Banner_1_1_1

All posts by اركان

صحيفة أركان – عبدالرحمن الزهراني
استضاف مكتب التعليم بشرق الرياض اللقاء الأول لمشرفي قضايا شاغلي الوظائف التعليمية بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض للعام الدراسي 1439-1440هـ بحضور مدير إدارة القضايا بتعليم الرياض عبدالرحمن بن عبدالله البديلي .

استعرض اللقاء تسهيل عمل مشرف القضايا وحصوله على المعلومة بيسر وسهولة ودوره في الإحصائيات التي ترفع للإدارة والتقارير المطلوبة من المشرف نهاية العام الدراسي

وكان اللقاء قد استهل بكلمة ترحيبية لمدير مكتب التعليم بشرق الرياض عبدالله بن دغفق العنزي أكد خلالها على أهمية اللقاءات في تطوير العمل ومواكبة التطور التكنولوجي والتقني وفق الرؤية المستقبلية للمملكة العربية السعودية2030 وما يصاحبها من متغيرات تساعد في تحسين وتطوير البيئة التعليمية وتطوير الأنظمة والإجراءات بما يكفل جدية العمل والانضباط في النظام التعليمي ويرفع كفاءة الأداء، ويعمل على تفعيل التقنيات الحديثة المساندة في منظومة العمل التعليمي مقدمًا شكره للجميع على حضورهم ومشاركتهم.

 فيما ألقى مدير إدارة قضايا شاغلي الوظائف التعليمية عبدالرحمن البديلي كلمة حول البرامج والقضايا وأهمية وجود إحصائيات تبين عمل مشرف القضايا ويتضح من خلالها جوانب القصور لدى المعلمين في الميدان التربوي من خلال هذه الإحصائيات.

موضحًا بأن إدارة قضايا شاغلي الوظائف التعليمية تكتسب أهميتها من خلال ما تقدمه من خدمات للميدان التربويِّ، بهدف تحصينه، وزيادة فاعلية وكفاءة العاملين فيه حيث ترتكز أدوارها على ثلاثة محاور، هي: الإجراءات الوقائية ، والمعالجات التربوية والإدارية ، ومتابعة أثرها على المستفيد.

وأوضح ” البديلي ” بأن مهام مشرف قضايا شاغلي الوظائف التعليمية بمكاتب التعليم تتلخص على المسؤولية المباشرة عن كافة قضايا شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية من العاملين في المكتب وفي المدارس التابعة له ، من حيث : التحقق منها ، ومعالجتها تربوياً بالتعاون مع قادة المدارس ، والمشرفين التربويين ، وإدارة المكتب، واستكمال إجراءاتها ونماذجها ، وإعداد دراسة أولية لها ، وعرضها على مدير المكتب ، وتنفيذ توجيهه حيالها ، وحفظ ملفاتها ، وتنظيم أوراقها ، وإعداد بيانات خاصة بها للعودة إليها عند الحاجة ، وإدخالها في برنامج القضايا الإلكتروني .

ومتابعة المعلمين أصحاب القضايا بالتعاون مع قائدي المدارس والمشرفين التربويين لمعرفة أثرا للمعالجات والإجراءات التربوية والعقوبات الإدارية عليهم وإعداد التقارير المطلوبة عنهم وتقديم برامج تعريفية إثرائية  للمعلمين الجدد “المعينين حديثاً “.

مع التأكيد على التحقق من أصحاب الشكاوى ، وتعبئة النموذج الخاص بذلك ، واستكمال إجراءات التعامل معها وفق ضوابطها الواردة في الدليل الإجرائي ومتابعة تفعيل الدليل الإجرائي لقضايا شاغلي الوظائف التعليمية ، وإطلاع المعلمين عليه ، وتزويدهم بنسخ منه من قبل قادة المدارس والاطلاع  على غياب المعلمين بالتعاون مع منسقي شؤون المعلمين في المكاتب, للمساهمة في وضع خطة علاجية لهم بالتنسيق مع المشرفين المنسقين للمدارس والمشاركة في تقديم البرامج الوقائية والتعريفية  في مجال القضايا ، وأساليب الوقاية منها ، ومعالجاتها ، وآلية التعامل معها، للقيادات التربوية في المكتب من مشرفين وقادة مدارس ووكلاء ومرشدين ومعلمين ، واستثمار اللقاءات والاجتماعات المختلفة بفعالية لإثراء الثقافة الإدارية لجميع شاغلي الوظائف التعليمية وإعداد النشرات في مجال القضايا لتنمية الثقافة التربوية والإدارية لشاغلي الوظائف التعليمية ، ونشرها بعد التنسيق مع إدارة قضايا شاغلي الوظائف التعليمية.

وتوجيه قادة المدارس بضرورة  فتح ملف خاص لقضايا شاغلي الوظائف التعليمية في كل مدرسة، يحتوي على الدليل الإجرائي لقضايا شاغلي الوظائف التعليمية ونماذج الدليل والتعاميم والأنظمة واللوائح ذات العلاقة بالقضايا.

والتأكيد على دراسة جميع القضايا ذات العلاقة بقضايا شاغلي الوظائف التعليمية ، وإيجاد الحلول لها، والاستعانة في ذلك بخبرات الزملاء مشرفي المكتب والمشاركة في البرامج التدريبية والاجتماعات والزيارات التي يتم تنظيمها على مستوى الإدارة العامة للتعليم أو الوزارة والرفع بشكل دوري بأبرز الأعمال والتجارب والبرامج والإنجازات الخاصة بمشرف القضايا إلى إدارة قضايا شاغلي الوظائف التعليمية، بهدف توثيقها ، والاستفادة من المميز منها وتعميمها على المكاتب مقدمًا شكره لمكتب التعليم بشرق الرياض على استضافتهم للقاء ولمشرفي قضايا شاغلي الوظائف التعليمية بمكاتب التعليم متمنيًا للجميع دوام التوفيق والسداد.

صحيفة أركان – حسن مسرع
يُعلن غدا الخميس عن تأسيس المنظمة الدولية للإبل التي سيكون مقرها مدينة الرياض، وذلك من خلال الجمعية العمومية للمنظمة الدولية للإبل، التي ستعقد في فندق هيلتون بمدينة الرياض، وسيبدأ اجتماع الجمعية بكلمة لفهد بن حثلين رئيس مجلس إدارة نادي الإبل، ومن ثم عرض عن المنظمة الدولية للإبل.

يليه اعتماد محضر تأسيس المنظمة الدولية للإبل ومن ثم اعتماد النظام الأساسي وشعار المنظمة، ليتم بعد ذلك تزكية واعتماد رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للإبل.

وسيتم خلال الجمعية اعتماد تشكيل مجلس الإدارة وتعيين الأمين العام وأمين الصندوق، وتفويض مجلس إدارة المنظمة لتأسيس المنظمة الاسيوية والعربية للإبل،.

وكان قد وصل أمس ممثلين لـ 96 دولة على مستوى العالم لحضور اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للألعاب البدوية، والتي على ضوئها سيتم اجتماع أعضاء الجمعية العمومية التأسيسية للمنظمة الدولية للإبل غد .

صحيفة اركان : محمد العتيبي

حصل مستشفى الأمير سعود بن جلوي بالأحساء على شهادة إعتماد المركز السعودي لإعتماد المنشآت الصحية “سباهي”؛ وذلك بعد إجتيازه التقييم الشامل للالتزام بمعايير الجودة والسلامة، وتوفير أقصى درجات الرعاية الطبية التي وضعها المركز والذي يهدف إلى إيجاد بيئات تركز في عملها على الإرتقاء بجودة الرعاية الصحية، وتحسين جودة وسلامة وفعالية خدمات الرعاية الصحية من خلال التركيز على الوصول لأفضل مستوى رعاية للمرضى، وتقييم حالاتهم، والتحكم في العدوى.
تجدر الإشارة أن مستشفى الأمير سعود بن جلوي بالأحساء تبلغ سعته السريرية 250 سرير ويقدم خدماته في العديد من التخصصات الطبية “الجراحة العامة وجراحة المسالك البولية والعظام وأقسام الباطنية العامة ومنها القلب وأمراض الجهاز الهضمي والتنفسية والأعصاب وكذلك تخصص الأطفال”

صحيفة أركان – حسن مسرع
أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن 10 ضوابط وآليات جديدة لاستيراد المواشي الحية، تضمنت تحديد أوزان قياسية لكل رأس من الماشية (الضأن، الماعز، الأبقار، الإبل)، وتهدف الضوابط إلى تقليل استنزاف الأعلاف بعد دخول المملكة، والحد من انعكاسات إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء على تربية المواشي، كما ستطبّق على الإرساليات الواردة إلى المملكة حسب الوضع الوبائي لكل دولة.
وأوضحت الوزارة أنّها بدأت بتطبيق الآليات الجديدة في جميع المحاجر منذ 30 جمادى الثانية 1440هـ الموافق 7 مارس 2019 م، مبينة أن لكل نوع من السلالات وزن محدد، وتم تحديد
35 كيلو جراماً للضأن (العواسي والسواكني)، و25 كيلو جراماً للبربري، و20 كيلو جراماً للماعز، و280 كيلو جراماً للأبقار، و200 كيلو جراماً للإبل، على أن تقوم الوزارة بمراجعه الأوزان مستقبلاً.
وأشارت الوزارة، إلى أن تطبيق الإجراءات المحجرية في منفذ الدخول تشمل: التأكّد من المستندات المصاحبة للإرساليات ومطابقتها للاشتراطات الصحية، والكشف الظاهري على المواشي، وسحب العيّنات اللازمة لتحليلها مخبرياً ضد الأمراض المدرجة في الآلية حسب عدد المواشي في الإرسالية الواحدة.
ولفتت إلى أنه في حالة الاستيراد من الدول والمناطق المعلن خلوها من الأمراض الوبائية من قبل المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE)، والمسموح الاستيراد منها إلى المملكة ستكشف ظاهرياً، وفي حالة الاشتباه سيتم سحب العينات للفحص المخبري، وتحجر في محاجر الوزارة أو مزرعة المستورد لإكمال التحصينات اللازمة.
وتشترط الوزارة لاستيراد المواشي الحية الحصول على إذن الاستيراد، وتطبيق الاشتراطات الصحية في بلد المصدر، والإجراءات المحجرية في منافذ الدخول، وإثبات تطبيق برنامج الاستدامة البيئية (الأوزان القياسية للمواشي والإجراءات التنفيذية لوزن الإرساليات والتحصين).
ودعت الوزارة المستفيدين الاطّلاع على اللائحة الجديدة عبر بوابتها الإلكترونية.

IMG_٢٠١٩٠٣٢٠_٠٥٤٩١٧

IMG-20190320-WA0057IMG-20190320-WA0056IMG-20190320-WA0053IMG-20190320-WA0054IMG-20190320-WA0052
صحيفة أركان – حسن مسرع
في إنجاز طبي جديد يسجل لإدارة مستشقى محافظة السليل العام وللكوادر الطبية بالمستشفى.. نجح فريق طبي بمستشفى السليل من انقاذ ساق ثلاثيني من البتر
وفي تفاصيل الإنجاز الطبي والذي جاء بإشراف ومتابعة مستمره من مدير مستشفى محافظة السليل العام د سعد ال وديان حضر ثلاثيني من الجنسية الباكستانية إلى قسم الطوارئ بالمستشفى بعد تعرضه لحادث مروري نتج عنه كسور متعددة بالطرفين السفليين مع تورم شديد بعضلات الساقين وانسداد بالشرايين والأوردة حيث تم التعامل مع الحالة عند وصولها لقسم الطوارئ وتم نقلها مباشرة إلى غرفة العمليات.
وبفضل من الله ثم جهود فريق جراحة العظام بالمستشفى تم إنقاذه بعد العملية الناجحة حيث استطاع فريق جراحة العظام بقيادة أستشاري جراحة العظام بالمستشفى إجراء عملية تثبيت خارجي وداخلي لكسر عظمة الساقين مع إجراء عملية شق للنسيج الضام، مما أدى إلى سريان الدم مرة أخرى في شرايين وأوردة الساق وإعادة التروية الدموية وإنقاذها من البتر، كما تم إجراء عملية تثبيت لكسر عظم الساقين بوضع جهاز تثبيت خارجي مع تعويض الدم المفقود وخضع المريض للعناية الطبية اللازمة

IMG-20190319-WA0142
حينما يحدث الانسان نفسه عن ايجابيات الناس عموما لتكلم كثيرآ وربما احتاج لمجلدات لتدوين ذلك ولكن ان يكون المتحدث لمس مثل هذه الميزه الإيجابية عن قرب او عن شخص عرفه كثيرآ لايضيره التحدث بذلك لأسباب عديده أهمها ان من (لايشكر الناس لايشكر الله ) اضافة الى ان إظهار مثل هؤلاء والتحدث بمآثرهم الطيبة يعطي انطباع اكثر إيجابية عن مجتمعنا ويجعل منهم قدوة للأخرين لكي يحذو حذوهم .
ويعتبر سمو الامير فهد بن مصعب بن سعود بن عبدالعزيز احد اهم هذه النماذج التي يحق لنا الفخر بها فهو حفيد الملك سعود بن عبد العزيز ال سعود ( ابو خيرين ) .
فخر كل شاب سعودي طموح راقي ب اخلاقه واحترامه ونحن نتشرف بوضع لقب يليق بمستوى اخلاق سموه وتواضعه اسال الله العلي العظيم ان يجعل مستقبله مزهر و راضي مرضيا ويسعى لكل م يرضى البلاد والعباد نحن من نتشرف بك سيدي دمت ذخرا وسندا ي ( سمو التواضع)
مواقفه كثيره يصعب حصرها او اختزالها في موقف ما. ترجل ذات يومآ مع والده الامير مصعب بن سعود من سيارتهما وهبا لمساعدة صاحب سيارة اخرى توقفت على قارعة الطريق ليبعثا رساله مباشرة ان هذا المجتمع مترابط مع بعضه البعض بمختلف شرائحه وطوائفه وإن مثل هذه الأخلاق الحميده عرفت بهاء هذه الأسره الكريمة من عهد مؤسسها الاول محمد بن سعود وامتدادا لعهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه وأبناءه الملوك من بعده وصولا الى عهد سيدي خادم الحرمين الشريفين حفظه ولايمكن ان يكون للصفة الاعتبارية لاي كائن من كان ان تنسي الفرد السعودي دوره الاجتماعي تجاه من حوله وهو مايفرضه عليه واجبه الديني ثم الإنساني هؤلاء هم احفاد الملوك عماد مستقبل الوطن وُخيْزة شبابه القادم بقوة نحو المعالي متسلحآ بعون الله قبل كل شي ثم ماغرسه فيهم الآباء والاجداد .

خاتمة
يدنا بيدك حد السما حدك .. يا حلمنا الأجمل الكل من بعدك
‏يا ملهم الأجيال في خطوتك أميال والله صدق من قال انك مثل جدك .

كتبه – متعب بن فهد

من البديهي والمعروف بأن الحذاء المناسب والصحي الجيد يكون ذَا أهمية قصوي عند الاشخاص الصحيين النشيطين والمفكرين. ويمكن لاي واحد منا ملاحظة ألكم الهائل من مختلف أنواع الاحذية التي يُزعم بائعوها بأنها مناسبة وصحيه و مفيده لكل الأقدام، ولكن في الواقع أن كثيرا من هذه الاحذية مع الاسف يكون علي العكس تماما ولن نشعر بها الا بعد تجربتها وعند الامتحان تكرم قدم الانسان او تهان. ونحن اليوم لا نتحدث عن أحجام وألوان وماركات واسعار الأحذية، ولكننا نتكلم عن الانسان نفسه وكيف يختار طرقه ومهنه وأصدقائه وحتي أحبائه، عليه أن يختار الانسان المناسب ولا دخل لاحجامهم بل بأخلاقهم المناسبة وتصرفاتهم وسلوكهم وكل شئ في حياتنا يجب أن يكون مناسبا لنا.
لذلك جئت بهذه المقولة والتي لها صلة بالمقولة المشهورة:” مد رجلك علي قد لحافك”!.
الدكتور محسن الشيخ ال حسان

صحيفة اركان : محمد العتيبي

أستقبل مستشفى جنوب القنفذة خلال الفترة الماضية (1350) حالة في وحدة المناظير وذلك لتنظير الجهاز الهضمي العلوي والسفلي بالإضافة لتنظير القنوات المرارية تشخيصيا وعلاجياً ، حيث تم دعم وحدة المناظير بعدد من الأجهزة الحديثة مثل جهاز قياس كثافة الكبد Fibroscan و منظار الكبسولة capsule endoscopy كما أستقبلت عيادة الجهاز الهضمي والكبد أكثر من (4280) حالة وتم البدء في برنامج علاج مرضى الكبد الوبائي بالأدوية الحديثة .
الجدير بالذكر أن عدد عيادات مستشفى جنوب القنفذة تبلغ (12) عيادة وهي الأسنان . أنف وأذن وحنجرة. باطنية. الجهاز الهضمي. الجراحة. المسالك. العظام. الأطفال. الجلدية. النساء والولادة. العيون. النفسية وقد بلغ عدد مراجعي الطوارئ (103869) مراجع وبلغ عدد مراجعي العيادات (39438) مراجع

صحيفة اركان : محمد العتيبي

بفضل الله تمكن فريق طبي متخصص في الجراحة العامة بمستشفى المخواة العام من إنقاذ حياة شاب تعرض إلى حادث مروري نجم عنه إصابات متفرقة وكسور متعددة بالساق الأيمن والفخذ الأيسر، وكانت العلامات الحيوية للمريض غير مستقرة ، ومن خلال الفحص الطبي الدقيق تبين وجود نزيف داخل البطن وعلى الفور نقل المريض إلى غرفة العمليات وأجريت له عملية استكشافية حيث إتضح وجود تهتك في الطحال ونزف وجرح غائر بالفص الأيمن من الكبد ، وبناءً عليه تم إستئصال الطحال والتحكم في إيقاف نزيف الكبد، وبعد إستقرار الحالة تم نقلها بواسطة سيارة الإسعاف المجهزة برفقة طاقم طبي إلي مستشفى الملك فهد بالباحة لمتابعة حالته الصحية والتعامل مع الكسور التي تعرض لها المربض إثر الحادث المروري .
وتأتي هذه الخطوات تماشياً مع الجهود التي تقوم بها الصحة لتحقيق أحد أهدافها في برنامج التحول الوطني وهو تحسين الرعاية الصحية المقدمة قبل التنويم والرعاية المقدمة في المستشفيات الرئيسة (الطوارئ والعناية المركزة) حيث يرتبط هذا الهدف بأحد أهداف رؤية 2030 وهو تحسين جودة الخدمات الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي

صحيفة اركان : محمد العتيبي

قالت “صحة الرياض” أن فريقاً طبياً بمستشفى محافظة وادي الدواسر العام، نجح بفضل الله في إنقاذ مصاب حالته حرجة نتيجة حادث مروري مروع، تسبب في دخوله بغيبوبة وتشنتجات مع هبوط بضغط الدم كسور بعظام الجمجمة وكسور بالحوض وإصابة شديدة بالرئتين.
وأضافت أن الفريق الطبي قرر فوراً توجيه الحالة إلى قسم العمليات نظراً لخطورتها، وأجريت له عملية لإزالة النزيف الضاغط على المخ ونجح الفريق في إزالة التجمع وإيقاف النزيف، بالإضافة لترميم أغشية المخ، وتثبيت عظام الجمجمة المكسورة.
وأكد الفريق الطبي نجاح العملية في وقت وجيز- بفضل من الله، ولا يزال المصاب منوم بقسم العناية الفائقة، إذ تبين تحسن ملاحظ بعد 24 ساعة في حالته، وتم رفع منه جهاز التنفس الصناعي، وهو حالياً يخضع للمتابعة الطبية وصحته مستقرة ولله الحمد .
وتأتي هذه الخطوات تماشياً مع الجهود التي تقوم بها الصحة لتحقيق أحد أهدافها في برنامج التحول الوطني وهو تحسين الرعاية الصحية المقدمة قبل التنويم والرعاية المقدمة في المستشفيات الرئيسة (الطوارئ والعناية المركزة) حيث يرتبط هذا الهدف بأحد أهداف رؤية 2030 وهو تحسين جودة الخدمات الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي

صحيفة اركان: محمد العتيبي
قالت صحة حفر الباطن بأن برنامج “الطبيب الزائر” بمستشفى الولادة والأطفال قدم خدماته لعدد 1015 مستفيد وذلك خلال النصف الأول من العام 1440هـ حيث تم من خلاله تقديم الخدمات الإستشارية والتشخيصية والعلاجية للمرضى حيث تم توفير القوى العاملة ذات الكفاءة العالية ويستهدف بشكل خاص الإستشاريين في التخصصات الدقيقة.
وأضافت أن التخصصات التي تم إستقطابها في برنامج الطبيب الزائر شملت قلب الأطفال وأستفاد منها 539 مريض، الدم وأورام الأطفال لعدد 60 مريض، المخ والأعصاب استفاد منها 29 مريض، الغدد الصماء والسكري حيث إستفاد منها 244 مريض، عيادات الكلى وأستفاد منها 143 مريض.
وأضافت بأن برنامج “الطبيب الزائر” يهدف إلى تلبية إحتياجات المحافظة والقرى التابعة لها من الأطباء الإستشاريين لتوفير الخدمة الصحية للمريض في مكان إقامته لإسهام في تخفيف العبء عليه وعلى ذويه من تحمل عناء السفر للمناطق المركزية لتلقي العلاج .

صحيفة اركان : محمد العتيبي

نجح بفضل الله فريق طبي في مستشفى دومة الجندل العام في إجراء عملية جراحية لمريضة تبلغ من العمر ٤٨ عام تعرضت لكسر بمفصل الكاحل الأيمن منذ أكثر من ٨ شهور , وتعاني من فشل كلوي وضغط وسكر وصعوبة بالتنفس وراجعت عدة مستشفيات لإجراء عملية جراحية لتثبيت الكسر وتم الرفض لخطورة العملية نظرًا لحالتها الصحية .
وبعد مراجعتها مستشفى دومة الجندل العام , تم إجراء الفحوصات اللازمة والأشعة في عيادة العظام وبعد عرضها على فريق من أطباء الباطنية والكلى والصدر والتخدير للإستشارة تم إجراء العملية الجراحية بعمل سمكرة لمفصل الكاحل وتثبيته بجهاز مثبت خارجي ولله الحمد نجحت العملية والمريضة تمشي الآن وبصحة جيدة بفضل من الله .
وتأتي هذه الخطوات تماشياً مع الجهود التي تقوم بها الصحة لتحقيق أحد أهدافها في برنامج التحول الوطني وهو تحسين الرعاية الصحية المقدمة قبل التنويم والرعاية المقدمة في المستشفيات الرئيسة (الطوارئ والعناية المركزة) حيث يرتبط هذا الهدف بأحد أهداف رؤية 2030 وهو تحسين جودة الخدمات الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي .

صحيفة اركان : محمد العتيبي
‫أنهى بفضل الله فريق طبي سعودي في مستشفى الملك خالد بنجران من معاناة ستيني يشكو من الألم في البطن وعسر هضم .
وأوضحت الصحة في نجران أن الفحوصات المخبرية و منظار المعدة و الأشعة المقطعية أظهرت معاناة المريض من سرطان في المعدة في أطواره الأولى وبعد إستكمال الإجراءات الطبية اللازمة وأخذ موافقة المريض تقرر إجراء عملية لإستئصال الورم وذلك عن طريق المنظار الجراحي في إجراء طبي متقدم نجح من خلاله الأطباء في إستئصال الورم عن طريق فتحات صغيرة ثم توصيل الجزء المتبقي من المعدة مع الأمعاء بواسطة المنظار.
وقالت بأن النتائج أظهرت إستجابة سريعة للمريض خلال فترة نقاهته و حتى خروجه من المستشفى على أن يواصل رحلة علاجه و المتابعة من خلال العيادات.
وتأتي هذه الخطوات تماشياً مع الجهود التي تقوم بها الصحة لتحقيق أحد أهدافها في برنامج التحول الوطني وهو تحسين الرعاية الصحية المقدمة قبل التنويم والرعاية المقدمة في المستشفيات الرئيسة (الطوارئ والعناية المركزة) حيث يرتبط هذا الهدف بأحد أهداف رؤية 2030 وهو تحسين جودة الخدمات الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي

صحيفة اركان : محمد العتيبي

أعلن معالي وزبر الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة عن تخصيص جائزة بإسم (جائزة وزير الصحة للتمريض المتميز) وذلك دعماً وتحفيزاً لأبناء هذه المهنة الانسانية النبيلة تقدم كل عام، مشيراً إلى أن الوزارة قد تبنت مشروع تعزيز جاذبية مهنة التمريض ضمن مبادرات التحول الوطني المرتبطة بالهدف الإستراتيجي لوزارة الصحة، والخاص بزيادة المشاركة المجتمعية بهدف الترغيب في مهنة التمريض، وذلك تحقيقاً لرؤية المملكة 2030 ، من خلال مشروع وطني ممنهج يعتمد على إشراك التمريض أنفسهم، والممارسين، وطلبة المدارس والجامعات، وشرائح المجتمع لتعزيز جاذبية مهنة التمريض وتحسين كفاءة منسوبيها، لافتاً أن 50 %من إجمالي القوى العاملة بالقطاع الصحي هم من التمريض، حيث يبلغ عددالتمريض في جميع القطاعات الصحية بالمملكة 185000 ممرض وممرضة 37% فقط هم من السعوديين( 68000 تقريباً )، وأن 89% من إجمالي التمريض الوطني يعمل في وزارة الصحة (60240 ).

جاء ذلك خلال كلمة معاليه في الملتقى السعودي الأول للإعتزاز بمهنة التمريض الذي عُقد اليوم في الرياض ، واضاف إن نسبة التمريض في المملكة العربية السعودية حالياً هي 54.7 لكل 10000 من السكان وتسعى المملكة من خلال هذا المشروع للوصول إلى مستهدف رئيس في معدل التمريض سيصل بحول الله إلى 70 لكل 10 أآلف من السكان بنهاية 2020 بحسب المعايير الموصى بها منظمة الصحة العالمية .

وأكد الدكتور الربيعة زيادة كفاءة العاملين في التمريض عبر زيادة عدد المراكز التدريبية المتخصصة والمعتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في كل من المدينة المنورة والقصيم، والأحساء، والطائف ونجران ، مشيراً إلى
مشروع تنمية القدرات البحثية (باحث) والذي يهدف إلى تعزيز القدرات البحثية للتمريض السعودي، و توفير بيئة مناسبة لعمل األبحاث التمريضية، و تعزيز وتوسيع الروابط مع الهيئات والمراكز العلمية الوطنية والدولية، وبناءأبحاث تعاونية تبنى عليها ممارسة مبنية على البراهين.
وبيّن معالي وزير الصحة أن إهتمامات الصحة منصبة في هذا العام 2019 على إظهار وابراز أهم المنجزات التي ستعمل عليها في مجال التمريض، وهي: مشروع إنشاء نظام لقياس إنتاجية التمريض، ومشروع تقليل نسبة تقرحات الضغط السريري، ومشروع تطوير تمريض رعاية المسنين، ومشروع تطبيق الدليل الاسترشادي للقابلات، ومشروع إعادة تشكيل القوى العاملة للقبالة، ومشروع قياس نسبة التزام العاملين بمنهجية ما قبل الإجراء الطبي، ومشروع الحد من العمل خارج نطاق المهنة، ومشروع تطوير إدارات التمريض في المناطق والمحافظات ، وكذلك مشروع بناء القدرات البحثية للتمريض السعودي ( باحث 2 ).

يُذكر أن الملتقى شهد العديد من الجلسات الحوارية التي شارك فيها عدد من المختصين غلى المستوى المحلي والدولي كان من بينها عرض مشروع الإعتزاز بمهنة التمريض .
كما شهد اطلاق مبادرة رواد التمريض وعرض لحملة #كلنا_تمريض بالإضافة إلى تدشين الجمعية السعودية للتمريض المهني .

7ads6x98y