عاجل

بالصور عضو اللجنة العليا للملتقى العلمي يعرف بالملتقى في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالسليل ورشة عمل بعنوان ( مهارات الدراسة والحياة الجامعية ) في كلية الهندسة بوادي الدواسر دعوة للتسجيل في دورة تدريب المدربين (TOT ) في جامعة الامير سطام في وادي الدواسر مجلس جامعة الدول العربية يدين التدخلات الإيرانية في المنطقة وزير الخارجية يُطالب بوقفة حازمة في وجه التدخلات الإيرانية في الدول العربية وزارة المالية تصدر تقريرها الربعي الثالث لأداء الميزانية العامة للدولة مدير عام السجون الجديد اللواء محمد بن علي الأسمري يباشر مهامه اليوم ورشة عمل بعنوان ( مهارات الدراسة والحياة الجامعية ) في كلية الهندسة بوادي الدواسر اللقاء التعريفي بالملتقى العلمي الثاني في كلية الهندسة بوادي الدواسر “بالصور” 1200 طالب جامعي يلتحقون بدورة الضباط الجامعيين بكلية الملك فهد الامنية صباح اليوم رجل الاعمال محمد بن بجاد ال وهطان في حديث خاص بصحيفة “أركان”.. اجتماع بني هاجر وقحطان يعكس الولاء التام لخادم الحرمين وولي عهده . كلية الآداب والعلوم بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز تُكرم منسوبيها
Banner_1_1_1

All posts by محمد سعد آل حنيف

محمد سعد آل حنيف

ضمن الحملة الإعلامية التعريفية المتعلقة بالملتقى العلمي الثاني التي تقيمها عمادة شؤون الطلاب ممثلة في اللجنة العليا للمؤتمر ، أقامت كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالسليل لقاء تعريفياً عن الملتقى العلمي الثاني بمسرح الكلية والذي استضافت فيه عضو اللجنة العليا للمؤتمر الدكتور محمد حسن الأبيض ، عضو هيئة التدريس بكلية التربية حيث أدار اللقاء د. عبدالفتاح أحمد خلف .
وقدم الأبيض العرض التعريفي عن الملتقى العلمي الثاني ، مبيناً ماهيته ومعرفاً بأهداف تنظيم الجامعة له من حيث رفع المستوى العلمي والثقافي لدى الطلاب ، وتطوير مواهبهم وقدراتهم ، والاستفادة من طاقاتهم ، حتى يتخرجوا من الجامعة بشخصيات متكاملة نافعة للوطن والمجتمع .
وأوضح الأبيض محاور الملتقى ومساراته ، مشيراً لأهمية تعاون أعضاء هيئة التدريس مع الطلاب في إعداد المشاركات ومدهم بالمعلومات من خلال التجارب والخبرات التي مر بها أعضاء هيئة التدريس في المحاور المختلفة وتتطرق الأبيض لبعض التنبيهات والملاحظات الهامة لإعداد المشاركات العلمية و الثقافية وغيرها من المحاور بطرق صحيحة سليمة مطابقة للشروط والضوابط .
وبين الابيض الجوائز المرصودة من قبل الجامعة للفائزين وتحديد مواعيد الورش والدورات التدريبة المقبلة للمؤتمر العلمي الثاني ، وفي نهاية اللقاء فتح المجال للحضور بطرح الأسئلة والمقترحات . حضر اللقاء عدد من أعضاء التدريس وطلاب الكلية .

IMG-20171121-WA0131

IMG-20171121-WA0133

محمد سعد آل حنيف

نظمت كلية الهندسة بوادي الدواسر ورشة عمل بعنوان ( مهارات الدراسة والحياة الجامعية ) قدمها الدكتور عرفة أحمد المنسى عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة ومشرف التدريب بوكالة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالفروع .
وأوضح المنسى أن الدورة تهدف إلى التعرف على متطلبات المرحلة الجامعية والتمييز بين المرحلة الجامعية والمرحلة الثانوية ومعرفة طرق أدارة الوقت ، وتنظيمه وإتباع طرق المذاكرة الفعالة لتحقيق النجاح .
كما بين المنسى أهمية وضع أهداف وخطط للنجاح بالدراسة وتدوين الملاحظات خلال المحاضرة بالإضافة إلي أهمية المشاركة الفعالة بالمحاضرات وكيفية تحفيز النفس ، وأساليب قراءة الكتب الدراسية .
وتحدث المنسى عن الدراسة وأهميتها للطالب ، ولماذا يكره بعض الطلاب الدراسة؟ وما نتيجة ترك بعضهم للدراسة ؟ وما الوظيفة التي ستقبل الطالب إن ترك دراسته…؟ وفي المقابل تحدث ما نتيجة الجد والاجتهاد والتحصيل الدراسي؟ وما الدافع الذي يدفع بالطالب إلى حب الدراسة …؟وما هي الوظائف التي ستستقبله بعد التخرج ؟
وبين المنسى أهم الوسائل المعينة على التكيف في الحياة الجامعية وطريقة تطبيق اختبار قياس الميول الهندسية وما هي حقوق وواجبات الطالب الجامعي واللوائح والأنظمة الأكاديمية بالجامعة
واختتم المنسى حديثه عن طرق النجاح وبناء الشخصية المتكاملة وتنمية القدرات لدى الطالب وضرورة وضع أهداف وخطط يسير الطلاب وفقها بخطوات مدروسة ليصلوا إلى أهدافهم ، وليحصلوا على التفوق المنشود .

2017-11-16-PHOTO-00000007

2017-11-16-PHOTO-00000006 (1)

محمد سعد آل حنيف

سعيا منها للتطوير والتدريب في محافظة وادي الدواسر وتقديم دورات نوعية مفيدة للمجتمع سوف تنظم ان شاء الله وكالة عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الامير سطام بن عبدالعزيز يوم (الثلاثاء) 10 /3 /1439 دورة تدريب المدربين ( TOT) والتي يقدمها الدكتور محمد بن سعيد اللويمي الاستاذ الجامعي والمدرب المعتمد حيث سبق ان قدمها اكثر من 17 مرة بالاضافة لدورات منوعة في عدة مجاللات خاصة في تطوير الذات وتستمر لمدة 5 أيام ب 20 ساعة تدريبية معتمدة .

ومن المواضيع التي ستقدم في هذه الدورة المكثفة : (( عجلة التدريب الخماسية والاحتياجات التدريبية وطرق رصدها وضع اهداف التدريب وخطوات تصميم الحقيبة التدريبية ومهارات الاتصال والتأثير بالتطبيق الختامي لكل متدرب وعدد من المحاور الاخرى)).

ودعت الوكالة للتسجيل في الدورة من خلال رقم الواتساب التالي : 0535699227 ( رجال) ورقم 0115887854 (نساء) ، مع خصم 50 % من قيمة الدورة وتقام بقاعة لجنة تنمية الخماسين من الساعة 4 الى 9 مساء ، مبينة ان هناك شهادة معتمدة من جامعة الامير سطام بن عبدالعزيز.
وللعلم تزيد نسبة الخصم في حال السداد المبكر والمجموعات .

IMG-20171121-WA0143

واس

أدان مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه الطارئ اليوم على مستوى وزراء الخارجية، لبحث التهديدات الإيرانية لدول المنطقة، بشدة إطلاق صاروخ باليستي إيراني الصنع من الأراضي اليمنية من قبل ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية الموالية لإيران الذي استهدف العاصمة الرياض، واعتبار ذلك عدوانًا صارخًا ضد المملكة العربية السعودية وتهديدًا للأمن العربي.
وأكد المجلس في البيان الختامي للاجتماع، الذي عقد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة ورأس وفد المملكة خلاله معالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، حق المملكة العربية السعودية في الدفاع الشرعي عن أراضيها وفق ما نصت عليه المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة ومساندتها في الإجراءات التي تقرر اتخاذها ضد تلك الانتهاكات الإيرانية في إطار الشرعية الدولية.
ودان المجلس جميع الأعمال الإرهابية التي تقوم بها إيران في مملكة البحرين وآخرها تفجير خط أنابيب النفط البحريني واعتباره عملاً إرهابيا قامت به مجموعة مدعومة من إيران والحرس الثوري الإيراني.
واستنكر وأدان التدخلات الإيرانية المستمرة في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين من خلال مساندة الإرهاب وتدريب الإرهابيين وتهريب الأسلحة والمتفجرات وإثارة النعرات الطائفية ومواصلة التصريحات على مختلف المستويات لزعزعة الأمن والنظام والاستقرار وتأسيسها جماعات إرهابية في البحرين ممولة ومدربة من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني الإرهابي الذي يتنافى مع مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وفقًا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.
وأكد مجلس جامعة الدول العربية، في قراره الختامي، دعم مملكة البحرين في جميع ما تتخذه من إجراءات وخطوات لمكافحة الإرهاب والجماعات الإرهابية للحفاظ على أمنها واستقرارها.
ونوه المجلس بجهود الأجهزة الأمنية بالمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين التي تمكنت من إحباط العديد من المخططات الإرهابية وإلقاء القبض على أعضاء المنظمات الإرهابية الموكل إليها تنفيذ تلك المخططات والمدعومة من قبل الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني الإرهابي.
وأدان المجلس استمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، وأيد الإجراءات والوسائل السلمية كافة التي تتخذها دولة الإمارات العربية المتحدة لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة طبقًا للقانون الدولي.
كما دان المجلس سياسة الحكومة الإيرانية وتدخلاتها المستمرة في الشؤون العربية التي من شأنها تغذية النزاعات الطائفية والمذهبية والتأكيد على ضرورة امتناعها عن دعم الجماعات التي تؤجج هذه النزاعات وبالذات في دول الخليج العربية ومطالبتها بإيقاف دعم وتمويل الميليشيات والأحزاب المسلحة في الدول العربية خاصة تدخلاتها في الشأن اليمني والتوقف عن دعمها للميليشيات الموالية لها والمناهضة لحكومة اليمن الشرعية ومدها بالأسلحة وتحويلها إلى منصة لإطلاق الصواريخ على جيران اليمن وتهديد الملاحة البحرية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر وهو ما ينعكس سلبا على أمن واستقرار اليمن ودول الجوار والمنطقة بشكل عام ويعتبر خرقًا واضحًا لقرار مجلس الأمن 2216 .
وحمّل المجلس حزب الله اللبناني الإرهابي، الشريك في الحكومة اللبنانية، مسؤولية دعم الإرهاب والجماعات الإرهابية في الدول العربية بالأسلحة المتطورة والصواريخ الباليستية والتأكيد على ضرورة توقفه عن نشر التطرف والطائفية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول وعدم تقديم أي دعم للإرهاب والإرهابيين في محيطه الإقليمي.
واستنكر المجلس تصريحات المسؤولين الإيرانيين التحريضية والعدائية المستمرة ضد الدول العربية, مطالبًا الحكومة الإيرانية بالكف عن هذه التصريحات العدائية والأعمال الاستفزازية التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.
وقرر المجلس حظر القنوات الفضائية الممولة من إيران التي تبث على الأقمار الصناعية العربية باعتبارها تشكل تهديدًا للأمن القومي العربي من خلال إثارة النعرات الطائفية والمذهبية والعرقية، والطلب من الأمين العام متابعة تنفيذ هذا القرار مع الجهات ذات الصلة.
وكلف المجلس المجموعة العربية في نيويورك بمخاطبة رئيس مجلس الأمن لتوضيح الخروقات الإيرانية لقرار مجلس الأمن رقم 2231 فيما يتعلق بتطوير برنامج الصواريخ الباليستية وما ينطوي عليه من طبيعة هجومية تقوض الادعاءات الإيرانية حول طبيعته الدفاعية وما يمثله من تهديد داهم للأمن القومي العربي.
كما كلف المجلس، المجموعة العربية في نيويورك بمخاطبة رئيس مجلس الأمن لتوضيح ما قامت به إيران من انتهاكات لقرار مجلس الأمن 2216 بتزويد الميليشات الإرهابية في اليمن بالأسلحة واعتبار إطلاق صاروخ باليستي إيراني الصنع من الأراضي اليمنية تجاه مدينة الرياض بمثابة عدوان من قبل إيران وتهديد للأمن والسلم القومي العربي والدولي وإبلاغه بضرورة قيام مجلس الأمن بمسؤولياته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليين.
وقرر المجلس الاستمرار في إدراج بند التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية على أجندة منتديات التعاون العربي مع الدول والتجمعات الدولية والإقليمية.
وطلب المجلس من الأمين العام لجامعة الدول العربية متابعة تنفيذ هذا القرار وتقديم تقرير حول الإجراءات التي تم اتخاذها بهذا الشأن إلى الدورة المقبلة للمجلس.

واس

أكد معالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير أهمية الاستجابة السريعة للدول العربية لطلب المملكة العربية السعودية عقد اجتماع استثنائي لمواجهة مخاطر التدخلات الإيرانية في شؤون بلداننا العربية وهو ما يُعرضها لمخاطر جسيمة لا تستهدفها فقط بل تستهدف أمن المنطقة بأسرها .
وقال معاليه في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية التي بدأت مساء اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة “إن هذه الاستجابة تعكس وبشكل كبير استشعار دولنا للمخاطر الجسيمة التي يتعرض لها أمن المنطقة واستقرارها كنتيجة حتمية للانتهاكات الصارخة للنظام الإيراني وتدخلاته السافرة في الشؤون الداخلية لدول العربية في محاولة لزعزعة أمنها واستقرارها وإثارة الفتن الطائفية والمذهبية لبث الفرقة بين شعوبنا وبين دولنا” .
وأضاف معالي وزير الخارجية قائلًا : “إن الصاروخ الباليستي الغادر الذي تم إطلاقه على عاصمة بلادي يعكس الاعتداءات الإيرانية المتكررة ضد المملكة التي شهدت إطلاق 80 صاروخًا باليستيًا تحمل الهوية الإيرانية عبر عميلها الحوثي في اليمن تعرضت لها مختلف مدن المملكة بل لم تراع قبلة المسلمين ومهبط الوحي مكة المكرمة التي استهدفتها بثلاثة صواريخ بالستية في اعتداء سافر على المقدسات الإسلامية واستفزاز لمشاعر المسلمين حول العالم” .
وأشار الأستاذ عادل الجبير إلى “أن السكوت على هذه الاعتداءات الغاشمة لإيران عبر عملائها في المنطقة لن يجعل أي عاصمة دولة عربية في أمان من هذه الصواريخ البالستية” .
ورأى معاليه “أن المملكة العربية السعودية لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذا العدوان السافر ولن تتوان عن الدفاع عن أمنها الوطني للحفاظ على أمن وسلامة شعبها، ونحن جميعًا مطالبون بتحمل مسؤولياتنا القومية، وصيانة أمن واستقرار دولنا، للتصدي لهذه السياسات الإيرانية العدوانية تجاهنا” .
وشدد معالي الوزير الجبير على أن المملكة حاولت منذ انطلاق الثورة الإيرانية أن تتعامل مع إيران وفق مقتضيات مبدأ حسن الجوار، والاحترام المتبادل، إلا أنه وللأسف الشديد ضربت إيران عرض الحائط بهذه الجهود، كما ضربت عرض الحائط بكافة القوانين والأعراف والمبادئ والأخلاق الدولية، واستمرت في نهج الثورة القائمة على تصديرها وعدم احترام الحدود القومية للدول، وإثارة القلاقل والاضطرابات في العالم العربي، وآخرها استهداف انبوب النفط في مملكة البحرين الشقيقة .
ونبه وزير الخارجية إلى “أن هذه الممارسات الإيرانية العدوانية جعلت المجتمع الدولي يصنفها بالدولة الأولى الراعية للإرهاب في العالم، ووضعها تحت طائلة العقوبات بسبب انتهاكاتها المستمرة للقوانين الدولية وسيادات الدول، وزرع الخلايا الإرهابية، وتهريب الأسلحة والاعتداء على البعثات الدبلوماسية وحرمتها، وانتهاج سياسة اغتيال الدبلوماسيين، وخلق عملاء لها في منطقتنا العربية مثل الحوثيين، وحزب الله، واحتضانها للمنظمات الإرهابية داخل وخارج إيران مثل تنظيم القاعدة” .
وقال معاليه إن أي تراخي في التعامل مع سياسات إيران العدوانية تجاهنا من شأنه أن يشجعها على التمادي في عدوانها، لذلك فإننا مطالبون اليوم أن نقف وقفه جادة وصادقة مع دولنا وشعوبنا، والالتزام بمبادئ وميثاق جامعة الدلو العربية والقوانين الدولية في التصدي لهذه السياسات الغاشمة، حفاظاً على أمننا القومي العربي، وسلامة شعوبنا وازدهارها” .
وزاد قائلا “إنني على ثقة بأن مجلسنا الموقر سوف يطلع بمسؤولياته في هذا الخصوص باتخاذ القرار الصارم للتعامل مع هذه الانتهاكات المستمرة للأمن القومي العربي” .
كما شكر معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية جيبوتي الشقيقة محمود يوسف رئيس الاجتماع وأصحاب السمو والمعالي وزراء الخارجية، ومعالي الأمين العام لجامعة الدول العربية على عقد هذا الاجتماع ، متمنيًا من الله تعالى أن يديم على الأمة العربية نعمة الأمن والاستقرار .
وفي ختام كلمته طلب معالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير من أصحاب السمو والمعالي والوفود المشاركة الاطلاع على الورقة التي قدمتها وزارة الخارجية لتوثيق ورصد الخسائر الناجمة عن اعتداءات ميليشيا الحوثي وصالح التي تعرضت لها المملكة العربية السعودية .

محمد سعد آل حنيف

قالت وكالة واس أن معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان أعلن اليوم، التقرير الربعي لأداء الميزانيّة العامة للمملكة العربية السعودية للربع الثالث من السنة المالية 1438 / 1439هـ (2017م)، حيث تكشف أرقام التقرير عن تقدم ملحوظ في أداء ميزانيّة الدولة لهذا الربع، تمثلت في مزيد من التحسن بالإيرادات، ورفع كفاءة الإنفاق العام، وتراجع العجز، مع المحافظة على مستوى الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين في أولويات الإنفاق الحكومي.
ويؤكد إصدار التقرير الربعي الثالث التزام حكومة المملكة بالشفافيّة والإفصاح المالي، بصفته عاملاً رئيساً يتسق مع رؤية المملكة 2030 وأهدافها، إلى جانب تسليط الضوء على التقدم المحرز في تحقيق الأهداف المحددة ضمن برنامج التوازن المالي في إطار رؤية المملكة 2030.
وتظهر نتائج التقرير ارتفاعاً في الإيرادات مقارنة مع النتائج المحققة في الربع الثالث من العام 2016م، إضافة إلى ارتفاع معدل الإيرادات غير النفطية بما نسبته (80 %) خلال نفس الفترة، كما تظهر استمرار حكومة المملكة في ترشيد الإنفاق بما يعود بالنفع على مواطنيها بشكل إيجابي، حيث تم توجيه الجزء الأكبر من الإنفاق الحكومي على قطاع التعليم للأشهر التسعة الأولى من العام 2017م. كذلك، تبّين الأرقام الأخيرة للميزانية أن حكومة المملكة لا تزال على المسار الصحيح للوصول الى أهدافها على المدى الطويل، بتحقيق أداء مالي يتسم بالتوازن.
وقد جاءت المؤشرات المالية لأداء الميزانية العامة للدولة للربع الثالث من السنة المالية 1438 / 1439هـ (2017م)، على النحو التالي:
بلغ إجمالي الإيرادات في الربع الثالث 142.1 مليار ريال، محققة زيادة قدرها (11 %) عن نفس الفترة من العام السابق، فيما بلغت الإيرادات غير النفطية 47.8 مليار ريال، مسجلة ارتفاعاً بنسبة (80 %) عن العام السابق، ما يؤكد جدوى الإصلاحات الاقتصادية.
كما بلغ إجمالي المصروفات خلال الربع الثالث 190.9 مليار ريال سعودي، بارتفاع قدره (5 %) عن الربع الثالث من العام الماضي، فيما بلغ العجز في الربع الثالث 48.7 مليار ريال سعودي.
وبلغ الدين العام بنهاية الربع الثالث من السنة المالية الحالية 375,8 مليار ريال سعودي، مدفوعاً بالإصدارات الناجحة للصكوك.
وفي سياق متصل؛ جاءت المؤشرات لأداء الميزانية العامة للدولة للأشهر التسعة من العام 2017م على النحو التالي:
بلغت الإيرادات في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 450.1 مليار ريال سعودي، مسجلة زيادة قدرها (23 %) مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، فيما بلغت المصروفات 571.6 مليار ريال سعودي، مسجلة ارتفاعا طفيفا بنسبة (0،4 %) مقارنة بالعام السابق، ومثلت هذه المصروفات (64 %) من إجمالي الإنفاق السنوي.
وحظيت قطاعات ذات أهميّة اجتماعيّة كالتعليم، والصحة، والخدمات البلديّة على نسبة (44 %) من مصروفات الميزانيّة في هذه الفترة، ما يدل على إعطاء الأولوية لما يهم المواطنين.
وبلغ العجز في هذه الفترة 121.5 مليار ريال سعودي مسجلاً انخفاضاً بنسبة (40%) مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.
وفي ضوء هذه النتائج، قال معالي وزير المالية : ” إن الأرقام المعلنة لأداء الميزانية تعكس استمرارنا في التقدم نحو تحقيق أهداف خطط الإصلاح الاقتصادي على المدى الطويل، بما يضمن تحقيق أداء مالي يتسم بالتوازن والاستمرار على المسار الصحيح لتحقيق توقعات الميزانية لعام 2017م “.
وأوضح معاليه أنه بالرغم من التحديات الاقتصاديّة التي لا تزال قائمة، إلا أن الإصلاحات والإجراءات الاقتصادية التي جاءت في برنامج تحقيق التوازن المالي ضمن رؤية المملكة 2030 أثبتت فاعليتها، حيث أسهمت في إيجاد المزيد من الإيرادات غير النفطية، ونحن نحرز تقدماً في بناء اقتصاد أقوى وأكثر تنوعاً.
وأضاف : ” إننا سعداء جداً في الآونة الأخيرة للتفاؤل الذي تضمنه تقرير صندوق النقد الدولي، سواءً تجاه توقعاته بتعزيز النمو على المدى المتوسط، ما يدل على وجود ثقة كبيرة في الاتجاه الذي نسلكه، أو إزاء توقعاتنا المالية والاقتصادية على المدى الطويل، واهتمام المستثمرين الدوليين الكبير بالمملكة، بدلالة أننا نجحنا مرة أخرى في الاستفادة من أسواق السندات الدولية، ما يعكس الثقة المتزايدة في اقتصاد المملكة والأسس القوية لهذا الاقتصاد، كما أن اهتمام المستثمرين كان واضحاً من واقع حجم المشاركة في (مبادرة مستقبل الاستثمار) التي نظمها صندوق الاستثمارات العامة الشهر الماضي في الرياض.
وقال معالي وزير المالية إن إعلان التقرير الربعي الثالث لأداء الميزانية يؤكد التزامنا على المدى الطويل بزيادة مستويات الشفافية والإفصاح المالي، ونحن نعلم أن هذا أمر بالغ الأهمية للحفاظ على ثقة الجميع.

محمد سعد آل حنيف

نظمت كلية الهندسة بوادي الدواسر ورشة عمل بعنوان ( مهارات الدراسة والحياة الجامعية ) قدمها الدكتور عرفة أحمد المنسى عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة ومشرف التدريب بوكالة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالفروع .
وأوضح المنسى أن الدورة تهدف إلى التعرف على متطلبات المرحلة الجامعية والتمييز بين المرحلة الجامعية والمرحلة الثانوية ومعرفة طرق أدارة الوقت ، وتنظيمه وإتباع طرق المذاكرة الفعالة لتحقيق النجاح .
كما بين المنسى أهمية وضع أهداف وخطط للنجاح بالدراسة وتدوين الملاحظات خلال المحاضرة بالإضافة إلي أهمية المشاركة الفعالة بالمحاضرات وكيفية تحفيز النفس ، وأساليب قراءة الكتب الدراسية .
وتحدث المنسى عن الدراسة وأهميتها للطالب ، ولماذا يكره بعض الطلاب الدراسة؟ وما نتيجة ترك بعضهم للدراسة ؟ وما الوظيفة التي ستقبل الطالب إن ترك دراسته…؟ وفي المقابل تحدث ما نتيجة الجد والاجتهاد والتحصيل الدراسي؟ وما الدافع الذي يدفع بالطالب إلى حب الدراسة …؟وما هي الوظائف التي ستستقبله بعد التخرج ؟
وبين المنسى أهم الوسائل المعينة على التكيف في الحياة الجامعية وطريقة تطبيق اختبار قياس الميول الهندسية وما هي حقوق وواجبات الطالب الجامعي واللوائح والأنظمة الأكاديمية بالجامعة
واختتم المنسى حديثه عن طرق النجاح وبناء الشخصية المتكاملة وتنمية القدرات لدى الطالب وضرورة وضع أهداف وخطط يسير الطلاب وفقها بخطوات مدروسة ليصلوا إلى أهدافهم ، وليحصلوا على التفوق المنشود .

2017-11-16-PHOTO-00000005

2017-11-16-PHOTO-00000006

محمد سعد آل حنيف

ضمن الحملة الإعلامية التعريفية المتعلقة بالملتقى العلمي الثاني والتي تقيمها عمادة شؤون الطلاب ممثلة في اللجنة العليا للمؤتمر ، أقامت كلية الهندسة بوادي الدواسر لقاء تعريفياً عن الملتقى العلمي الثاني ، استضافت فيه عضو اللجنة العليا الدكتور محمد الأبيض .
وقدم الأبيض العرض التعريفي عن الملتقى العلمي الثاني ، مبيناً ماهيته ومعرفاً بأهداف تنظيم الجامعة له من حيث رفع المستوى العلمي والثقافي لدى الطلاب ، وتطوير مواهبهم وقدراتهم ، والاستفادة من طاقاتهم ، حتى يتخرجوا من الجامعة بشخصيات متكاملة نافعة للوطن والمجتمع .
وأوضح الأبيض محاور الملتقى ومساراته ، مشيراً لأهمية تعاون أعضاء هيئة التدريس مع الطلاب في إعداد المشاركات ومدهم بالمعلومات من خلال التجارب والخبرات التي مر بها أعضاء هيئة التدريس في المحاور المختلفة وتتطرق الأبيض لبعض التنبيهات والملاحظات الهامة لإعداد المشاركات العلمية و الثقافية وغيرها من المحاور بطرق صحيحة سليمة مطابقة للشروط والضوابط . وفي نهاية اللقاء فتح المجال للحضور بطرح الأسئلة والمقترحات . حضر اللقاء عدد من أعضاء التدريس وطلاب الكلية .

IMG-20171117-WA0019

IMG-20171117-WA0023

شهد وكيل جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز للفروع بمحافظة وادي الدواسر، الدكتور عبدالله بن محمد الصقر، ، الحفل التكريمي الذي اقامته كلية الآداب والعلوم بالمحافظة لمنسوبيها المتميزين من أعضاء هيئة التدريس والإداريين ، وذلك على هامش ملتقى منسوبي الكلية الذي اقامته يوم أمس الأول بمقر الأنشطة الطلابية بالمحافظة .
وتضمن الإحتفاء بالمكرمين كلمة لعميد الكلية الدكتور سفر بن بخيت المدرع، أكد فيها على أهمية التكريم في خلق بيئة عمل تشجع منسوبيها على تطوير أدائهم ومهاراتهم مما ينعكس على مستوى الأداء العام للكلية ، وبالتالي تقديم خدمات متميزة للطلاب والطالبات والمجتمع .
والقى وكيل الجامعة كلمة اثنى فيها على المُكرمين ، وحثهم على بذل المزيد من المثابرة ، وأشار الى اهتمام الوكالة بمبدأ الجودة والتميز في جميع أعمالها بما يضمن أداء عالياً وخدمات تعليمية وإدارية متميزة سعياً للمساهمة في تحقيق رؤية الجامعة بتوفير التعليم الذي يتفق مع المعايير العالمية، في بيئة أكاديمية بحثية ذات موارد بشرية متميزة، وشراكة مجتمعية فاعلة، ونظام إداري داعم .
وشهد الإحتفاء مداخلات لأعضاء التدريس والموظفين حول بعض التطلعات والأفكار والبحوث والدراسات والمبادرات التي تعتزم تنفيذها الكلية

1

3

4

واس

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض اليوم، البطريرك اللبناني مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للموارنة.

وجرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات الأخوية بين المملكة ولبنان، والتأكيد على أهمية دور مختلف الأديان والثقافات في تعزيز التسامح ونبذ العنف والتطرف والإرهاب وتحقيق الأمن والسلام لشعوب المنطقة والعالم.

حضر الاستقبال، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ومعالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، ومعالي وزير الدولة لشؤون الخليج العربي الأستاذ ثامر بن سبهان السبهان.

واس

التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض اليوم، البطريرك اللبناني مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للموارنة.
وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الأخوية بين المملكة ولبنان، وبحث عدد من الموضوعات المتعلقة بدور مختلف الأديان والثقافات في تعزيز التسامح ونبذ العنف والتطرف بما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.
حضر اللقاء، معالي وزير الدولة لشؤون الخليج العربي الأستاذ ثامر بن سبهان السبهان.

محمد سعد آل حنيف

قالت وكالة واس أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – رأس الجلسة، التي عقدها، مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، في قصر اليمامة، بمدينة الرياض.
وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج مباحثاته – أيده الله – مع فخامة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين، وما جرى خلالها من استعراض لمستجدات الأوضاع على الساحة الفلسطينية، والبطريرك اللبناني مار بشارة بطرس الراعي بطريرك إنطاكيا وسائر المشرق للموارنة .
ثم تناول مجلس الوزراء زيارة خادم الحرمين الشريفين للمدينة المنورة مثمناً تفضله بتدشين عدد من المشروعات التنموية بتكلفة تجاوزت سبعة مليارات ريال والتي تأتي امتداداً لما توليه القيادة الحكيمة من رعاية وعناية بمكة المكرمة والمدينة المنورة وللحرمين الشريفين وخدمتهما وقاصديهما، وترجمةً عملية لتوجيهاته الكريمة للمسؤولين بالسعي لتسخير وتطوير كل ما فيه راحة وخدمة للمواطن وتلبية احتياجاته ، وما فيه تيسير على ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار ، مشيراً المجلس إلى تأكيده – رعاه الله – تشرف واعتزاز القيادة منذ عهد الملك المؤسس طيب الله ثراه، وشعب المملكة بخدمة الحرمين الشريفين، وأن ما تعيشه المملكة من أمن وأمان واطمئنان يستوجب من الجميع الحمد والشكر لله رب العالمين .
وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد ، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية ، عقب الجلسة ، أن مجلس الوزراء نوه بمضامين كلمة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – خلال الملتقى الدولي الأول لآثار المملكة العربية السعودية الذي عقد تحت رعايته، ونظمته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالرياض، وتأكيده ـ أيده الله – على أن الآثار والتراث الحضاري جزء رئيس ومهم من الهوية والتاريخ للمملكة، ومكوّن أساس للمستقبل، وتقديره لجهود الهيئة وشركائها بالعمل في هذا المجال ، وبما يتم من خلال برنامج “خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري” لإحداث نقلة نوعية شاملة في المحافظة على التراث الحضاري الوطني واستكشافه، وتحويله إلى جزء أساس من المكاسب الوطنية والاقتصاد وحياة المواطنين، والإسهام به كوسيلة للتربية والتوعية، ومصدر للعلم والمعرفة، وشاهد لمكانة المملكة الحضارية والتاريخية بين الأمم.
وثمن المجلس موافقة خادم الحرمين الشريفين على عدد من الإجراءات لتذليل العقبات والصعوبات التي تواجه عدداً من ملاك الهجن وتسهيل مشاركتهم في سباقات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وما وجه به صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء المشرف العام على نادي الإبل في هذا الصدد، مما يجسد حرص القيادة الرشيدة على دعم هذه الرياضة العربية الأصيلة ومؤازرة المشاركين في هذه السباقات.
وأشار معاليه إلى أن مجلس الوزراء بين أن استجابة المملكة لطلب المعارضة السورية عقد اجتماع موسع في مدينة الرياض بهدف التقريب بين أطرافها ومنصاتها وتوحيد وفدها المفاوض لاستئناف المفاوضات المباشرة في جنيف تحت إشراف الأمم المتحدة، تأتي انطلاقاً من سياسة المملكة الداعمة لجهود إحلال السلام ومواجهة الإرهاب، وأملها بأن تتكلل مساعي مكونات المعارضة بالتوافق والنجاح .
إثر ذلك استعرض المجلس جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطوراتها على الساحتين الإقليمية والدولية، مرحباً المجلس بما دعا إليه المؤتمر العربي العشرون للمسؤولين عن مكافحة الإرهاب في تونس في بيانه الختامي الصادر عن الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، من ضرورة رصد ظاهرة التطرف النسوي في الجامعات والمدارس، وتحصينهن من الجنوح للتطرف والتورط في الأعمال الإرهابية، والتحذير من الانجراف خلف الدعاية الإرهابية بالإضافة إلى توعية الأسرة بخطر الإرهاب الإلكتروني.
وأشاد مجلس الوزراء بما حققته المملكة من تقدم في مؤشر (حماية أقلية المستثمرين) من المرتبة 36 إلى المرتبة 10 عالمياً، في تقرير مجموعة البنك الدولي الصادر خلال نوفمبر الجاري، وذلك بإجراءات الإصلاحات في مجال تحسين بيئة الأعمال بما يضمن حماية حقوق المستثمرين ومعالجة الكثير من المعوقات والتحديات التي تواجه القطاع.
وجدد المجلس إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للتفجير الذي أدى إلى حريق بأحد أنابيب النفط بالقرب من منطقة بوري بمملكة البحرين، مؤكدة وقوفها مع مملكة البحرين الشقيقة ضد كل ما يخل بأمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها والمقيمين بها.
وأفاد معالي الدكتور عواد بن صالح العواد أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها ، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي :
أولاً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير البيئة والمياه والزراعة – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب التونسي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال المياه بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية ووزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في جمهورية تونس ، والتوقيع عليه ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة ، لاستكمال الإجراءات النظامية .
ثانياً:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على قيام معالي وزير التعليم – أو من ينيبه – بالتباحث مع جامعة أفريقيا العالمية في جمهورية السودان في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية وجامعة أفريقيا العالمية في جمهورية السودان ، والرفع بما يتم التوصل إليه ، لاستكمال الإجراءات النظامية .
ثالثاً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب التركي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات بين هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية وهيئة الاتصالات وتقنيات المعلومات في جمهورية تركيا ، والتوقيع عليه ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة ، لاستكمال الإجراءات النظامية .
رابعاً:
قرر مجلس الوزراء تفويض معالي وزير الخارجية – أو من ينيبه – بالتباحث مع رابطة العالم الإسلامي على تعديل المادة (الرابعة) من اتفاقية مقر بين حكومة المملكة العربية السعودية ورابطة العالم الإسلامي، وتعديل المادة (الرابعة) من (البروتوكول) الملحق بالاتفاقية الموافق عليهما بالمرسوم الملكي رقم (م / 60) وتاريخ 23 / 10 / 1432هـ ، بالصيغتين الموضحتين تفصيلاً في القرار .
خامساً:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات ، قرر مجلس الوزراء تعديل البند (رابعاً) من قراره رقم (246) وتاريخ 17 / 7 / 1434هـ ، وذلك بإضافة فقرة جديدة تحمل الرقم (6) بالنص الآتي:
“6- الموافقة على انضمام البرنامج إلى عضوية المنظمات والجمعيات الدولية المختصة بالمعارض والمؤتمرات ، وذلك بعد التنسيق مع وزارة الخارجية في شأن تلك العضويات ، والرفع بما يستلزم استكمال إجراءات نظامية بشأنها”.
سادساً:
وافق مجلس الوزراء على ترقيتين بالمرتبتين الخامسة عشرة ، والرابعة عشرة ، وذلك على النحو التالي :
1 – ترقية رياض بن موسى بن علي خليفة إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الصحة .
2 – ترقية حسين بن علي بن أحمد الشريف إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بالأمانة العامة لمجلس الوزراء .
واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقريران سنويان لهيئة المدن الاقتصادية، وصندوق الاستثمارات العامة، عن عامين ماليين سابقين، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه .

وادي الدواسر – محمد سعد آل حنيف

زار مدير إدارة النشاط الكشفي بوزارة التعليم مجدي بن محمد الصبيحي، يوم أمس مقر الوحدة الكشفية بثانوية الملك سلمان بمحافظة وادي الدواسر ، حيث تجول بنادي الوحدة الكشفية ، وأكد خلال لقائه بقائد وأعضاء الوحدة على أهمية مقر الوحدة في نشر إبداعات الأعضاء وممارسة هوياتهم وصقلها ومن ثم تقديمها للمجتمع الكشفي والمدرسي وأولياء الأمور وزوار المدرسة ، واشار الى أهمية نظام الطلائع في تنمية قدراتهم وتطبيق المنهج الكشفي ، وخلق روح التنافس وتحقيق مبدأ التعاون وتحمل المسئولية والاعتماد على النفس وتبادل الأدوار واتخاذ القرار .
واطلع الصبيحي خلال الزيارة على تفعيل المدرسة لحصة النشاط ، واطلع على سجلات النشاط الطلابي، وأكد على أهمية بناء خطط النشاط وتنفيذها بالشكل السليم بما يتوافق مع توجه الوزارة وأهدافها والعمل على توظيف القدرات ، وشاهد عرض مرئي تضمن ابرز انشطة المدرسة خلال الفترة الماضية من العام الدراسي الحالي ، كما دشن حساب المدرسة على السناب شات.

1

10

2

5

6

7

في تميز يحسب لمدرسة تحفيظ القرآن الكريم الابتدائية والمتوسطة في النويعمة بمحافظة وادي الدواسر أطلق المرشد للمرحلة الابتدائية الاستاذ مبارك بن هذلول مسابقة متميزة تستحق الاشادة وتنمي حب الخير وبر الوالدين لدى طلاب المدرسة ووجدت المسابقة التي تم تسميتها ( الابن البار ) تفاعلا كبيرا من قبل أولياء والمجتمع المدرسة بشكل عام حيث تم التواصل معه لمعرفة آليتها وعملها .

٢٠١٧١١٠٩_٠٧٥٩٠٤

وفي لقاء لصحيفة أركان الالكترونية مع الاستاذ مبارك بن هذلول لمعرفة فكرة هذه المسابقة وآلية عملها قال في اللقاء :
بسم الله الرحمن الرحيم تحية طيبة لقراء صحيفة أركان الالكترونية وبعد :
تم اطلاق مسابقة تعد باكورة للبرامج الارشادية في هذا الصرح المدرسي والمسابقة ذات أبعاد دينية واجتماعية حيث تعزز القيم الايمانية لدى الطالب وتشارك محيطه الاسري في ترسيخ الجانب الديني مثل الصلاة في المسجد مع الجماعة وطاعة الوالدين وطهارة اللسان والاهتمام بدروسه وواجباته .
وانفردت هذه المسابقة دون غيرها من البرامج أن التقييم لها من خارج البيئة المدرسية فالمقيم للطالب هو احد والديه وكان لهذا أثر كبير وتفاعل من قبل المجتمع المدرسي .
وقد وصل للمدرسة بعض الانطباعات بالرضى عن هذه المسابقة واتصالات تشيد بها وتستفسر عن آليتها بشكل عام وتأييد من اولياء امور الطلاب وثناء عليها .
حيث قال والد الطالب مبارك سعيد مبارك من الصف الثاني الابتدائي ” الله يجزاكم كل خير وأن يجعلها في موازين حسناتكم وان يكتب لكم الأجر والشكر لاخواننا في التوجيه والارشاد بتحفيظ النويعمة على ما قدموه لأبنانا ”
وقال والد الطالب عبدالله محمد حنايا ” ونحن بدورنا نشكركم على حرصكم وتشجيعكم واطلاق االافكار النيرة التي تنعكس بنورها داخل المدرسة وخارجها ”

٢٠١٧١١٠٩_٠٧٥٨٥٦

أما قائد المدرسة الأستاذ مسفر بن محمد أبودهش فقد ثمن هذه المبادرة وأشاد بها ودعمها وقال أن هذه المبادرة المثمرة المتميزة تجسد الفكر التربوي الذي تعمل به مدرسة تحفيظ القرآن الكريم بالنويعمة مما ينعكس على أدائها وانتاجيتها .
شاكرا في الوقت نفسه المرشد الطلابي الاستاذ مبارك على كل خطورة يخطوها منذ تكليفه مرشدا في هذه المدرسة شاكرا أيضا ادارة التعليم وعلى رأسهم مديرها الاستاذ صقر بن فهاد الصقر لتفهمه لحاجة المدرسة وعدد الطلاب الكبير فيها وحاجتها للدعم والكوادر لأداء العمل وإيصال رسالة المدرسة خاصة وهي مدرسة تحفيظ للقرآن الكريم .
ويشكر مشرفي قسم الإرشاد الطلابي كافة على تواصلهم مع المدرسة وثنائهم على هذا البرنامج .

حيث زار المشرف بإدارة التعليم الأستاذ / سعد سالم آل ضرمان المدرسة واطلع على البرنامج هذا وبقية ماقدمه من اعمال الاستاذ مبارك هذلول وقال لصحيفة أركان الالكترونية معلقا على هذا البرنامج :
تشرفت بزيارة مدرسة تحفيظ النويعمة وسرني تطبيق هذا البرنامج ( مسابقة الابن البار ) الذي وجد قبولا وتشجيعا من الهيئة التعليمية والأسرة حيث فيه التزام بتعاليم الدين الاسلامي وحث على بر الوالدين وتطبيق القيم المعززة لهذا السلوك الاسلامي الاصيل .

٢٠١٧١١٠٨_١٠٣٩٠٩

IMG-20171109-WA0040

7ads6x98y