عاجل

العدل تحصل على شهادة التميز التقني من الأمم المتحدة بمشروعها “محكمة بلا ورق” التوعية الدينية بمستشفى وادي الدواسر يهدي حقائب توعوية بمناسبة شهر رمضان مكتب الوفاء في تعليم وادي الدواسر يكرم ابناء شهداء الواجب صقورنا الخضر تعاود التحليق ..!! “بالصور” مساعد مدير عام السجون للتخطيط والتطوير يرعى تخريج 355 متدرباً ديوان المظالم وهيئة الاستثمار يستعرضان التجارب الدولية في تحسين البيئة القانونية للأعمال التجارية والعقود . وزارة ‏الداخلية تحث المواطنين المسافرين الي دول الاتحاد الاوروبي الالتزام بالانظمة والقوانين شرطة الرياض تضبط وافدا يقوم بأيواء وتشغيل الخادمات يسعى لدعم المحاكم بالقضاة : المجلس الأعلى للقضاء يعقد اجتماعه الثالث ويبحث افتتاح محاكم جزائية جديدة خلال عامي 1437-1438 الامن يرقي 57682 ضابط صف بمختلف الرتب خاطرة للاستاذة/ نورة الودمان بعنوان (رمضان شهر العطاء ) كلية التربية بوادي الدواسر تكرم منسوبيها والوحدات المتميزة
Banner_1_1_1

All posts by اركان

صحيفة أركان –  حمد الجمهور

حصلت وزارة العدل ولأول مرة في تاريخها على شهادة التميز التقني ضمن الخمسة الأوائل الحائزين على أكثر الأصوات في فئة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الأعمال الإلكترونية في القمة العالمية لمجتمع المعلومات (World Summit) والتي تشرف عليها الأمم المتحدة وذلك عن مبادرة خدمات التنفيذ الإلكتروني، ومن ضمنها مشروع “محكمة بلا ورق”، الذي اكتمل تطبيقه بنسبة 100% في كافة محاكم التنفيذ بالمملكة وعددها 16 محكمة.
وحصدت الوزارة شهادة التميز التقني بعد إجراء مسابقة عالمية لاختيار أفضل التطبيقات في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث شارك في المسابقة أكثر من 1.1 مليون صوت في القمة العالمية لمجتمع المعلومات، وذلك من بين نحو 467 مشروعاً من مختلف دول العالم.
وكان معالي وزير العدل الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، قد دشن مشروع “محكمة بلا ورق” رسمياً في 8 ربيع الآخر لعام 1438، حيث تم البدء بالعمل على المشروع في بداية العام الماضي، في حين تم الإطلاق التجريبي للمشروع في 15 محرم الماضي.
وتعد محكمة بلا ورق منظومة إلكترونية لإدارة مختلف مراحل التنفيذ من خلال نظام تفاعلي متكامل يتم فيه تقديم الطلب وتتبع مراحله حتى تنفيذ الحكم دون الحاجة لمراجعة المحكمة، بالإضافة إلى توفير آليات لتعزيز صلاحيات القاضي في إنفاذ الحكم من خلال الربط الإلكتروني المباشر مع عدد من جهات التنفيذ، مثل وزارتي التجارة والداخلية ومؤسسة النقد، وغيرها من الجهات الحكومية والخاصة، الأمر الذي ساهم في رفع كفاءة إنفاذ الأحكام وإيصال الحقوق لأصحابها.
وبهذه المناسبة أشار الوكيل المساعد لتقنية المعلومات الدكتور صالح بن أحمد المقرن، إلى أن الحصول على مثل هذه الجائزة العالمية، يأتي تأكيداً على نجاح الخطط والتوجهات الطموحة لحكومة خادم الحرمين الشريفين في تطوير جميع الخدمات في مختلف الوزارات، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 والتحول الرقمي للمملكة.
وشدد على أن التطبيقات والخدمات الإلكترونية التي تنفذها وزارة العدل تهدف إلى تعزيز وتسهيل الإجراءات، والخدمات المقدمة للمراجعين بما يرفع كفاءة الأداء، كواحدة من أهداف الوزارة في برامج التحول الوطني 2020.
وسيتم تسليم شهادة القمة العالمية للوزارة من قبل الأمين العام للأمم المتحدة في حفل يقام في جنيف منتصف شهر رمضان المقبل.
وقد تم ترشيح مبادرة وزارة العدل من بين 345 قصة نجاح في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من جميع أنحاء العالم، وبعد استعراض شامل أجرته مجموعة من الخبراء من 467 مشروعاً قدمها مجتمع أصحاب المصلحة في القمة العالمية لمجتمع المعلومات.
وتعد مشاركة الوزارة الثانية في الجائزة العالمية بعد مشاركتها في النسخة الماضية، إلا أن ما شهدته الوزارة من تحول رقمي وتميز في الخدمات العدلية المتعلقة بقضاء التنفيذ هذا العام ساهم بشكل رئيس في فوزها.
يشار إلى أن جائزة الأمم المتحدة لمشاريع القمة العالمية لمجتمع المعلومات، هي مسابقة ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات ITU بالتعاون مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة UNESCO وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، في ثمانية عشر فرعاً يتم فيها اختيار أفضل التطبيقات والإنجازات التي طوعت الاتصالات وتقنية المعلومات لتنفيذ مخرجات القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) وأهداف التنمية المستدامة (SDGs).
وتقدم هذه الجائزة على مراحل عدة تبدأ بمرحلة تقديم المشاريع والتي انتهت في آخر شهر ربيع الآخر لهذا العام، ثم مرحلة الترشيح تليها مرحلة التصويت وأخيراً مرحلة الاختيار ثم الإعلان عن الفائزين وستتم أثناء انعقاد منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات الشهر القادم والذي شهد في نسخته الماضية لعام 2016م ما يزيد على 1800 مشارك من أكثر من 140 دولة.

IMG-20170525-WA0345

صحيفة أركان – حسن مسرع

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض اليوم الخميس الحفل الختامي لتكريم الفائزين بجائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي في دورتها السادسة وذلك بقاعة الشيخ حمد الجاسر بجامعة الملك سعود .
وعبر سمو أمير الرياض في تصريح صحفي عن اعتزازه بالمشاركة في المناسبة ، مشيراً إلى أنها تطرح التميز العلمي لجامعة الملك سعود الرائدة في ذلك وأيضاً تميز الوطن وأبنائه مؤكداً على وجود المملكة وأبنائها في كل محفل محلي ودولي .
و أكد سموه اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – بجانب التميز ودعمها له ، منوهاً بأن المملكة متميزة بمكانه وقوة ظاهرة للجميع .
وبدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم, ثم ألقى وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور أحمد العامري كلمة رحب فيها براعي الحفل وبالحضور, وقال ان هذه النخبة المكرمة من الباحثين سطروا ونقلوا اسم الجامعة والوطن الى فضاء العالم الواسع وساهموا في جعل المملكة واحدة من أسرع بلدان العالم في النشر العلمي . ان الابداع منظومة مترابطة الاجزاء متكاملة العرى تبدأ بالفرد وتنتهي بحضن الوطن فتكريم المبدعين احد اللبنات الاساسية في الدفع بعملية التحول الوطني للانتقال من الاقتصاد الريعي الى الاقتصاد المتنوع القائم على المعرفة . ووطننا اليوم في ظل رؤيته 2030 يحتاج من مؤسساتنا التعليمية والبحثية ربما اكثر من أي وقت مضى المساهمة الفاعلة في بناء اقتصادنا الوطني ونقل وتوطين التقنية والمعرفة وبناء الخبرات في مجالات التصنيع والبحث والتطوير لتنويع القاعدة الاقتصادية وتحقيق التنمية المستدامة .
ثم القى معالي مدير الجامعة كلمة رحب فيها بسمو امير منطقة الرياض والحضور وقال ان هذه الجائزة التي تأتي تتويجاً دورياً للاحتفاء بعلماء الجامعة وللارتقاء بجودة البحث العلمي وتشجيع منسوبي الجامعة من الباحثين والطلاب وتحفيزهم على مزيد من التميزِ والتنافسِ العلمي، وإعطائهم حقهم من التكريم وتقديم التهنئة لهم لحصولهم على هذه الجائزة.
إن ما يزيد اهمية الجائزة في هذه المرحلة تحديداً ، أنها تتوافق مع توجهات الرؤية الجديدة للمملكة 2030، وستضاعف الجامعة عملها على جعل الجائزة أكثر استلهاماً واستجابة لتوجهات الرؤية الجديدة، ولا سيما ونحن نحرص على تعزيز مسيرة البحث العلمي في جامعتنا التي أصبحت رائدة للإكتشافات والإبتكارات، ومصنعاً للعقول التي تسهم بكفاءة في بناء صرح الوطن.
إن البحث العلمي في الجامعة يتبوأ اليوم مكانة عالية، ويعدُ أحدَ محاورها الرئيسة، ويمثلُ أولويةً استراتيجيةً لها، ومن هنا حرصت الجامعة عليه، فشكلّت له الفرق البحثية في مختلف التخصصات، وعززت موارده المالية، وشجعت عليه، وكرمت الباحثين بجوائزٍ تشجيعيةٍ وأوسمةٍ فخريةٍ، حتى غدت الجامعة ميداناً تنافسياً في مجالات البحث المختلفة من اكتشافاتٍ واختراعاتٍ، وإنجازاتٍ علميةٍ، ساعد عليها الدعم المالي المخصص للبحث العلمي من الجامعة، وكذلك الدعم الصادر من وزارة التعليم التي تبنت تأسيس مراكز التميز البحثي، وتشجيع أنشطة البحث والابتكار، وغرس ثقافة البحث العلمي لدى الطلاب والطالبات عبر مبادراتها السنوية الرائدة في المؤتمر العلمي لطلاب وطالبات التعليم العالي، وكذلك الدعم الصادر من شريك النجاح البحثي مدينة المك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، كما أنه وتنفيذا للأمر السامي الكريم، فقد قامت جامعة الملك سعود بإنشاء “صندوق جامعة الملك سعود لدعم البحث العلمي” والذي شرفتمونا يا سمو الامير بإطلاقه قبل اسبوعين والذي يهدف إلى اشراكِ القطاعِ الخاص في تمويل البحث العلمي في هذه الجامعة العريقة كرافدٍ جديد لدعم البحث العلمي .
وقال معاليه لقد نتجَ عن كل وجوه الدعم هذه حصول الجامعة على أكثر من 285 براءة اختراع في عام 2016م منها 125 براءة اختراع ممنوحة، وتم في العام نفسه نشر أكثر من 4000 بحث علمي في أوعية النشر العالمية المرموقة، بزيادة قدرها 15% عن العام 2015 م، كما أن الجامعة قد تقدمت على منصة تصنيف الجامعات الدولي (شنقهاي) إلى أن أصبحت ضمن أفضل 150 جامعة على مستوى العالم، ونؤكد لسموكم الكريم أن الجامعة ستظل ماضية على هذا الطريق الذي هو سر تفوق الأمم الرائدة في كل مجالات الحياة تنفيذاً لتوجيهات القيادة الحكيمة وتوجهات رؤية المملكة الجديدة.
بعد ذلك شاهد الجميع عرضا مرئيا تطرق فيه إلى أهداف الجائزة وفروعها الثمانية والشروط العامة لها .
إثر ذلك قام عميد البحث العلمي الدكتور خالد الحمزي بإعلان أسماء الفائزين بالجائزة البالغ عددهم 29 فائزاً في مختلف فروع الجائزة, حيث استلم الجميع جوائزهم من سمو الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز راعي الحفل .
بعد ذلك التقطت صورة تذكارية للفائزين المكرمين بمختلف الجوائز مع سمو أمير منطقة الرياض .

الرياض – محمد زعير

على باب شهر الخير والغفران رمضان الكريم ، أقامت مبادرة ضياء الثقافة بالتعاون مع الملتقى الثقافي بمقر جمعية الثقافة والفنون بالرياض في 28/شعبان1438هـ أمسية شعرية مشتركة جمعت أربعة فرسان، هم الشاعر / فهد التركي ، والشاعر / عبدالعزير الشايع ، والشاعر / حاتم الجديبا ، والشاعر / حميد الأحمد ، وأدار الأمسية الشاعر / سعد الغريبي.
افتتح الأمسية مديرها بكلمة البداية، ثم تحدث مؤسس مبادرة ضياء الثقافة أ. محمد بن زعير عن المبادرة ونشأتها وأهدافها بتعريف موجز، ثم بدأ شعراء الأمسية قصائدهم في جولة شعرية أولى فثانية ثم ثالثة.
وقد أثنى الحضور ومنهم د. مرزوق بن تنباك على الشعراء وقال: إن هؤلاء الشباب مثقفون متسلحون بالعلم واللغة والتاريخ المجيد، وهذه بذرة خير للمستقبل.
وفي نهاية الحفل قدَّمت مبادرة ضياء الثقافة شكرها للملتقى الثقافي برئاسة د.سعد البازعي على تكرمهم بإتاحة الفرصة لإقامة الأمسية الشعرية في مقر جمعية الثقافة والفنون، كما شكرت الأستاذة سارة الرشيدان على تنظيم مكان الأمسية وتصويرها ونقلها على مواقع التواصل الاجتماعي.
وقد شارك في تغطية الأمسية عبر السناب شات حساب الشعر العربي بواسطة المتطوع / أ.خزام الشهراني، فبارك الله في جميع الجهود والحضور الممزوج بنخبة من الأدباء وعشاق الشعر العربي من الجنسين، يتقدمهم د. سعد البازعي و زملاؤه في الثقافة والأدب
وفي نهاية الأمسية سُلمت شهادات شكر وباقات من الكتب إلى فرسان الأمسية ومديرها ومتطوعيها الذي أسهموا في ظهور تلك الليلة ليلة بدرية.

IMG-20170525-WA0038

التوعية الدينية بمستشفى وادي الدواسر – مبارك ال سعيد

‏بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك لهذا العام 1438 بادر مكتب التوعية الدينيةبمستشفى وادي الدواسر بتقديم ‏هدية لموظفي المستشفى وهي تحتوي على كتاب الله وبعض المطويات التي تحث استغلال هذا الشهر الكريم وما فيه من الأجر العظيم حيث يجب على المسلم استغلال وقته فيما بنفعه .

IMG-20170525-WA0035

IMG-20170525-WA0034

IMG-20170525-WA0031

IMG-20170525-WA0032

IMG-20170525-WA0033

IMG-20170525-WA0030

صحيفة أركان – فالح العمور
انتهت قبل قليل ثاني مواجهات منتخبنا السعودي في نهائيات كأس العالم للشباب المقامه في كوريا بفوزه على نظيره الإكوادوري بهدفين لهدف .

السعودية بدأت اللقاء بشكل قوي واستطاعت التسجيل مبكرا وتحديدا في الدقيقة السابعه عن طريق المهاجم الواعد عبدالرحمن اليامي ليمنح منتخبنا اريحية كبيره فيما تبقى من مجريات اللعب ، وواصل اليامي التألق الملفت واستطاع حسم المباراه بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 84 من مجريات اللقاء فيما قلص الإكوادور الفارق بهدف شرفي عن طريق كايسيدو في الدقيقة 89 .

صحيفة أركان – حسن مسرع

أعلنت أمانة منطقة الرياض خطتها للمسالخ التي تشرف عليها خلال شهر رمضان المبارك، والتي تبلغ سبعة مسالخ، ستة مسالخ مخصصة لمذبوحات الأهالي والمطابخ، والمسلخ السابع مخصص لمذبوحات الملاحم وشركات الإعاشة ، حيث يبلغ إجمالي الطاقة الاستيعابية لهذه المسالخ ( 3700 ) ذبيحة في الساعة.
وقال الدكتور فلاح بن عبد الله الدوسري مدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة منطقة الرياض، إن الإدارة العامة لصحة البيئة ممثلة بإدارة المسالخ تسعى لمضاعفة الجهود الرامية لتقديم الخدمات ضمن مهامها.
حيث تعمل على تقديم خدمات تهدف للتسهيل على مرتادي المسالخ من المواطنين والمقيمين ذبح مواشيهم في المسالخ النظامية ومرتادي سوق اللحوم بالبطحاء خلال موسمي شهر شعبان ورمضان المبارك لعام 1438هـ .
وبين الدكتور الدوسري إنه فيما يتعلق بالمسالخ فقد تم توزيع العاملين بقسم المسالخ من أطباء بيطريين ومساعدين بيطريين ومراقين صحيين ومشرفين للعمل في المسالخ على فترتين الأولى من الساعة السابعة والنصف وحتى الساعة الثانية والنصف ظهراً، والثانية من الساعة الثانية ظهراً حتى الساعة التاسعة ليلاً .
أما في شهر رمضان فسيكون العمل فترتين الأولى من العاشرة صباحاً وحتى الثالثة عصراً ، والثانية من الثانية عشرة ونصف ظهرا حتى الخامسة و النصف مساءً، حيث تم تخصيص 20 طبييا بيطريا على الفترتين، مدعومين بسبعة مساعدين بيطريين وعشرة مراقبين.
ولفت مدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة منطقة الرياض، إلى أن مسلخ العزيزية الواقع في سوق الأغنام بالعزيزية الواقع بتقاطع طريق الحائر مع طريق النصر، تبلغ طاقته الاستيعابية 800 ذبيحة في الساعة، في تبلغ طاقة مسلخ غرب الرياض 600 ذبيحة في الساعة، والسعادة 500 ذبيحة، ومسلخ الشمال 400 ذبيحة، ومسلخ المونسية 300 ذبيحة، المروة 300 ذبيحة، والمسلخ الآلي 800 ذبيحة لكل ساعة.
وأوضح الدكتور الدوسري أنه تم توفير العمالة المدربة التي تؤدي العمل على أكمل وجه مما يكون له الأثر الكبير في سير العمل وإتقانه في المسالخ، حيث يبلغ عدد العاملين أكثر من 885 فرد منهم 444 جزارا، 47 مشرفا، 33 طبيبا بيطريا، 361 من إداريين وفنيين وسائقين و حراس أمن وعمال تحميل.
وقال الدكتور الدوسري إنه في إطار المتابعة المستمرة خلال الموسم، فإنه سيتواجد في سوق اللحوم بالبطحاء جهاز اشرافي مكون من الأطباء البيطريين والمراقبين للإشراف الدائم والمستمر وذلك لتنظيم السوق وللتأكد من تقيد جميع المحلات بالاشتراطات الصحية حيث يشرف عليه طبيب بيطري وخمسة مراقبين موزعين على فترتين كل يوم.

IMG-20170525-WA0195IMG-20170525-WA0193

صحيفة أركان – حسن مسرع :

أوضح المتحدث الرسمي للمديرية العامة للسجون العميد الدكتور أيوب بن نحيت أنه نيابة عن مدير عام للسجون، اللواء إبراهيم بن محمد الحمزي رعى مساعد مدير عام السجون للتخطيط والتطوير/ اللواء مبارك بن غازي العتيبي، حفل تخريج عدد من الدورات التخصصية في مركز تدريب المديرية العامة للسجون، حيث اشتملت على أربعة مسارات تدريبية تخصصية في مهام الشرطة العسكرية والحراسات الداخلية، وكذلك أمن وحماية السجناء، وحفظ النظام ، وقد بلغ عدد خريجيها (355) متدرباً من مديريات السجون من كافة المناطق .
وأوضح بأن هذه الجهود تمت وفق الخطط التي أعدتها إدارة التدريب والتطوير بالمديرية العامة للسجون، التي أثمرت – بفضل الله – عن تدشين مركزَين تدريبيَّيْن، أحدهما في جدة، ويستهدف العاملين في السجون من ضباط وأفراد، بدءًا من التدريب التأسيسي والتأهيلي إلى الدورات المتقدمة بمساراتها المختلفة. ومركز تدريبي آخر في مدينة الرياض، يستهدف العنصر النسائي من العاملات في السجون، بهدف تطوير أداء العاملات في السجون النسائية.

وأضاف بأن سياسات التدريب في هذه المراكز تنطلق وفق رؤية تدريبية وتعليمية تخصصية، تسعى لأن تكون هذه المراكز صروحاً رائدة ومتفردة بإذن الله تعالى، لتقديم أفضل الحلول التدريبية في العلوم الأمنية والتأهيلية الإصلاحية، لتمكين الدارسين من التميز في الأداء الوظيفي، سواء من منسوبي قطاع السجون أو منسوبي القطاعات الأمنية الأخرى، من خلال توفير فرص تدريبية عالية المهنية، وتعزيز التعاون مع الشركاء في تقديم حقائب تدريبية رائدة وفاعلة باعتماد أفضل الممارسات المهنية في مجال تنمية الموارد البشرية.

ومن جانبه أوضح قائد مركز التدريب بجدة المقدم محمد العسيري أن المركز عقد دورة تدريبية في المسارات الأربع لمدة ثمانية أسابيع،وكانت نسبة النجاح (85 %)، وتلقى المتدربون خلال تلك الفترة عدداً من المهارات التدريبية في رفع اللياقة البدنية ومهارات الاشتباك والسيطرة والإسعافات الأولية وعمليات الإخلاء، وكذلك الأنظمة ، ومهارة الرماية على الأسلحة المستخدمة في القطاع، إضافة إلى العلوم الأمنية المتخصصة في السجون بمساراتها وتخصصاتها .

واختتم بأن المركز سوف يستمر بإذن الله بأداء مهامه وتطوير قدراته، بما يسهم في صقل مهارات العاملين في السجون على مختلف المهارات التدريبية التي تحقق أعلى درجات الأداء والتميز في المهام الوظيفية للعاملين في السجون.
وقد اشتمل الحفل على استعراض تمرين (ماهر 6)، الذي احتوى على ستة عروض تدريبية على بعض المهارات الأمنية التي اكتسبها المتدربون في الحفاظ على أمن السجون.
من ناحية اخرى وعرفانا بالدور البطولي لشهداء الواجب فقد استقبل مساعد مدير عام السجون للتخطيط والتطوير ابن شهيد الواجب العريف / علي القرني أحد شهداء منسوبي القطاع . وكانت المديرية العامة للسجون قد أطلقت اسماء اثنين من منسوبيها من شهداء الواجب على قاعتين تدريبية بالمركز.

تلا ذلك تكريم الجهات المشاركة والمتفوقين أوائل الدورات، وعدد من منسوبي القطاع الذين حققوا مراكز متقدمة في عدد من الدروات التدريبية داخل وخارج المملكة متمنياً للخريجين التوفيق في حياتهم العملية،

IMG-20170524-WA0640
د. محمد طه شمسي باشا *

تهدف هذه الحمية إلى تخفيض كمية الدهون في الغذاء ( وخاصة الدهون المشبعة ) وهذا يتضمن تجنب المأكولات الغنية بالكوليسترول مثل البيض والمحار والإكثار من الأغذية الغنية بالألياف مثل الحبوب فعلى سبيل المثال:
1 ـ بالنسبة للحوم يمكن تناول اللحم الأحمر الخالي من الدهون بكميات معتدلة ، أما بالنسبة للحم الدجاج فإنه يمكن تناوله بدون الجلد ، وأما السمك فإنه مفيد عموماً وخاصة سمك السلمون والتونة ولكن يجب تجنب الربيان والجنبري .
2 ـ بالنسبة للحليب والألبان تؤخذ قليلة الدسم.
3 ـ البيض يمكن تناول الجزء الأبيض منه حسب الرغبة مع تجنب الصفار ( أو يسمح بتناول صفار واحد في اليوم ).
4 ـ زيت الزيتون مفيد ، ويمكن استعمال زيت الذرة ودوار الشمس وزيت الصويا في الطبخ .
5 ـ أما بالنسبة للألياف النباتية فإنه ينصح بالإكثار من الأغذية الغنية بها ونذكر منها نخالة الشوفان، دقيق الشوفان ، الفول ، الفاصوليا ، اللوبيا ، البازلاء ، الشعير ، الفواكه الحامضة ، الفريز، لب التفاح
6 ـ الأغذية الواجب تجنبها مثل الشحوم الحيوانية والشحوم المهدرجة المصنعة مثل المارغارين الصلب والزبدة ، والقشطة والميونيز والحليب والألبان الكاملة الدسم بما فيها الحليب المجفف الكامل الدسم ، والنقانق ولحم اللانشيون ، والجوز والبندق ، والآيس كريـم والشوكـولاه والمعجنات والفطائر (عدا تلك التي أعدت بطريقة ملائمة ) .
———————- * أخصائي الأمراض الباطنية بمستشفى الحمادي بالرياض

صحيفة أركان – خالد العضياني

انطلقت يوم أمس بالرياض ورشة العمل القضائية عن ” تحسين البيئة القانونية للأعمال التجارية ” والتي ستمتدد بمشيئة الله لمدة ثلاثة أيام والتي شارك فيها ديوان المظالم مع الهيئة العامة الاستثمار، بالتعاون مع برنامج تطوير القانون التجاري بمكتب القنصل العام بوزارة التجارة الأميريكية. وتأتي هذه الورشة لإطلاع قضاة الدوائر القضائية في المملكة على تطوير وتحسين المؤشرات الدولية ، خصوصاً مؤشر إنفاذ العقود ، ومؤشر تسوية احالات الإفلاس، واستعراض التجارب الدولية للاستفادة من الخبرات العالمية في مجال القضاء لاسيما التجاري .

وفي بداية الورشة رحب ممثل الهيئة العامة للاستثمار الدكتور عايض العتيبي بالحضور المشاركين في الورشة، متمنياً أن يأتي هذا اللقاء بثماره المرجوة، وأن يخرج بالمنفعة التي تصبوا إليها الأطراف المشاركة، بعدها أُلقيت كلمة معالي رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الدكتور خالد بن محمد اليوسف ألقاها نيابةً عنه المتحدث الرسمي لديوان المظالم الشيخ د. سليمان بن محمد الشدي رحب فيها بالحضور من أصحاب الفضيلة قضاة الديوان بدرجتيها الأولى والاستئناف وبالضيوف المشاركين . وأكد معالي رئيس ديوان المظالم في كلمته على أن المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – وفقه الله – شهدت في الفترة القريبة الماضية إطلاق رؤيتها التطويرية الرائدة رؤية المملكة (2030) منتظمةً مبادراتٍ تطويرية وأهدافٍ استراتيجية في كافة المجالات،في محورها الرئيسية مجمتعٌ حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح, وهذه الرؤية أضحت بوضوحها وسمو رسالتها نبراساً لكل رؤية تطويرية، ومنها رؤى وتوجهات ديوان المظالم المقرة بأمر سامٍ في شهر جمادى الثانية من هذا العام ، والمنبثقة عنها استراتيجية ديوان المظالم والتي أقرت في نهاية العام الميلادي المنصرم ،وأضاف أن الخطة الإستراتيجية للديوان كان من أهدافها الاستراتيجية والتي تحقق بعضها بشكل مرحلي : تقليص أمد التقاضي مع تحقيق جودة عالية في المنجز, والتحول الالكتروني للأعمال القضائية ، وتعزيز التشاركية مع الجهات ذات العلاقة. وفي هذا اليوم يتم هذا الاجتماع في ظل تلك المبادرات الاستراتيجية لاستعرض التجارب الدولية، وتبادل الخبرات القضائية، بمشاركة مشكورة من قضاة ديوان المظالم في الدوائر التجارية بدرجتيها الأولى والاستئناف، وبحضور كريم من عدد من القضاة والخبراء من الدول الشقيقة والمنظمات الدولية.
بعد ذلك قدم قضاة الديوان المشاركين ، نظرة عامة عن عمل ديوان المظالم وقضاؤه الذي تنظره الدوائر بشقيه التجاري والإداري بديوان المظالم
إلى ذلك أوضحوا عن خدمات برنامج “معين ” الذي تم إطلاقه مؤخراً، إلى جانب الخدمات الإلكترونية الجديدة التي يعكف الديوان على إطلاقها تباعاً على مدار المدد القريبة – بإذن الله – .

بعد ذلك ناقش الحضور محاور اللقاء وهي : محور دور المحاكم في التطوير الاقتصادي، والتي قدمها القاضي جيد راكوف،وتحدث فيها عن أهمية حلول الخلافات بكفاءة وشفافية وحسب توقعات مجتمع الأعمال. ثم جاء محور مؤشرات أداء الأعمال: تقييم أثر المحاكم على الأعمال، والذي قدمه القاضي جيمز فيلبي، وتحدث فيه عن منهجية القيام بالأعمال، ومؤشر تنفيذ العقود في أتمتة المحكمة، ثم استعرض فيلبي، ترتيب الدول في تقدير سهولة ممارسة الأعمال.

وعن الفصل في الإعسار تحدث كل من : القاضي براين تيستر ، القاضي الاتحادي في محكمة الإفلاس الامريكية ، والقاضي محمد مبارك السبوسي ، من محكمة دبي ، وبين المتحدثين خلال هذا المحور أبرز مشكلات الشركات المتعسرة وأهدافها، ومن ثم دور الدائن، وأصحاب الحقوق والإداريين، والموازنة بين الحقوق والأهداف للدائنين والمدينين. بالإضافة إلى قيمة إعداد قانون جديد للإعسار في المملكة العربية السعودية ، وقوانين الإعسار الجديدة التي أحدثت في الإمارات العربية المتحدة.

وفيما يخص هيكل تنظيم المحاكم، تحدث كل من: القاضي جيد راكوف ، والقاضي محمد السبوسي، عن أهمية تطوير المحاكم التجارية المتخصصة، إلى جانب تأملات في المحاكم الفيدرالية، وما يتعلق بقضايا الإفلاس. واخيراً استعرض القاضيان أهمية تطوير محاكم تجارية ” عالمية ” من قبل الدول في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

الجدير بالذكر أن برنامج تطوير القانون التجاري ، يسعى من خلال مهامه في توفير المساعدة الفنية في مجال القانون التجاري إلى الجهات الحكومية والخاصة، في الدول ذات الاقتصاد المتحول؛ لمساندة جهود الدول في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية.

وفي نهاية اليوم الأول من اللقاء كرّم ديوان المظالم القضاة المشاركين في الورشة .

صحيفة أركان – حسن مسرع

في إطار حرصها على سلامة المواطنين المسافرين إلى خارج المملكة , حثت وزارة الداخلية كافة المواطنين المسافرين إلى دول الاتحاد الأوروبي إلى الالتزام بالأنظمة والقوانين الخاصة بتلك الدول .
وأوضح مدير الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بوزارة الداخلية اللواء د/ محمد بن عبدالله المرعول أن الوزارة تلقت من وزارة الخارجية بأن دول الاتحاد الأوروبي بدأت بتشديد الرقابة على الحدود الخارجية اعتبارا من يوم الجمعة الموافق 7/4/2017م . مبيناً أن الجهات الخاصة بحراسة الحدود بتلك الدول ستقوم بالتشديد على الرقابة الخارجية وتكثيف التفتيش على مواطني الاتحاد الأوروبي , بالإضافة إلى المواطنين القادمين إليها من الدول غير الأعضاء في إجراء أمني إحترازي وذلك على خلفية الهجمات التي وقعت في أوروبا مؤخراً وذلك ضمن الإجراءات التي تضمن أمن وسلامة مواطني دول الاتحاد الأوروبي .
وأوضح اللواء الدكتور/ المرعول أن وزارة الداخلية تهيب بكافة المواطنين ضرورة التقيد بالأنظمة والتعليمات في تلك الدول حرصاً على سلامتهم وعدم تعرضهم لأي عقوبة قد تطالهم بسبب عدم التقيد بالتعليمات والأنظمة.

صحيفة أركان – حسن مسرع

صرح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض أنه في ضوء الجهود الامنية المبذولة لضبط المتورطين في قضايا الإتجار بالبشر , فقد تم رصد عدة بلاغات تغيب و هروب لعدد من العاملات المنزليات من جنسيات مختلفه لدى عدد من مراكز شرط المنطقة , إثر ذلك قامت قوة الضبط الميداني بشرطة المنطقة بتحليل المعلومات المتاحه وإتخاذ جملة من الإجراءات أكدت صلة أحد الوافدين من الجنسية الفلبينية ببعض تلك البلاغات و أسفرت الجهود – بفضل من الله تعالى – عن ضبطه في كمين محكم وضُبط معه على وافدتان قدمتا بمهنة ( عاملة منزلية ) سبق الابلاغ عن تغيبهن , وأقر بمساعدتهن على الهرب من منازل كفلائهن ومن ثم تشغيلهن بنظام الساعات و اليوم والشهر بطريقة غير نظامية .

جرى إيقافه بمركز الشرطة المختص و إيداع العاملات مركز رعاية شؤون الخادمات التابع لوزارة العمل و التنمية الاجتماعية و اشعار فرع هيئة التحقيق بالمنطقة لتطبيق نظامي مكافحة الاتجار بالبشر و الاقامة بحقهم جميعا حسب الاختصاص .

وشرطة منطقة الرياض اذ تعلن عن ذلك فهي تهيب بالعموم عدم التعامل مع مخالفي نظامي الاقامة والعمل بما يعرضهم للعقوبة و الغرامة المالية التي نص عليها النظام, فضلاً كون البعض منهم مطلوبين على ذمة قضايا جنائية , كما أهابت شرطة المنطقة بالعموم سرعة ابلاغ الجهات المختصه عن كل مخالف لنظامي الاقامة و العمل او بواسطة تطبيق كلنا أمن و المساهمة في إنجاح الحملة التي أطلقتها وزارة الداخلية ( وطن بلا مخالف ) .

– وبالله التوفيق –

صحيفة أركان – حسن مسرع

إيها الانسان أنت لست هين، لقد كرمك الله وجعلك أرقي المخلوقات وأسماهم، فلا تقلل من شأن ذاتك ولديك طاقات كامنة إن تمكنت من التعرف عليها وإستغلالها لوجدت في نفسك ما يثير دهشتك في الاخرين.
وإننا أيها السيدات والسادة متفردون بلا أدني شك، لا أحد منا يطابق الاخر، لكل منا مفتاحه الخاص للابداع، منهم من يعثر عليه ويعيش ناجحا ومتميزا طوال حياته، ومنهم من لا يكتشفه أبدا فيبقي إبداعه كنزا دفينا يموت مع موت صاحبه.
يتمتع الانسان بملكات عقلية هائلة واستعداد فطري للابداع، ولكن المشكلة تكمن في تجميد الانسان لعقله وحجب الحقائق التي تفتح أمامه أفاق المعارف واكتساب الخبرات وتعينه في مسار حياته، إنه يعطل عقله و يستنزفه في لاشئ! يغرق في دوامة الحياة و مشاكلها ولا يلتفت لنفسه ليكشف النقاب عما يميزه ويصقل جوهره.
الحياة كما نعلم جميعا ليست سهلة، والنجاح والتميز والانجازات المهمة لا تتحقق دون تعب واجتهاد ومثابرة.
إنهض أخي وأختي من فراش التذمر والتباؤس، وأرتدي حلة المحارب لتقهر قسوة الظروف وشراسة العقبات، وتأكد ان مهمتك الحياتية ليست سهلة وتحقيقك للمجد ليس بالسهولة:
لا تحسبن المجد تمرا أنت آكله
لن تبلغ المجد حتي تلعق الصبرا
علي الهمة علي الهمة وَيَا إنسان هيا إبلغ القمة!!!
الدكتور محسن الشيخ ال حسان

صحيفة أركان  ـ حمد الجمهور
يعقد المجلس الأعلى للقضاء اجتماعه الثالث في دورته الثالثة صباح يوم غدٍ الخميس الموافق 29/8/1438هـ برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ د. وليد بن محمد الصمعاني بحضور أصحاب المعالي والفضيلة أعضاء المجلس .

وقال الأمين العام والمتحدث الرسمي للمجلس معالي الشيخ سلمان بن محمد النشوان أن المجلس سيناقش في جدول أعماله العديد من الموضوعات المتعلقة بالشأن القضائي حسب اختصاصات المجلس ومن أبرز الموضوعات : استكمال النظر في الموضوعات السابقة ومتابعتها وفق ما يحقق المصلحة، كما سينظر المجلس في افتتاح دوائر قضائية جديدة ومتخصصة في عدد من المحاكم إضافة إلى دراسة افتتاح محاكم جزائية في عدد من المحافظات وفق ما تقتضيه المصلحة العامة .

وزاد الشيخ النشوان سينظر المجلس حسب اختصاصه المنصوص عليه في نظام القضاء في الشؤون الوظيفية للقضاة من نقل وتعيين وترقية وندب وإحالة على التقاعد وإنهاء خدمة وغيرها من الموضوعات ذات الصلة .

وأضاف أن المجلس سينظر في توجيه عدد من القضاة المعينين حديثاً ليكونوا دعماً للمحاكم وسداً للدوائر القضائية الشاغرة مما سيسهم في تطوير العمل وسرعة الإنجاز .

وأختتم الشيخ النشوان تصريحه بدعائه بأن يجعل الله فيما يتوصل إليه أصحاب المعالي والفضيلة أعضاء المجلس الأعلى للقضاء من قرارات وتوصيات النفع والفائدة لمرفق القضاء وبما يحقق التطلعات التي نسعى إليها جميعاً بمتابعة كريمة من ولاة الأمر في هذه البلاد المباركة وفقهم الله .

صحيفة أركان – حسن مسرع

بدعم وتوجيه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز حفظة الله
اصدر معالي مدير الامن العام الفريق عثمان بن ناصر المحرج خلال عامي 1437-1438ه عده قرارات بترقية عدد من ضباط الصف والجنود في مختلف الرتب العسكرية حيث بلغ عدد من تم ترقيتهم 57682 وفقا للآتي

رئيس رقباء. 2258
رقيب اول 6685
رقيب 11214
وكيل رقيب 11690
عريف 3273
جندي اول 12512

7ads6x98y