عاجل

خواطر ال -حسان (١١٣٨)-السبت ١٥ ديسمبر ٢٠١٨م-انتصر علي كل من يعاديك دون أن تؤذيهم!!! محافظ وادي الدواسر يشهد احتفاء إدارة التعليم بذكرى البيعة الرابعة محافظ وادي الدواسر يفتتح معرض ” سلمان والكشافة 2 “ الرجفان(الرفرفة) الاذينية “Atrial Fibrillation” الدكتور/جهاد زريقات * خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء #فريق_معين_التطوعي يطلق #مبادرة برنامج جلسات الدعم لمرضى التصلب العصبي المتعدد بمناسبة صدور الأمر الملكي بترقيتة لرتبتة الجديدة : منسوبي القوات المسلحة بالسليل يقيمون أحتفال بحضور عدد من القيادات لسعادة العميد فرحان الدوسري مدير ادارة مكافحة المخدرات بالسليل يستقبل مدير مكتب صحيفة أركان بالمحافظة الأعلامي ناصر الدوسري امير تبوك يستقبل رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أمير تبوك يسلم ذوي شهداء محمية الخنفة وسام الملك عبد العزيز وينقل لهم تحيات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد برعاية وكيل محافظة السليل وعدد من القيادات وطلاب المدارس وتنفيذ مدارس دليل التعليم : انطلاق مسيرة تجديد البيعة بعنوان لك ياسلمان كلمة امير تبوك بمناسبة ذكرى البيعة لخادم الحرمين الشريفين
Banner_1_1_1

تحقيق: حدائق الأحياء والإستثمار المجتمعي

 

66E1418C-D5C6-4A02-8980-A9140CB916DC

تحقيق : محمد بن حزام

الرياض – (صحيفة أركان الإلكترونية ) http://www.arkan-news.com/?p=69799

 

أمانة مدينة الرياض ممثلة بالإدارة العامة للحدائق اعتنت بتصميم الحدائق والمتنزهات والساحات والملاعب في معظم احياء الرياض مما يجعل منها متنفس للاسر والعوائل في الأحياء وتعكس مدى حرص حكومتنا الرشيدة وفقهم الله من توفير كل ما من شأنه خدمة للوطن والمواطن والمشاهد لهذه المشاريع والانجازات شاهدا على ذلك.

ومع وجود هذا التطور والاهتمام والتصميم المميز والفريد والجهود المبذولة ، نجد ان هناك مايلزم التنويه اليه مما بضيف الى هذه الخدمات استثمارا يعود بالنفع لافراد وأسر تعمل بطرق عشوائية بجوار تلك الحدائق والمتنزهات والالعاب  وهذه مثل

( الأسر المنتجة ) ( الألعاب والدراجات الصغيرة لاطفال ) و (النطيطات)

و ( والزحاليق الصغيرة والمتوسطة) وخلاف ذلك. 

وهذه العشوائيات حول الحدائق والمتنزهات والساحات والملاعب لها أهميتها واصبحت مطلب رئيسي لزوار تلك المتنزهات وتدعم السياحة الاسرية لمثل هذه المواقع بشكل خاص. 

اضافة الى انها تخدم وتشغل شريحة كبيرة من النساء والرجال وتعتبر الدخل الرئيسي لهذه الفئة وما يقدمونه من خدمة للأطفال والاسر في المتنزهات.

وقد قامت ( صحيفة أكان الإلكترونية) بزيارة لأحد تلك الحدائق وتم اجراء الحوارات التالية: 

اولا: السيد نواف العتيبي صاحب ألعاب أطفال متحركة وعدد من الدراجات المخصصة للأطفال بأشكال متنوعة ومن النقاش معه افاد بالتالي:

لقد بدأت بهذه المهنة كوني لم اجد عملا رغم بحثي عن وظيفة ولكن الحمد لله وجدتها مصدر رزق وعمل مع المجتمع والأطفال وفي أماكن عامة مما غير من وظعي وسددت جميع ديوني والحمدلله .. وأحيانا يعمل معي شباب سعوديين في المواسم بقيمة ٥٠ ريال للساعة وهذه تساعدهم كدخل إضافي .

والمشاكل التى نواجهها هي الغرامات التى اثقلت كاهلي والقلق من قطع رزقي من هذه المهنة الحرة . 

وكل ما نتمناه ان يتم تهيئة مساحة في كل حديقة وملعب وغير بإيجار رمزي ووضع ضوابط لهذه المهنة ونحن في أتم الاستعداد باتباع كل التعليمات ولكن لا احد يقطع رزقنا. 

ثانيا: ام محمد سيدة وأما تعمل على تربية أيتام كما أكدت لنا ذلك.. وتقدم بعض المشروبات الباردة والساحنة ونوعية من الساندوتشات وتقرر بانه مصدرها الوحيد وان الضمان الاجتماعي تم توقيفه عنها وتأمل ان تتحسن ظروفها باستقرار واستمرار منفذ دخلها الوحيد بعيدا عن اي غرامات قد تلحق بها . 

ومن الزوار للحديقة التقينا بعدد من الزوار وسالناهم عن رأيهم في نوعية الألعاب المتوفرة من قبل الافراد وعن بعض الماكولات والمبيعات في الحدائق وأفادونا برأيهم كما يلي :

الاول: السيد عبدالمجيد العمري وكان مع أسرته واكد انها مسالة ضرورية وتخفف علينا من نقل ألعاب الاطفال كالدراجات وغيرها الى الحدائق واصبحت مظهر يظفي على الحدائق بشي من المتعة مع انه لو توفرت مساحات مخصصة لكان اجمل ومنها زيادة في نظام السياحة المحلية .

الثاني : السيد هليل العصيمي مع أسرته واطفاله واكد انه من الطبيعي جدا ان تتوفر هذه الألعاب وهذه الماكولات والمشروبات وَيَا اخي الكريم نتمنى ان يتم عمل انظمة تساعد هؤلاء الشباب للعمل في هذا المجال … فانظر كم فردا سيعمل عملا حرا او سيدة توفر خدمات ومأكولات ؟   وهذا جانب مهم جدا اذا تم وضع ضوابط للاسعار وأماكن مخصصة وايضا ادوات سلامة واسعافات اولية عند وقوع إصابة لا سمح الله .

والحقيقة .. اننا في ( صحيفة أركان الالكترونية ) نؤيد هذا الفكر كأعمال يمكن من خلالها استثمار جيد ونرى ان يكون ( لمجلس الجمعيات التعاونية) دورا في ضبط هذا المجال الاستثماري ليعود بالنفع للمواطنين جميعا من خلال ضوابط وآليات عمل ورخص من وزارة العمل ومن هيئة السياحة والامانات في المناطق حسب ما يتم اعتماده.

ومن المهم ذكره هو الاسعار المبالغ فيها فنجد بجوار هذه الحديقة محلا (كشك) للقهوة مهجور  وحسب ما افاد به بعض الذين حاولوا استثماره ان سعره يصل (٩٠) الف ريال سنويا ولم يتم استثماره لغلاء الايجار فأصبح مأوى لبعض العمالة الهاربة واصبح يمثل بشكلها الحالي مشكلة أمنية .  

ثقتنا كبيرة ونتمنى ان تجد هذه الصناعة صوتا يرتقي بها  ليًُستفاد منها وتفتح أبواب رزق للعديد من أبناء وبنات الوطن والمجتمع بشكل عام .

1390C8F9-27CA-4AD6-890E-CE59036E1CD4 72478655-A30B-45ED-B4DB-0FD691DA2798 AEC403BD-D83E-4B8B-B25B-5A1D3611F57E

التعليقات (1) اضف تعليق

One thought on “تحقيق: حدائق الأحياء والإستثمار المجتمعي”

  1. الفكرة ة والمشروع فعلا هى من أبواب الخير اذا توفر المال والعزيمة ومن باب الذكر لا الحصر أن مثل هذا الجمعيات أصبح ضرورة لكل مجتمع سواء في حدود الأسر داخل المنطقة أو على نطاق واسع فالمردود جم والفوائد عظيمه…واعتذر أنني لم اطلع على هذ المقال إلا الآن وشكرا لكاتبه وشكرا لصحيفة اركان

Comments are closed.

7ads6x98y