عاجل

بالصور : قسم مصادر التعلم بوادي الدواسر يقيم ورشة عمل مبادرة ( السعودية تبرمج ) برعاية أمير مكة.. وتنظيم “أدبي جدة” 39 باحثًا وباحثة على منصة “قراءة النص 15” الثلاثاء المقبل لجنة التنمية الاجتماعية بالقصب تنفذ دورة اسرار النجاح لمستشار احمد السعدي ٥٠٠ زائر في يومه الأول بالصور ….” المبارك ” يفتتح مهرجان الاسر المنتجة بوادي الدواسر . مؤسسة الدكتور محمد بن مران الاجتماعية والثقافية الخيرية تقيم برنامجين تدريبيين لطلاب التعليم بتنسيق من مؤسسة الدكتور محمد بن مران الاجتماعية والثقافية الخيرية وفد من رجال الأعمال يزور وادي الدواسر لتعزيز التنمية الاجتماعية البنوك السعودية والمسؤولية الاجتماعية اكثر من مليون ريال في حسابات مستفيدي جمعية انسان بوادي الدواسر انطلاقة مهرجان التراث الشعبي ( ١ )٢٠١٩ بمدينة الملك سعود السكنية بالحرس الوطني دعوة أكثر من 150 باحثا لملتقى قراءة النص بأدي جدة المعهد العقاري السعودي يطلق برنامج التنفيذيين بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي Business School IE زواج آل وزرة: إبراهيم آل وزرة عريسا
Banner_1_1_1

All posts by اركان

وادي الدواسر- محمد الفاضل

زار وفد من نادي التجار والتجارة ، يوم أمس مهرجان الأُسر المُنتجة بمحافظة وادي الدواسر ، ضمن البرنامج الذي تستضيفهم فيه مؤسسة الدكتور محمد بن مران بن قويد الاجتماعية والثقافية الخيرية تحقيقاً لأحد أهداف المؤسسة التي تدعو الى المساهمة في دعم برامج ومشاريع تنمية المجتمع.

وأكد عددٍ من أعضاء النادي خلال الجولة التي قاموا بها على أركان وبازارات المهرجان على أهميته في تعزيز دور المرأة في التنمية الاقتصادية ، وتحسين أوضاع الأسرة المادية ، والتي من خلالها تستطيع الدخول في المجالات الاقتصادية المختلفة ومن ابرزها المنتجات المحلية الخاصة بطبيعة أهالي المحافظة كالملابس والعطور والأطعمة والإكسسوارات .

واشار الزوار في أحاديثهم مع عددٍ من المشاركات بالمهرجان الى أن مثل تلك المناسبات فرصة لتحسين الظروف المعيشية للأسرة ، خصوصاً وان أركان المهرجان أتيحت لهن بالمجان من مؤسسة ليالينا للإحتفالات والمؤتمرات المؤسسة المنظمة ، فضلاً عن وجود دعم يوفرن لهن المساندة لدخول سوق العمل وتعزيز دورهن في مختلف المجالات الاقتصادية ، وأن من شأن ذلك تحقيق أعلى قدر ممكن من الاستقرار الأسري والاتقاء بمستواهن الاقتصادي والاجتماعي ، الى جانب تنمية المهارات الابداعية لديهن .

IMG-20190120-WA0018

IMG-20190120-WA0019

IMG-20190120-WA0020

IMG-20190120-WA0014

IMG-20190120-WA0016

IMG-20190120-WA0015

في البداية نقول يمكن وضع عدة قواعد عائلية؛ للمساعدة في تربية الابناء بشكل صحيح، كما يمكن التشاركً معهم في المساعدة علي إتخاذ القرارات في بعض القواعد في حال كانوا في سن المدرسة وما فوق، وهناك الكثير من الأمثلة علي هذه القواعد العائلية منها:
@ التحدث بشكل لطيف وهادئ بين جميع أفراد العائلة.
@ المساعدة من قبل الجميع في كل أمور الاسرة.
@ إهتمام كل شخص من أفراد العائلة بالممتلكات الخاصة بأسرته.
@ العناية بجميع أفراد العائلة والذين يحتاجون عناية ورعاية.
@ تعزيز ثقافة الدين فيهم اولا ثم الاسرة والمجتمع والوطن.
@ تعليم الابناء والبنات بعدم الاستسلام والثبات أمام مصاعب الحياة.
@ منح الابناء والبنات الاهتمام اللازم من قبل أسرهم.
@ تنوير عقولهم ومداركهم تجاه خطورة الهجمات الشرسة التي تحاك ضد دينهم ثم اوطانهم وشعوبهم من الحاقدين في الدول الاخري.
@ حماية ووقاية والذوذ عن وطنهم وعدم التخلي عنه لاي سبب من الاسباب لان لا مكان في الدنيا يعادل الوطن ويجب أن نقبل به في كل زمان ومكان.
الدكتور محسن الشيخ ال حسان

يعتقد العديد منا بأن سمات ومميزات الشخصيهً هي شئ موروث، ولا يمكن إكتسابه، بحيث يتسم بعض الناس بحس الفكاهة، أو الجاذبية، بينما البعض الاخر تنقصه هذه السمات والمميزات، ولكن في الواقع، يستطيع أي منا إكتشاف الصفات الجيده، وتطويرها ليصبح إنسانا ناجحا و مميزا، واليوم في خاطرة السبت يسعدني ذكر بعض نقاط القوة التي بالامكان إضافتها لحياتنا علي مدي مرور سنوات عمرنا المديد، وهذه أهم النقاط:
١-عزز وإزرع الثقة بالنفس.
٢-كن جادا في كل أعمالك ومشاريعك.
٣-تعرف علي قدرة ضبط النفس ومتي تتحرك ومتي تتوقف في الوقت المناسب.
٤-إجعل بينك وبين الجميع مسافات كافية لكي تتمكن من قيادتك نفسك.
٥-كن شجاعا علي تقبل الإخفاقات والانتكاسات بصدر رحب ولا بأس من الفشل مرة لتتعلم منه مرات ومرات.
٦-إجعل خيالك واسعا وأسرح و أمرح في عالم الخيال لتصل الي الحقايق.
٧-حدد نقاط ضعفك و أعترف بها لكي تتمكن من إصلاحها.
٨-ضع خطة بل خطط لتغيير إسلوب حياتك إذا تأكدت من ضعف هذا الأسلوب.
٩-تحلي بالصبر فالصبر مفتاح الفرج.
١٠-إمتلاك الإصرار والعزم مرآة ومرات حتي لو فشلت عدة مرات فالنجاح يولد من رحم الفشل.
الدكتور محسن الشيخ ال حسان

IMG-20190118-WA0470
صحيفة أركان – حسن مسرع
أعرب د. محمد بن سليمان الراجحي الرئيس التنفيذي لشركة دواجن الوطنية عن فخره واعتزازه لارتفاع نسبة السعودة في مشاريع الشركة بعد تأهيل الشباب والفتيات السعوديين مقارنة بمشاريع قطاع إنتاج الدواجن في المملكة نظرا لكون أغلب الأعمال والأنشطة بهذه الصناعة هي أعمال يدوية ومهنية غير جاذبة للشباب السعودي والفتيات السعوديات
وأضاف د. الراجحي بأن الشركة استقطبت الشباب والشابات من خلال تقديم المزايا التي تمكنهم من البقاء في العمل ووفرت لهم التدريب اللازم بالإضافة إلى المساهمة في سد الفجوة والتقريب بين مخرجات التعليم وسوق العمل وذلك بإنشاء معهد دواجن الوطنية.

الحب والعشق حالتان متلازمتان معا جنبا الي جنب ويتواجدان في حب محبوب واحد ويرافقهما الكثير من المشاعر والاحاسيس الرومانسيه، واليوم في خاطرة يوم الجمعه المباركة سوف أذكر لكم من كلمات الحب والعشق والرومانسية حين تعيش حالات جديدة منهم جميعا في الوقت الحاضر:
🌹دعونا لا نسأل عن القمر في السماء، فنحن نمتلك القمر معنا في
الارض.
-نحن لا نحب أشخاصا كاملين، ولكن نري الكمال فيمن نحب.
-ليت من تشتاق له النفس له تلقاه، ليته بغمضة عين عندي أجيبه.
-لا تكدسوا أحزانكم قد تنفجروا في وقت غير مناسب للانفجار.
-يعني عشان الصباح يشبه حنانك، صرت تستكثر تصبح وتحن علينا.
-مادام معاي القمر او الشمس حبيبي فأنا لست أفكر في بقية النجوم.
-إذا كان الشوق من فضه فالحب من الماس.
-Love is my life and your pleasure.
الدكتور محسن الشيخ ال حسان

برز مفهوم التنمية البشرية المستدامة؛ بهدف الارتقاء بالعنصر البشري دون تمييز بين فئاته؛ لذا كان التوجه نحو الاستفادة من جميع الموارد البشرية في المجتمعات، وتسخير كل الطاقات المادية والبشرية، بما في ذلك إشراك المرأة التي تمثل نصف المجتمع، وأصبح عليها اعتماد كبير في تنفيذ برامج التنمية الاستثمارية والاقتصادية والاجتماعية، مع الحاجة المتزايدة لإشراكها في برامج ومشاريع التنمية؛ لتكون محورًا للتطور والتقدم.
وتُعد المرأة-عبر التاريخ- محور علاقات الأسرة، والأكثر تأثيرًا في البنية الاجتماعية، وعاملًا أساسيًا في التغيير الاجتماعي؛ من خلال تكامل أدوارها مع الرجل؛ لإحداث التغيير المنشود من تحول وتطور في أسلوب الحياة؛ ما يؤثر على المجتمع وقيمه، وعلاقاته، ومؤسساته الخدمية.
وفي إطار الاهتمام بقضية التنمية البشرية المستدامة، وانطلاقًا من ارتكاز التنمية على استثمار الطاقات البشرية في المجتمع- دون تمييز بين الرجل والمرأة – يصبح الاهتمام بالمرأة وأدوارها في تنمية المجتمع ضروريًا؛ إذ يرتبط تقدم أي مجتمع ارتباطًا وثيقًا بمدى تقدم المرأة، وتطور قدرتها على وضع لبِنة المشاركة في التنمية.
وقد أعطى الدين الإسلامي صورة متكاملة عن دور المرأة ومكانتها في المجتمع؛ وهو ما تُرجم عمليًا من خلال التشريعات التي تحدد حقوقها وواجباتها، مع الاستفادة من الفرص المتاحة أمامها لدخول أسواق العمل، وانخراطها في المشاريع المستقبلية.
وفيما يخص الاتجاه العالمي حيال المرأة، فقد اهتم العالم بقضية تنمية المرأة وتمكينها من أداء أدوارها بفعالية مثل الرجل، والمشاركة في اتخاذ القرار في شتَّى مناحي الحياة السياسية، والاقتصادية والاجتماعية، والثقافية؛ وهو ما واكب اهتمام كثير من الدول، والهيئات، والمنظمات الدولية، والإقليمية بالمرأة.
وعربيًا، هناك نهوض بواقع المرأة ودورها وتعزيز قدراتها وتمكينها من التعليم والعمل والمشاركة المجتمعية العامة؛ وهو اتجاه أصبح يشكل اليوم أمرًا جادًا، كما بدأت المرأة نفسها، تعي واقعها، والفجوة الكبيرة بينها وبين الرجل في التقدم والتطور، فأخذت تسعى نحو تغيير أوضاعها، والبحث عن ذاتها وإبراز مكانتها في المجتمعات المدنية، إضافة إلى اهتمامات المنظمات النسائية، والجهات الرسمية التي تتنامى أكثر فأكثر باتجاه النهوض بها، والتأييد الرسمي للتحولات المختلفة في حياتها، وفي أدوارها، وإدماجها في عمليات وأنشطة مسارات التنمية المستدامة.
وعلى ضوء ذلك، أثبتت الدراسة الاجتماعية الميدانية، أن نزول المرأة ميادين العمل، ومساهمتها في النشاط الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، قد حقق مكسبًا كبيرًا في تكوين اتجاهات جديدة في تحرر المجتمعات من الجمود، ودفعها إلى الإنتاج، والمشاركة، والتفاعل الإيجابي البنَّاء لخلق جيل واعٍ مدرك لأهميته، وواجباته المجتمعية.
ويتمثل الدور الاجتماعي للمرأة في الأنشطة التي تقوم بها المرأة في نطاق دائرة أسرتها، خاصة فيما يتعلق بتربية أبنائها، وعلاقة أسرتها بغيرها خلال نشاطها اليومي والاجتماعي، أما دورها الثقافي فيرتكز على قدرتها على تقييم ما تتلقاه من معلومات تفاعلية تدعم دورها الريادي، وقراراتها؛ لتتبلور على جادة الطريق.
وتعتمد درجة إسهامات المرأة الاجتماعية والثقافية على مدى الخدمات التي يوفرها المجتمع، والتي تساعدها على القيام بهذه الأدوار؛ مثل مراكز الخدمات الاجتماعية، ومراكز التدريب المهني، والاستشارات المتخصصة وغيرها؛ لأن المرأة في حاجة ماسة لإعدادها جيدًا، وتمكينها من القيام بالإسهامات والواجبات المنوطة بها، خاصة إذا كان المجتمع يريد الاستفادة من مساهماتها في المشاريع التنموية وخطط الإنجاز؛ الأمر الذي يساعدها على أداء دورها.
كذلك، هناك مجموعة عوامل، تساعد المرأة في تنمية وعيها الثقافي، تتحد مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية المتمثلة في ارتفاع مستويات الدخل، والتنوع المهني والحرفي، والأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، كما تلعب وسائل الاتصال والتواصل دورًا هامًا في زيادة انفتاحها على الثقافات المحلية والعالمية للاستفادة المتبادلة.

حسن مسرع

اقيمت عصر اليوم الأربعاء 10/5/1440 دورة فن اسرار النجاح بمركز التدريب والتطوير بلجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقصب برعاية حصرية من بنك الجزيرة حضر الدورة عدد من الشباب الذي تفاعل مع المدرب المستشار أحمد محمد السعدي الذي تطرق الى الطرق والسبل التي يجب على كل منا أن يسلكها ليرسم طريقه للنجاح حازت الدورة على اعجاب المشاركين فيها وقد اكد رئيس مجلس اللجنة الدكتور عثمان بن عبد العزيز المنيع على أهمية الدورات التدريبية التى تعنى بكيفية إعداد الشباب لسوق العمل وتحفيزهم للمشاركة في هذه الدورات لما تتضمنه من فائدة كبيرة في رسم طريقهم المستقبلي ليكون كلا منهم فاعلا في موقعه مشاركا في تقدم ونهضه وطنه
وقد اعرب المشرف على مركز التدريب والتطوير الأستاذ نواف بن بدر الدعجاني عن سعادته بموضوع الدورة مثمنا ما تضمنته من محاور كانت لها الأثر الأكبر في تعديل سلوكيات وأفكار كل متدرب لرسم طريق النجاح لمستقبليه
كما قدم المنيع شكره لبنك الجزيرة على رعايته لمركز التدريب والتطوير والشكر موصول للمشرف على المركز وكل من ساهم وشارك في انجاح الدورات موجها الدعوة للشباب لاستثمار هذه الفرصة للعمل على اكتساب المهارات المعرفية والتدريبية التي تسهم في تقدمه وتطوير قدراته

IMG-20190117-WA0047

IMG-20190117-WA0042

IMG-20190117-WA0044

IMG-20190117-WA0043

IMG-20190117-WA0046

IMG-20190117-WA0045

وادي الدواسر محمد الفاضل

انطلاق مهرجان الأسر المنتجة تحت رعاية محافظ وادي الدواسر رئيس لجنة التنمية السياحية بالمحافظة
الاستاذ/ عبد الله سليمان المبارك وروساء الدوائر الحكومية المدنية والعسكرية بعد صلاة المغرب مساء أمس في مبنى وساحة الاحتفالات انطلاق وافتتاح مهرجان الأسر المنتجة مساء أمس الذي تنفذه مؤسسة نجمة ليالينا لتنظيم المعارض والمؤتمرات والفعاليات السياحية لمدة خمسة عشر يوماً .
فعند حضور محافظ وادي الدواسر المقر تم الاستقبال بالحفاوة التراحيب وقص الشريط
وبدأ الافتتاح المهرجان بعدها تجول في المعارض المصاحبة ومعارض الجهات الحكومية والقطاع الخاص ومعارض الأسر المنتجة حيث شاركت ٦٥ أسرة بمختلف المنتوجات الأسرية
بعدها بدأ الحفل الخطابي بعزف السلام الملكي ثم بالقرآن الكريم بعدها تنوعة فقرات الحفل بكلمة المدير التنفيذي الاستاذ / ظافر علي الدوسري ثم بكلمة راعي الحفل محافظ وادي الدواسر .
بعدها أوبريت وطني قدمه نادي الحي بمتوسط الصالحية.

وقد أعرب المدير التنفيذي للمهرجان / الدوسري ان هذا المهرجان الذي يحضى بعناية فائقة من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ويحتوي المهرجان على الاركان الأسرية ( بالأكلات الشعبية . والاكسسوارات والحرف اليدوية والفنون التشكيلية وألعاب الترفيه ومسرح للطفل ) ويوجد سحوبات يومية وجوائز للزوار والمشاركين بالمهرجان .

IMG-20190117-WA0038

IMG-20190117-WA0037

IMG-20190117-WA0040

IMG-20190117-WA0039

IMG-20190117-WA0031

IMG-20190117-WA0041

IMG-20190117-WA0030

IMG-20190117-WA0033

IMG-20190117-WA0032

IMG-20190117-WA0035

IMG-20190117-WA0034

أولا يجب علي كل واحد فينا أن يعترف أن هناك أشخاص أو شخص في حياتنا يكن لنا مشاعر سلبيه وكراهية وحقد وغيرة، وقد يصل بِنَا الامر لاعتباره أحد الأعداء السبعة في حياتنا بسبب تصرفاته المؤذيه لنا عن طريق نشر الشائعات والإيقاع بيننا و بين أصدقائنا وأقاربنا وزملائنا، وغيرها من التصرفات التي توحي بكراهيته لنا.
هناك عدة خطوات يمكن الاستفادة من إستخدامها من تصرفات وأراء وقرارات أعدائك والانتصار عليهم بسهولة:
١-أولا: سهولة فهم العدو أكثر من الصديق وهذه الخطوة إيجابية لك.
٢-تستطيع أن تبقي عدوك قريبا منك لكي تكشف بسهولة كل خططه.
٣-تستطيع مراقبة تحركات وتصرفات عدوك بكل سهولة.
٤-تصرف مع عدوك بكل ثقة متناهية دون مجاملة.
٥-عدم إظهار اي تغيير في سلوكك تجاهه او معاملة.
٦-سيساعدك علي معرفة خطة أعدائك بعض أصدقائك الموثوق بهم.
٧-كن ذكيا في تحليل أراء وقرارات أعدائك تجاهك و أعمل بها.
٨-المثل المشهور يقول:” إحذر عدوك مره و أحذر صديقك الف مرة”.
الدكتور محسن الشيخ ال حسان

فقر الدم هو أحد المشكلات الصحية وأخطرها حول العالم ، لاسيما أن هناك أكثر من 700 مليون شخص في العالم يعاني من انخفاض معدل هيموجلوبين الدم الناتجة عن نقص الحديد في الغذاء المتناول يومياً ، وتعد فئة النساء الحوامل والأطفال من أكثر الفئات عرضة للإصابة بفقر الدم وخصوصاً في الدول النامية .
ويمكن تعريف فقر الدم ( الأنيميا ) ببساطة على أنه حاله يحدث فيها انخفاض في نسبة هيموجلوبين الدم * عن المعدل الطبيعي أي أقل من 11 جرام لكل 100 مل حسب معيار منظمة الصحة العالمية (WHO) ، ولا يعتبر فقر الدم مرضاً بل هو عرض لمشكلة قائمة في جسم الإنسان أو لخلل في النمط الغذائي المتبع .
توضيحات هامة :
تعتبر كلمة أنيميا An/emia مصطلح لاتيني مكون من شقين هما :
AN وتعني بلا أو دون ، أما emia فهي تعني دم .
أما كلمة (*) هيموجلوبين Hemo/globin فهي مكونه من شقين هما:
Hemo وتعني الصبغة الحمراء تلك التي تحتوي على الحديد اللازم للإرتباط بالأكسجين ونقله للخلايا حتى تقوم بوظائفها الحيوية المختلفة .
Globin وهي سلاسل بروتينه تحمل الصبغة الحمراء التي ذكرت أعلاه .
الحديد Iron مكون أساسي لخلايا الدم الحمراء ، وفي حالة نقصه ينعكس ذلك على قدرة نخاع العظم الأحمر المصنع لخلايا الدم ، حيث تقل نسبة إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحتوي على الهيموجلوبين .
تفاصيل أخرى :
نسب الهموجلوبين الطبيعية :
✓ الأشخاص البالغين / ذكر 13.5- 18 جرام لكل 100مل أنثى 12-16 جرام لكل 100 مل
✓ الأطفال 4 سنوات ما فوق 11-15 جرام لكل 100 مل
✓ الرضيع 4 شهور ما فوق 10.5 – 15.5 جرام لكل 100 مل
✓ الأطفال الرضع / ذكور أو إناث 14- 22 جرام لكل 100 مل
أسباب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد :
تتعد مسببات نقص الحديد وتشمل :
1- قلة تناول الأغذية بالحديد مثل ( الكبد واللحم الأحمر ) .
2- كثرة تناول الأغذية والمشروبات التي تحد من امتصاص الحديد .
3- تناول بعض أنواع الأدوية كالمضادات الحيوية ومضادات الحموضة .
4- ضعف الشهية واضطراب وظيفة الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم وخمول الأمعاء أو تقرحها بالإضافة إلى الإمساك المزمن .
5- فقدان الدم بشكل متكرر كما في الطمث عند النساء أو أورام وتقرحات المعدة والأمعاء أو في حالة الإصابات ونزيف الأنف ( الرعاف ) .
6- ازدياد حاجة الجسم للحديد عند الأطفال والمراهقين والحمل والولادة وبعدها وكذلك عند الإرضاع.
الأعراض والعلامات :
هناك أعراض وعلامات يمكن أن تدل على الأنيميا ( فقر الدم ) ، ولا يشترط أن تظهر كلها وقد لا تظهر أي أعراض أوعلامات مثل :
▪ شحوب لون الجلد ( شحوب الوجه ).
▪ احمرار اللسان ( اللون الوردي طبيعي ).
▪ تقرح الفم والشفاه من الجوانب .
▪ تسارع معدل ضربات القلب والتنفس .
▪ ضعف الشعر والأظافر وتقصفها .
▪ ضعف الشهية عند الاطفال غالباً .
▪ التعب بسرعة والإرهاق العام .
▪ الدوار ( الدوخة ) عند تغيير وضع الجسم بشكل مفاجئ .
▪ الصداع ( ألم الرأس) ، يكون في مقدمة الرأس غالياً .
▪ قلة التركيز الذهني أثناء العمل أو المذكرة .
طرق التشخيص :
يتم تشخيص فقر الدم من خلال التاريخ الصحي والفحص السريري وكذلك بالتحاليل المخبرية وتشمل :
• تحليل مكونات الدم الكامل CBC ، حيث يظهر انخفاض نسبة الهيموجلوبين والهيماتوكريت ( يظهر نقص في حجم وعدد كرات الدم الحمراء ) بسبب نقص الحديد
• تحليل نسبة الحديد في الدم Serum Iron حيث تكون منخفضة .
• صورة للصدر بالأشعة السينية قد تظهر تضخم في عضلة القلب .
• تحليل البراز ، قد يظهر دم مخفي بسبب تقرحات أو أورام المعدة والأمعاء .
العلاج :
بعد التأكد من أن المريض مصاب بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد يتوجب البحث عن المشكلة المسببة لفقر الدم وتحتمل عدة عوامل قمت بذكرها سابقاً تحت عنوان أسباب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد وقد يحتاج البعض لتناول أقراص الحديد بوصفة طبية .
غالباً يكون السبب في قلة تناول الأطعمة الغنية بالحديد أو الإفراط بتناول معيقات امتصاصه وللتعرف على أنواع الأطعمة الغنية بالحديد أو الإفراط بتناول معيقات امتصاصه وللتعرف على أنواع الأطعمة الغنية بالحديد ويمكن تقسيمها كما يلي :
1. أطعمة غنية جداً بالحديد وتشمل
• الكبد واللحم الأحمر والدجاج والأسماك والبيض والحليب .
2. أطعمة غنية بالحديد وتشمل
• الفواكه مثل التفاح والأجاص والتمر والعنب والزبيب والمانجا .
• الخضراوات مثل الملوخية والسبانخ والملفوف والجرجير .
• البقوليات مثل العدس والفاصوليا والبازيلاء والحمص .
• الحبوب مثل القمح والشوفان والذرة وغيرها .
3. أطعمة تساعد على امتصاص الحديد وتشمل
• فواكه مثل الجوافة والحمضيات ( البرتقال ، الليمون ، الجريبفروت) .
• خضراوات مثل البندورة والباذنجان والجزر والفلفل الأخضر .
4. أطعمة تعيق امتصاص الحديد فهي تشمل
• تناول بعض الأدوية التي تعيق امتصاص الحديد مثل بعض المضادات الحيوية ومضادات الحموضة
• الإفراط بتناول الشوكولاته والأطعمة المحتوية على الكاكاو والقهوة .
• شرب الشاي أو القهوة أو الكولا بعد الأكل مباشرة ، وبذلك ينصح بالإقلال من تناولها وتأجيلها إلى ساعتين بعد تناول الوجبات الرئيسية .
وأخيراً ، قد تستخدم أقراص الحديد لزيادة نسبة الحديد في الدم وذلك بوصفة طبية ، وينصح بتناولها على معدة فارغة صباحاً مع كأس من عصير البرتقال أو الأجاص لفترة قد تصل 6 شهور ، ومن الأعراض الجانبية تغير لون البراز إلى اللون الأسود مع أضطراب المعدة والأمعاء مصحوباً بالإمساك ، تصبغ الأسنان وبذلك ينصح بتنظيف الأسنان بعد أخذ العلاج مباشرة ، ومتابعة الطبيب المعالج بإستمرار .
___________________
د. أسعد أبو عودة استشاري الأمراض الباطنية بمستشفى الحمادي بالرياض عضو الكلية الأمريكية لاطباء الباطنية

صحيفة أركان – حسن مسرع
لا يقل خطر الحوثيين في اليمن عن خطر التنظيمات الإرهابية المتطرفة مثل تنظيمي”القاعدة” و”داعش” إن لم يكن الخطر الحوثي الذي يهدد السلم الإنساني والمجتمعات المحلية والجوار الإقليمي الأكثر خطورة على أكثر من صعيد.
في البداية يتطابق الحوثيون في أفكارهم مع تنظيمي”القاعدة” و”داعش” على صعيد تكفير المجتمعات المحلية والإقليمية والمجتمع الإنساني بكل ثقافاته ودياناته ومذاهبه، انطلاقا من مرجعياتهم الدينية وشعاراتهم المعلنة.
كما هي خطابات قادة تنظيمي “داعش” و”القاعدة” القائمة على تقسيم المجتمع إلى مؤمنين وكفار، ووضع أنصار التنظيمين في خانة المؤمنين وبقية طوائف المجتمع في خانة الكفار اللذين يجوز ذبحهم واستباحة دمهم وأموالهم، كذلك يفعل الحوثيون الذين يقسمون المجتمع اليمني إلى”مؤمنين ومنافقين” ومعروف في الثقافة الإسلامية أن مرتبة النفاق أعظم من الكفر.
كل حوثي أو موالي للجماعة هو” من المؤمنين” مع محاولة الجماعة التأصيل لذلك عبر إيجاد تفسيرات جديدة للقرآن الكريم، والاستدلال بسور وآيات على أنها تخص الجماعة وأنصارها، فضلا عن فرض هذه المفاهيم على مناهج الدراسة بشكل علني ودون مواربة.
وأصدر القيادي البارز في الجماعة أحمد حامد المعروف بكنيته “أبو محفوظ” تعميما إلى كافة وسائل إعلام الجماعة لاعتماد صفة”منافقين” على كافة مناهضي الجماعة، بما في ذلك النسخة الحوثية من وكالة”سبأ” الخاضعة للجماعة في صنعاء.
ويمكن العودة إلى خطاب زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي في تأصيله لشعار الجماعة الداعي للموت لأميركا وإسرائيل واليهود، المنشور في وكالة”سبأ” الحوثية في 21 يوليو(تموز) 2017 بمناسبة ما تسميه الجماعة”يوم الصرخة” وهي ذكرى أول يوم أطلق فيه مؤسس الجماعة حسين الحوثي في 2002 شعار الجماعة الداعي بالموت بعد أن استقدمه من إيران.
فكل الأنظمة العربية في المنطقة عميلة وكافرة بنظر “داعش” وبنظر الحوثيين، على حد سواء وكل المخالفين في العالم الإسلامي في نظر”داعش” وفي نظر”الحوثي” هم مجرد كفار ومنافقين.
ومنذ أن انطلقت الجماعة الحوثية في حربها على اليمنيين من أجل حكمهم بالقوة، يوازي كم العنف الذي لجأت إليه أضعاف ما فعله”داعش” على صعيد تفجير منازل الخصوم والتنكيل بهم ونهب الأموال، ويمكن العودة إلى تقارير حقوق الإنسان السنوية الصادرة عن المنظمات اليمنية المعترف بها لتبين مدى جنون وإرهاب هذه الجماعة التي فجرت نحو ألف منزل ومنشأة، في حين يعتقد زعيمها أن الله أرسله لكي يقود العالم من جديد ويخلصه من الكفر، لأنه كما يزعم من نسل الرسول محمد وحفيده المستحق للحكم دون غيره.
هذه الأفكار الحوثية هي “داعشية” بامتياز، وإذا ما أضيف إليها، ما تقوم به الجماعة على صعيد قمع الحريات الشخصية ومنع الأغاني واقتحام حفلات الأفراح، ومنع الاختلاط في الجامعات، ونقل مدارس البنين القريبة من مدارس البنات إلى أماكن أبعد كما حدث في صنعاء، إلى جانب طمس الصور الدعائية لمنتجات التجميل الموجودة على واجهات المحلات، كلها تشير إلى شيء واحد وهو أن الحوثي نسخة أخرى من”داعش” بل أخطر منها.
يتفوق الحوثي على”داعش” بأن إمكانياته أعظم على صعيد المال، وعلى صعيد القوة الناعمة، التي تزين للعالم أن الحركة ليست سوى جماعة طائفية مذهبية أو أقلية مظلومة، وهو الخطأ الذي يجب أن يتم تصحيحه، إذ أن الحوثية ليست عرقية منبوذة مجتمعيا، ولكنها فكرة”إرهابية” أصبحت موجودة على أرض الواقع وكل يوم تتوسع بحكم استقطاب الأطفال وتغيير مناهج التعليم وتلقين الصغار أفكار الجماعة التكفيرية.
ويمكن العودة إلى مختلف خطب زعيم الجماعة التي يحض فيها جماعته على محاربة ما أطلق عليه” الغزو الفكري والثقافي” في معرض حديثه عن قيم الحرية الإنسانية الموجودة في المجتمعات المتقدمة.
وكما أصبح لداعش والقاعدة علمهما الخاص ورايتهما، أصبحت صرخة الحوثي هي علمه الخاص ورايته، التي يغيب العلم الوطني في جوارها في معظم احتفالات الجماعة، دليلا على الهوية الجديدة التي تريد الجماعة أن ترسخها.
يتطابق الخطاب الحوثي أيضا مع خطاب داعش بخصوص ما يزعمه من أن جماعته تريد تحرير”القدس” و”مكة” و”المدينة المنورة” فهي واقعة تحت احتلال كافر كما يزعم زعيمها.
وفيما بدأت الجماعة على استحياء في تحريف المناهج الدراسية، وإعداد مناهج خاصة بأتباعها، أصبحت الآن تعتمد هذا التعديل الفكري في المناهج الرسمية، كما أظهرته الكثير من الوثائق المصورة، بما في ذلك أسئلة الامتحانات التي تقدم للطلبة في المعاهد المهنية والتقنية، ومن المعروف أن تنظيمي”داعش” و”القاعدة” يرون في المناهج الدراسية الحالية في اليمن وغيرها من البلدان الإسلامية مناهج غريبة ودخيلة على المجتمع ولا تتوافق مع الإسلام الذي تتخيله هذه التنظيمات، وهي ذات الفكرة الراسخة لدى الجماعة الحوثية.
ويمكن الإشارة إلى التطابق الموجود بين الحوثيين وداعش فيما يخص إعلاء ثقاقة القتل والموت، ففي الوقت الذي يحشد التنظيم عناصره لقتل أنفسهم عبر الهجمات الانتحارية تحرص الجماعة على حشد أتابعها من صغار السن لخوض هجمات انتحارية في معارك غالبا لا تكون متكافئة.
وتتبنى الجماعة برامج متعددة لحض الأطفال على الموت في سبيل أفكار الجماعة، كما هو الحال مع توجيهاتها إلى المدارس ومسؤولي التعليم للاحتفال بما تسميه ” أسبوع الشهيد” وإجبار الطلبة على زيارة المقابر التي أنشأتها بالمئات خلال أربع سنوات لقتلاها، ونشر ملايين الصور لقتلاها في الشوارع وعلى السيارات وفي الأماكن العامة تكريسا لثقافة الموت.

الدنيا هي دار العبور والمرور لكي نصل ألي دار الاخرة فمالذي أعددناه في دار الدنيا لنأخذه معنا الي الدار الاخرة؟
قال رجل للنبي صلي الله عليه وسلم:” أي المؤمنين أفضل؟”. قال: “أحسنهم خلقا”. قال: فأي المؤمنين أكيس؟ قال: أكثرهم للموت ذكرا وأحسنهم لما بعده إستعدادا، أولئك الاكياس.
إخواني واخواتي حياتكم الحاليّه غنيمة فتزودوا فيها وان خيرا زاد فتزودوا به وهو التقوي. إستغلوا كل يوم من أيام حياتكم الطويلة وكل ساعة ودقيقة ولحظة فأن كل يوم يذهب لا يعود أبدا. و هاهو عمركم يسابقكم، فلا تجعلوه يسبقكم، فبنقضي عمركم وأنتم غافلين بملذات و إنشغالات الحياة التي لا تنقضي.
تذكروا إخواني واخواتي يوم أن تبلغ الروح الحلقوم! فيحبس اللسان، وتتقطع الحركة، ويشخص البصر. لذا أسأل روحك: ماذا أعددت لتلك اللحظات؟! أشغلتك الدنيا عن جنة عرضها السموات والأرض؟! تذكروا دائماً أن الدنيا دار فناء والاخرة دار البقاء. فقوموا بمهماتكم الدنيوية الطيبة في العناية بأسركم وخدمة وطنكم والولاء لولاة أمركم وأداء واجبات دينكم تكون الجنة من نصيبكم يارب العالمين.
الدكتور محسن الشيخ ال حسان

وادي الدواسر محمد الفاضل

أودع فرع الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمحافظة وادي الدواسر “إنسان” مبلغ إجمالي 1116000 ريال ، في حسابات الأسر المستفيدة من خدمات الجمعية ، للربع الرابع 2018 م من خلال تغذية بطاقات النفقات الأساسية للأسر .

واشتملت على المبالغ المالية ، والتموين الغذائي ، حيث أودع مبلغ مليون ومائة وستة عشر ألف ريال للنفقات النقدية ، وللمواد الغذائية ،
وقد استفاد منها 1240 يتيم وأرمله .

جدير بالذكر أن الجمعية تحرص على إيداع النفقات الشهرية الأساسية في حسابات الأسر بشكل شهري منتظم ، وذلك لسد احتياجات المستفيدين ، وتأمين إلتزامات الأسر الأساسية ، وتوفير الحياة الكريمة لهم ، والرقي بمستوى الخدمات المقدمة ، من خلال تسخير التقنية الحديثة لما فيه خدمة الأسر، وتسعى الجمعية من خلال تقديم النفقات الأسرية آلياً وإيداع النفقات المخصصة عبر البطاقات الإلكترونية ، لحفظ كرامة الأبناء ، والتخفيف من عناء الأسر ، وإتاحة الفرصة لهم لشراء احتياجاتهم بكل يسر وسهولة .

ويشار إلى أن الجمعية حققت المركز الأول في جائزة الشيخ فهد الأحمد الصباح بمشروع بطاقات صرف النفقات باعتباره من المشاريع المتميزة والرائدة الذي عملت به الجمعية .

الوطن سيداتي سادتي هو حاضنتكم، وهو الارض التي يعيش عليها من يتشاركون معا في قواسم مشتركة كالعرق والدين واللغة والتاريخ والعادات والتقاليد والآمال والاحلام وغيرها، وهو الهواء الذي يتنفسونه أبنائه والمقيمون علي أرضه. الوطن هو تاريخهم وحضارتهم وثقافتهم . الوطن هو كل مافوق الارض وما تحتها ، والاهم من كل ذلك إن الوطن هو الانسان (إنت وهي و أنا وهو وهم وهن) الذي يعيش جنبا الي جنب مع أخيه و أخته وجاره وزميله وصديقه من الجنسين مهما أختلفت أفكارهم ومهما أختلفت توجهاتهم وألوانهم وأهدافهم ورغباتهم وطموحاتهم سيبقون يعشقون وطنهم ويدافعون عنه.
وهنا نوضح بعض الطرق لحماية الوطن وهي:
١-حماية الوطن والذوذ عنه لا تكون فقط بالشعارات والنداءات والانتقادات، ولا تكون بالصور التقليدية والمتمثلة بحمل السلاح والوقوف علي الحدود ليل نهار لحماية الوطن!
٢-وليس بالخروج في القنوات الفضائية والإذاعات والصحف الاكترونية وإعلان عشقنا للوطن!
٣-ولا الخروج في مظاهرات نحمل اعلام الوطن وصور القيادة!
٤-ولا المطالبة بمقاطعة الدولة الفلانية لانها هاجمتنا!
بل حماية الوطن يتعدي ذلك بكثير الي مفهوم أوسع و أشمل بحيث تصبح هذه الصوره التقليديه تحصيلا حاصلا، ولكن حماية الوطن تكون أولا بتحسين الأوضاع الاقتصاديه والاجتماعية للمواطنين، وذلك عن طريق ماتقوم به حكومتنا الرشيدة من دعم للاقتصاد الوطني. ثانيا تكون حماية الوطن بالجد والاجتهاد والاخلاص في تعليمنا و أعمالنا ونشر وتعزيز المواطنة الصادقة والصالحة وأن الوطن يتسع للكل.
ثالثا: تحسين معاملتنا لبعضنا البعض وإحترام الجميع من مواطنين ومقيمين.
رابعا: نشر ثقافة الدين الواحد ونبذ الطائفية والمناطقية والقبليه والمذهبية.
خامسا: الوقوف قوة واحده ولحمة متوحدة لحماية والدفاع عن الوطن.
سادسا: أخيرا نؤمن ان هذا وطننا وليس لدينا وطن سواه وعزته في عزتنا وأمنه في أمننا وهو كل شئ لنا.
الدكتور محسن الشيخ ال حسان

7ads6x98y