوصية كل ثقافة مطلباً للتعايش بين الشعوب وتحقيق السلام بين الدول، وأن تعزيز البعد الثقافي مهم لخدمة السلم والأمن الدوليين.
وثمن المجلس ما عبر عنه المكرمون وضيوف المهرجان من شكر وتقدير لخادم الحرمين الشريفين على اسهاماته وجهوده الكبيرة في خدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية، والسلم والأمن الدوليين، وخدمة الثقافة والتراث .
ورفع مجلس الوزراء الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على دعمه لتوفير المياه المحلاة من محطات متنقلة لمواجهة الطلب المتزايد على المياه المحلاة في المملكة، منوهاً بما حققته المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة من جهود في رفع إنتاج المياه المحلاة خلال عامين من 3,5 إلى 5 ملايين متر مكعب يومياً دون زيادة في التكاليف الرأسمالية، وتميزها بوصفها أكبر منشأة منتجة لمياه البحر المحلاة في العالم .
وبين معاليه، أن المجلس استعرض بعد ذلك، تطورات الأحداث ومستجداتها في المنطقة والعالم، وجدد في هذا السياق إدانة المملكة واستنكارها الشديدين لقصف نظام الأسد للغوطة الشرقية واستخدام الأسلحة الكيماوية، وعد هذا العمل العدواني انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية ولا يتماشى مع الجهود الدولية الهادفة إلى حل الأزمة السورية سياسياً، وفق مبادئ إعلان ( جنيف 1 ) وقرار مجلس الأمن الدولي 2254 .
وعبر عن عزاء ومواساة المملكة حكومة وشعباً لفخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية ولحكومة وشعب روسيا الاتحادية في ضحايا سقوط الطائرة الروسية المدنية .
وأفاد معالي الدكتور عواد بن صالح العواد أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي :
أولاً :
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير البيئة والمياه والزراعة ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 3 / 2 ) وتاريخ 10 / 3 / 1439هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية في مجال حماية البيئة والمحافظة عليها بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية، الموقعة في مدينة عمّان بتاريخ 28 / 6 / 1438هـ .
وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .
ثانياً :
وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير البيئة والمياه والزراعة ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب العراقي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية العراق، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثالثاً :
وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب السوداني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الرعاية والضمان والتنمية الاجتماعية بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ووزارة الرعاية والضمان الاجتماعي في جمهورية السودان، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية .
رابعاً :
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من الهيئة العامة للطيران المدني ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 180 / 57 ) وتاريخ 21 / 1 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية موريشيوس، الموقعة في مدينة (ناسو) بتاريخ 9 / 3 / 1438هـ .
وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .
خامساً :
قرر مجلس الوزراء تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (142) وتاريخ 21 / 3 / 1436هـ، وذلك على النحو الوارد في القرار .
سادساً :
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الثقافة والإعلام ، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (21 ـ 18 / 39 / د) وتاريخ 30 / 4 / 1439هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل تنظيم الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (332) وتاريخ 16 / 10 / 1433هـ ، وذلك على النحو الوارد في القرار .
سابعاً :
بعد الاطلاع على التوصيتين المعدتين في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 61 ـ 2 / 38 / د ) وتاريخ 23 / 9 / 1438هـ ، ورقم (19 ـ 14 / 39 / د) وتاريخ 25 / 3 / 1439هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة .
ثامناً :
وافق مجلس الوزراء على ترقيات بالمرتبتين الخامسة عشرة ، والرابعة عشرة، ووظيفة (وزير مفوض) ، وذلك على النحو التالي :
1 ـ ترقية عمران بن علي بن محمد العمران إلى وظيفة (مدير عام المياه) بالمرتبة الخامسة عشرة بالمديرية العامة للمياه بمنطقة الرياض بوزارة البيئة والمياه والزراعة .
2 ـ ترقية منصور بن عبدالله بن محمد الرشود إلى وظيفة (مستشار للشؤون الأمنية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.
3 ـ ترقية أحمد بن لالوولدان بن حكمت الله زين الدين إلى وظيفة (مدير عام إدارة تقنية المعلومات) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون البلدية والقروية .
4 ـ ترقية محمد بن إبراهيم بن عبدالله المسعود إلى وظيفة (مدير عام مكتب الوزير) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة البيئة والمياه والزراعة .
5 ـ ترقية عبدالعزيز بن محمد بن حمد العمار إلى وظيفة (نائب المدير العام) بالمرتبة الرابعة عشرة بالمديرية العامة للمياه بمنطقة مكة المكرمة بوزارة البيئة والمياه والزراعة.
6 ـ ترقية عماد بن عبدالعزيز بن سعد المهنا إلى وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.
7 ـ ترقية عبدالرحمن بن إبراهيم بن حسين القصيبي إلى وظيفة (رئيس قطاع) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.
8 ـ ترقية عبدالعزيز بن إبراهيم بن عثمان الدهش إلى وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.
9 ـ ترقية عبدالكريم بن يحيَ بن عثمان العساف إلى وظيفة (رئيس قطاع) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.
10 ـ ترقية صالح بن حميدان بن عبدالعزيز التركي إلى وظيفة (وكيل الوزارة المساعد للشؤون الاقتصادية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.
11 ـ ترقية محمد بن عبدالله بن علي العسيري إلى وظيفة (وكيل الوزارة المساعد للتنمية الاجتماعية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها التقريران السنويان لوزارة التجارة والاستثمار، وهيئة الإذاعة والتلفزيون عن عامين ماليين سابقين، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

تعليم وادي الدواسر ـ العلاقات والإعلام ـ محمد آل شملان

فازت إدارة التعليم بمحافظة وادي الدواسر بالمركز الثامن في المسابقة التي نظمتها وزارة التعليم على مستوى المملكة ، وذلك ضمن فعاليات مسابقة تصميم ألعاب برنامج جلوب البيئي والتي استضافها مؤخراً النشاط العلمي بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم مؤخراً .
وفازت الإدارة عن مشاركتها بلعبة ” تصميم ألعاب جلوب “، والتي قدمها الطالب خالد بن مبارك الدوسري من مدرسة الشيخ محمد بن عثيمين الثانوية .

وبذلك الفوز يضيف الطالب مزيداً من الإنجازات التي حصدتها إدارة التعليم بمحافظة وادي الدواسر ، من خلال مشاركات العديد من طلابها وطالباتها ومنسوبيها ومنسوباتها في المحافل والمناسبات المحلية والخليجية والعالمية .

بدوره قدّم مدير التعليم في محافظة وادي الدواسر الأستاذ صقر بن فهاد الصقر تهانيه وتبريكاته للطالب وأسرته ولمنسوبي مدرسته على ما قدمه للميدان التعليمي في المحافظة ، معبراً عن فخره واعتزازه بذلك المنجز الذي يبرهن تميز وتفوق طلاب مدارس الإدارة .

يشار إلى أن وزارة التعليم تحضر لإقامة حفل تكريمي منتصف شهر رجب القادم لتكريم الفائزين على مستوى المملكة بحضور معالي وزير التعليم .

اللجنة الإعلامية

أكّد محافظ وادي الدواسر الأستاذ عبدالله بن سليمان المبارك رئيس مجلس التنمية السياحية بالمحافظة أن ثمرة العبري كانت حلماً أن تُزرع في المحافظة ، حتى تحول ذلك واقعاً مشاهداً ، متمنياً أن يعكس المهرجان مدى الفوائد والنجاحات التي تتم بالمحافظة وتحظى بمساندة وتأييد من سمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه ، مشيداً بجهود أصحاب المزارع المشاركة ، والجهات المنظمة التي حرصت على إبراز هذا المهرجان .

وأقرَّ محافظ وادي الدواسرخلال افتتاحه مساء أمس مهرجان العبري الأول في لجنة التنمية الاجتماعية بالشرافاء بأن هذا المنتج الفاخر وهو ثمرة العبري قد كسبت فيه المحافظة قصب السبق ، متمنياً أن يقام هذا المهرجان كل عام .
وقصّ محافظ وادي الدواسر شريط الافتتاح للمهرجان ، ثم تجول سموه في أرجائه ، حيث شاهد ثمار العبري وشتلاته ، وكيفية زراعتها ، كما زار معرض الجهات الحكومية المشاركة في المهرجان . وشاهد فعالية تلوين العبري .
ثم توجّه محافظ وادي الدواسر لمقر الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة ، الذي بدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، ثم تدشين شعار المهرجان ، ثم كلمة مدير مكتب هيئة السياحة والتراث الوطني في المحافظة بالإنابة الأستاذ متعب بن مترك بن قويد أشاد فيها بسعادة محافظ وادي الدواسر وبدعمه لكل المهرجانات التي تقام في المحافظة ، وحرصه على تذليل كل الصعوبات في ذلك ، مشيراً إلى أن السياحة الريفية والزراعية مطلوبة على مستوى المملكة عموماً وعلى مستوى المحافظة خاصة ، داعياً المزارعين ورجال الأعمال في المحافظة إلى الاستثمار في هذا المجال لتوفرها في محافظة وادي الدواسر . من جهته ألقى مدير عام الزراعة في المحافظة المهندس محمد بن سعد بن ذيب كلمة أوضح أن مهرجان العبري يُعد الأول على مستوى المملكة ، مشيراً إلى أن المهرجان ينطلق مع عدة رؤى توافقاً مع رؤية المملكة 2030 ، ومنها تنشيط السياحة الزراعية بالمملكة ، وتعزيز الحركة السياحية بالمحافظة ، كاشفاً بأن عام 1410هـ كان هو بداية تأصيل زراعة هذه الثمرة في المحافظة التي دخلت زراعتها بعد ذلك إلى عدد من المزارعين ، وبات كلفة زراعتها تلامس حدوداً قليلة مقابل ما تنتجه الشجرة الواحدة منها يفوق في معظم الأحيان 100 كيلو جرام ، وشكر الله تعالى على هذا النجاح ، مقدماً شكره لمحافظ وادي الدواسر على تشريفه المهرجان ودعم المزراعين واللجان المنظمة له .

إثر ذلك كرّم المبارك الجهات الحكومية والأهلية والإعلاميين المشاركين في إنجاح مهرجان العبري في محافظة وادي الدواسر ، ، ثم تسلم محافظ وادي الدواسر درعاً تذكارياً بهذه المناسبة من القائمين على المهرجان .

12

17

22

يستضيف ” منتدى العُمري الثقافي ” ، فضيلة الشيخ الدكتور قيس بن محمد آل الشيخ مبارك عضو هيئة كبار العلماء سابقا،أستاذ الفقه بجامعة الملك فيصل في محاضرة بعنوان : ” التداعي بين الطبيب والمريض ” ، وذلك مساء يوم السبت الأول من جمادى الآخرة 1439 هـ الموافق للثاني عشر من فبراير2018م؛ بعد صلاة العشاء مباشرةً، في مقر المنتدى بحي الفلاح بمدينة الرياض.
ودعا الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم العُمري – راعي المنتدى – الجميع المشاركة والحضور لهذه الأمسية الثقافية، التي تأتي في إطار البرامج الثقافية المتنوّعة واللقاءات العلمية التي دأب “منتدى العُمري الثقافي” على تنظيمها؛ بمشاركة كوكبة من المفكّرين والمختصّين والأكاديميين والمثقفين في عددٍ من الموضوعات الشرعية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية وغيرها.
ويقوم المنتدى ببثّ برامجه عبر موقع البثّ الإسلامي:http://www.omaryforum.com ، وعلى الأجهزة الذكيّة http://satel.sa/alomary.

IMG-20180213-WA0035

أصدرت شركة الخليج للتدريب والتعليم ، قراراً بتكليف الدكتور سعود بن خلف الدوسري ، مديراً لمشروع السنة التحضيرية لكليات الطب والهندسة والعلوم في جامعة بيشة ، ضمن حرصها على استقطاب الكفاءات الوطنية الخبيرة والمتميزة .

ويعتبر الدكتور الدوسري من المهتمين بالممارسات المثلى المتعلقة بكفاءة الأداء المؤسسي والبرامجي وتحقيق الجودة التعليمية المبنية على احدث الاتجاهات العلمية ، وقد برزت اهتماماته تلك إبان عمله مديراً للتعليم بمحافظة وادي الدواسر ، قبل أن يوفد الى أكاديمية الحرمين الشريفين في جاكرتا ،ثم يعود مساعداً لمدير مكتب الشرق للشؤون المدرسية في مدينة الرياض ، وقد شهدت الجهات والمؤسسات والجمعيات الأهلية التي عمل فيها تطوراً كبيراً في مجال الجودة ، اسهمت بشكل كبير في تقدمها وتحقيق الأهداف المرجوة .

ويشغل الدوسري حالياً عضوية العديد من اللجان الرسمية والتطوعية كان آخرها اختياره من قبل امير منطقة الرياض عضواً بالمجلس المحلي بمحافظة وادي الدواسر في تشكيله الجديد الذي تم مؤخراً,

وقد حصل الدكتور الدوسري على الكثير من الجوائز والأوسمة والشهادات .

أكد وكيل جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز للفروع ، الدكتور عبدالله بن محمد الصقر ، على أهمية النشاط الرياضي الجامعي في نشر مفاهيم الثقافة الرياضية التي تدعم أخلاقيات وقيم المنافسة الشريفة بين الطلاب ، ومساهمة النشاط في بناء شخصية الطالب الجامعي المتكاملة والعمل على إعداده لتحمل المسئولية والتعاون في الإقدام ، والقيادة ، والثقة بالنفس ، والتطوع ، وتعزيز الانتماء للوطن .
جاء ذلك خلال لقائه اليوم أعضاء فريق العاب القوى من كليات الوكالة المشارك في تمثيل جامعة الأمير سطام بن عبدالعزبز في سباق اختراق الضاحية وألعاب القوى في التجمع الثالث للاتحاد الرياضي للجامعات السعودية في موسمه الثامن، الذي يقام برعاية معالي وزير التعليم رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدكتور أحمد بن محمد العيسى, وتستضيفه جامعة بيشة خلال الفترة من 21- 24 جمادى الأولى 1439هـ, بمشاركة 436 طالباً جامعياً.
ودعا الصقر خلال اللقاء إلى أهمية الظهور بالمستوى المشرف ، والتنافس الشريف نحو التميز والإبداع الذي يتطلع له المسئولين بالجامعة ، ويحقق الأهداف المرجوة من البطولة

IMG-20180207-WA0013

IMG-20180207-WA0015

اقامت كلية التربية بمحافظة وادي الدواسر اليوم الثلاثاء الموافق 20/5/1439 هـ ، دورة ” قوة التطوع ” ضمن فعاليات برامج الملتقى العلمي الثاني بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز حضرها 46 مشاركاً من طلاب ومنسوبي الكلية .

وأوضح مقدم البرنامج الدكتور محمد حسن الأبيض عضو هيئة التدريس وعضو اللجنة العليا للملتقى العلمي أن هذه الدورة تاتي ضمن برنامج ” ايثار للتطوع الجامعي” بجامعة الامير سطام بن عبدالعزيز ممثله بمعهد الامير عبد الرحمن بن ناصر بالتعاون مع مركز العنود لتنمية الشباب “وارف” وأن المتدربين حصلوا على حقيبة ” قوة التطوع ” التي صممها مركز وارف بمؤسسة العنود الخيرية وتعرفوا على أهم مهارات العمل التطوعي المؤسسي.
وكانت محاو الدورة :
التعرف على التطوع وأثره على الفرد والمجتمع
تعزيز قيم التطوع لدى شباب المجتمع
ممارسة مهارات التخطيط للعمل التطوعي.
وأعرب الأبيض شكره لعميد كلية التربية الدكتور ناصر بن محمد العشوان على دعمه وتشجيعه لإقامة مثل هذه البرامج والمبادرات بالكلية والتي تسهم في الارتقاء بالعمل التطوعي وتعزز المسؤولية المجتمعية لدى منسوبي وطلاب الكلية.

IMG-20180207-WA0012

IMG-20180207-WA0008

IMG-20180207-WA0011

IMG-20180207-WA0010

IMG-20180207-WA0007

7ads6x98y