عاجل

فرع الكلية التقنية بالسليل يقيم أحتفالية عشاء للمدربين المنظمين للكلية لهذا العام “العلياني” إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة بيشة نائب أمير عسير يزور مهرجان الصفري ويدشن عدد من المبادرات في بيشة ديوانية ال حسين التاريخية تستظيف أسر وأمهات أطفال التوحد المشرف العام علي ملتقي رواد ومواهب يقلد السفير الصيني وشاح اليوم الوطني السعودي أمانة الرياض تستعرض تأهيل الأودية في مؤتمر ” مدينتنا مسؤوليتنا “ 15 الف مركبة محملة بـ 41 الف طنًا من التمور ترد لمهرجان صفري بيشة برعاية معالي وزير الصحة توفيق بن فوزان الربيعة مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال ذوي القدرات الفائقة بجدة يحتفل باليوم العالمي للعلاج الطبيعي محافظ بيشة يكرم الرحالة الشاهين ضمن فعاليات مهرجان صفري بيشة لقاء مفتوح بين المزارعين و ٢٢ مرشداً زراعياً بصفري بيشة . تشجير وسفلتة ونظافة.. جهود جبارة لـ«بلديات بيشة» في «مهرجان الصفري» 22 مرشداً زراعياً يزورون الحقل الإرشادي في محافظة بيشه
Banner_1_1_1

خواطر ال حسان (٨٤٧)-الثلاثاء١٢ يونيو ٢٠١٨م-الإرادة أقوي سلاح لمكافحة المرض واليأس والتشاؤم والفقر!!!

869-5-3-2

الإرادة هي تصميم واع علي أداء فعل معين، ويستلزم هدفا ووسائل لتحقيق هذا الهدف، بالاضافة إلي العمل الإرادي، وليد قرار ذهني سابق. بهذا الخصوص أوضح (إنجلز) أن حرية الإرادة لا تعني شيئا إلا المقدرة علي إتخاذ القرارات بمعرفة الذات. أن الطابع الإرادي لفعل ما، يظهر بوضوح شديد حينما يتعين علي شخص أن يتغلب علي عقبات معينه، خارجيه أو داخليه، ليحقق هدفه والمرحلة الاولي لفعل إرادي تكمن في وضع الهدف وإستيعابه، و يتبع هذا قرار الفعل وإختيار أنجح وسائل الفعل، ولا يمكن وصف فعل بأنه فعل إراده الا إذا كان تنفيذا لقرار ذاتي، وقوة الإرادة ليست منحه من الطبيعية، فالمهاره والمقدرة في إختيار هدف ما، و إتخاذ قرارات لتنفيذها، و إتمام ما بدئ فيه هي ثمار معرفة وخبرة و تربية ذاتية.
والارادة في القرآن الكريم، حيث وردت مادة “راد” و إشتقاقاتها في القرآن الكريم (١٣٢) مره، وفي (٤٥) سوره، منها (٣٢) سوره مكيه، و (١٣) سوره مدنية. ومن أنواع الإرادة الإلهية التي وردت كقوله تعالي:” يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر”.
أما الإرادة الانسانية كقوله تعالي:” ومن أراد الاخره وسعي لها سعيا وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا”.
و أخيرا هناك الإرادة الشيطانية، قال الله تعالي:” إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء”.
ويطمح جميعنا لتحقيق نجاحات و أهداف و أحلام ورغبات في حياتنا، ولتحقيق كل ذلك يجب علينا أن نمتلك قوة ذاتيهً وإراده داخلية لهزيمة ومكافحة كل ما يعترضنا من مرض وفقر وتشائم وحزن و ألم بإرادة الله عز وجل. وشاعرنا التونسي ابو القاسم الشابي قال في (إرادة الحياة):
ومن يتهيب صعاب الحياة
يعيش أبد الدهر بين الحفر
الدكتور محسن الشيخ ال حسان

7ads6x98y