عاجل

مدير صحة بيشة يكرم إدارة مستشفى الملك عبدالله إدارة البرامج  الصحية والأمراض المزمنة بصحة منطقة المدينة المنورة  تقيم فعالية عن اليوم العالمي لداء السكري 2018. تحت شعار ( العائلة وداء السكري  ) كلية العلوم والدراسات الأنسانية بالسليل تعلن عن فتح باب التعاون لحملة الماجستير والبكالوريوس منتخب قوى الأمن الداخلي يشارك في دولية جوانزو للرماية العوام يختتم حملته رقم 11 للتبرع بالدم لصالح مرضى مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية اللهيبي يرعى الحفل لمسابقة اندية الهواة ويكرم الفائزين فيديو كامل المؤتمر الصحفي للنيابة العامة بشأن مقتل جمال خاشقجي النيابة العامة : إيجاز بنتائج التحقيق التي أجريت حتى تاريخه مع الموقوفين الواحد والعشرين في قضية مقتل المواطن جمال خاشقجي ـ رحمه الله “مسك الخيرية ” تطلق أكبر مسابقة لتطوير ريادة الأعمال في العالم وزير الإعلام: بيان النيابة بشأن خاشقجي يحاسب المسؤول وينصف الضحية ويخيب أمل المسيسين أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يشيد بشفافية النيابة العامة في التحقيقات المتعلقة بمقتل خاشقجي سمو ولي العهد يلتقي عددًا من أسر شهداء الواجب
Banner_1_1_1

خواطر ال حسان (٨٤٧)-الثلاثاء١٢ يونيو ٢٠١٨م-الإرادة أقوي سلاح لمكافحة المرض واليأس والتشاؤم والفقر!!!

869-5-3-2

الإرادة هي تصميم واع علي أداء فعل معين، ويستلزم هدفا ووسائل لتحقيق هذا الهدف، بالاضافة إلي العمل الإرادي، وليد قرار ذهني سابق. بهذا الخصوص أوضح (إنجلز) أن حرية الإرادة لا تعني شيئا إلا المقدرة علي إتخاذ القرارات بمعرفة الذات. أن الطابع الإرادي لفعل ما، يظهر بوضوح شديد حينما يتعين علي شخص أن يتغلب علي عقبات معينه، خارجيه أو داخليه، ليحقق هدفه والمرحلة الاولي لفعل إرادي تكمن في وضع الهدف وإستيعابه، و يتبع هذا قرار الفعل وإختيار أنجح وسائل الفعل، ولا يمكن وصف فعل بأنه فعل إراده الا إذا كان تنفيذا لقرار ذاتي، وقوة الإرادة ليست منحه من الطبيعية، فالمهاره والمقدرة في إختيار هدف ما، و إتخاذ قرارات لتنفيذها، و إتمام ما بدئ فيه هي ثمار معرفة وخبرة و تربية ذاتية.
والارادة في القرآن الكريم، حيث وردت مادة “راد” و إشتقاقاتها في القرآن الكريم (١٣٢) مره، وفي (٤٥) سوره، منها (٣٢) سوره مكيه، و (١٣) سوره مدنية. ومن أنواع الإرادة الإلهية التي وردت كقوله تعالي:” يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر”.
أما الإرادة الانسانية كقوله تعالي:” ومن أراد الاخره وسعي لها سعيا وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا”.
و أخيرا هناك الإرادة الشيطانية، قال الله تعالي:” إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء”.
ويطمح جميعنا لتحقيق نجاحات و أهداف و أحلام ورغبات في حياتنا، ولتحقيق كل ذلك يجب علينا أن نمتلك قوة ذاتيهً وإراده داخلية لهزيمة ومكافحة كل ما يعترضنا من مرض وفقر وتشائم وحزن و ألم بإرادة الله عز وجل. وشاعرنا التونسي ابو القاسم الشابي قال في (إرادة الحياة):
ومن يتهيب صعاب الحياة
يعيش أبد الدهر بين الحفر
الدكتور محسن الشيخ ال حسان

7ads6x98y