عاجل

معايدة بالعربات الترفيهية المتنقلة في أحياء الرياض صحيفة أركان الالكترونية ومنسوبيها يهنئون القيادة الرشيدة والوطن بمناسبة عيدالفطر آل حنيف يحتفلون بعيد الفطر المبارك في وادي الدواسر الرئيس الروسي يستقبل سمو ولي العهد خادم الحرمين الشريفين يؤدي صلاة عيد الفطر مع جموع المصلين بالمسجد الحرام خادم الحرمين الشريفين يستقبل المهنئين بعيد الفطر المبارك الجهات الأمنية تلقي القبض على المعتدين على رجال الأمن بنقطة فرز مروري بتقاطع طريق الملك فيصل مع طريق الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة محافظ وادي الدواسر يُعايد المرضى بمستشفيات المحافظة المشايخ ورجال الأعمال والمواطنون بمحافظة السليل يهنئون القيادة والوطن بعيد الفطر المبارك على عرش حكمك ياملكنا تراك وتك … الشاعر هادي بن زابن يهدي ابيات لخادم الحرمين الشريفين خالد بن سلمان: «قمة مكة» تؤكد سياسة المملكة في مساندة الأشقاء لمواجهة قوى الشر بيان قمة مكة :الاتفاق على تقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن
Banner_1_1_1

خواطر ال حسان (٨٤٧)-الثلاثاء١٢ يونيو ٢٠١٨م-الإرادة أقوي سلاح لمكافحة المرض واليأس والتشاؤم والفقر!!!

869-5-3-2

الإرادة هي تصميم واع علي أداء فعل معين، ويستلزم هدفا ووسائل لتحقيق هذا الهدف، بالاضافة إلي العمل الإرادي، وليد قرار ذهني سابق. بهذا الخصوص أوضح (إنجلز) أن حرية الإرادة لا تعني شيئا إلا المقدرة علي إتخاذ القرارات بمعرفة الذات. أن الطابع الإرادي لفعل ما، يظهر بوضوح شديد حينما يتعين علي شخص أن يتغلب علي عقبات معينه، خارجيه أو داخليه، ليحقق هدفه والمرحلة الاولي لفعل إرادي تكمن في وضع الهدف وإستيعابه، و يتبع هذا قرار الفعل وإختيار أنجح وسائل الفعل، ولا يمكن وصف فعل بأنه فعل إراده الا إذا كان تنفيذا لقرار ذاتي، وقوة الإرادة ليست منحه من الطبيعية، فالمهاره والمقدرة في إختيار هدف ما، و إتخاذ قرارات لتنفيذها، و إتمام ما بدئ فيه هي ثمار معرفة وخبرة و تربية ذاتية.
والارادة في القرآن الكريم، حيث وردت مادة “راد” و إشتقاقاتها في القرآن الكريم (١٣٢) مره، وفي (٤٥) سوره، منها (٣٢) سوره مكيه، و (١٣) سوره مدنية. ومن أنواع الإرادة الإلهية التي وردت كقوله تعالي:” يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر”.
أما الإرادة الانسانية كقوله تعالي:” ومن أراد الاخره وسعي لها سعيا وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا”.
و أخيرا هناك الإرادة الشيطانية، قال الله تعالي:” إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء”.
ويطمح جميعنا لتحقيق نجاحات و أهداف و أحلام ورغبات في حياتنا، ولتحقيق كل ذلك يجب علينا أن نمتلك قوة ذاتيهً وإراده داخلية لهزيمة ومكافحة كل ما يعترضنا من مرض وفقر وتشائم وحزن و ألم بإرادة الله عز وجل. وشاعرنا التونسي ابو القاسم الشابي قال في (إرادة الحياة):
ومن يتهيب صعاب الحياة
يعيش أبد الدهر بين الحفر
الدكتور محسن الشيخ ال حسان

التعليقات (لايوجد) اضف تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7ads6x98y