عاجل

فرع الكلية التقنية بالسليل يقيم أحتفالية عشاء للمدربين المنظمين للكلية لهذا العام “العلياني” إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة بيشة نائب أمير عسير يزور مهرجان الصفري ويدشن عدد من المبادرات في بيشة ديوانية ال حسين التاريخية تستظيف أسر وأمهات أطفال التوحد المشرف العام علي ملتقي رواد ومواهب يقلد السفير الصيني وشاح اليوم الوطني السعودي أمانة الرياض تستعرض تأهيل الأودية في مؤتمر ” مدينتنا مسؤوليتنا “ 15 الف مركبة محملة بـ 41 الف طنًا من التمور ترد لمهرجان صفري بيشة برعاية معالي وزير الصحة توفيق بن فوزان الربيعة مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال ذوي القدرات الفائقة بجدة يحتفل باليوم العالمي للعلاج الطبيعي محافظ بيشة يكرم الرحالة الشاهين ضمن فعاليات مهرجان صفري بيشة لقاء مفتوح بين المزارعين و ٢٢ مرشداً زراعياً بصفري بيشة . تشجير وسفلتة ونظافة.. جهود جبارة لـ«بلديات بيشة» في «مهرجان الصفري» 22 مرشداً زراعياً يزورون الحقل الإرشادي في محافظة بيشه
Banner_1_1_1

خواطر ال حسان (١٠٠٧)-الاحد ١١ أغسطس ٢٠١٨م-هل أنت (خلف القضبان) أم (خارج القضبان) في حياتك؟؟؟

IMG-20180804-WA0029

للقضبان كما نعلم جهتان جهة يشار لها ب “خلف القضبان”، والجهة الاخري ب “خارج القضبان”، عادة يكون المخطئ خلف القضبان و أحيانا الأضعف والأفقر والاغبي الخ. في حين يكون الغني والقوي والذكي والصالح خارجها!!! فأين تريد موقعك خلف أم خارج القضبان؟؟
في حالة الانسان أو حتي الحيوان ربما يتفق الجميع معي أن من ينتهي خلف القضبان هو المخطئ أو المتهم أو الحرامي والمجرم ومتعاطي المسكرات والمخدرات إذن هو (الأضعف) الذي تتحكم فيه غرائزه-أما عقليا أو عاطفيا أو جسديا أو طمعا في أخذ حق غيره حتي بدون حاجته. نحن ياساده ياكرام من خصنا الله بالألباب وميزنا بملكة الفكر لنتمكن من تمييز الخير من الشر والصواب من الخطأ ونعمر الارض، ولذلك لأننا نستطيع التمييز بين ماينفعنا وينفع الاخرين ومايضرنا ويضرهم وكتب علينا عز وجل الحساب والثواب والعقاب بينما تؤول البهائم الي التراب.
سأل أحد الاشخاص أحد العلماء: هل للحيوانات عقل وفهم مثل الانسان؟؟؟ وكانت إجابة العالم: يابني لو قلت (لا)، فكيف فهم هدهد سيدنا سليمان عليه السلام سجود (بلقيس) للشمس؟ إضافة إلي أن الله عز وجل أخبرنا أن الطيور والحيوانات تسجد، وتصلي، وتسبح، وتنطق، فكيف تفعل كل هذا وهي لا تملك فهمًا ولا عقلا. و إن كانت إجابتي (نعم)، فلماذا لم تصبح مكلفة مثل الانسان بعبادة ربها سبحانه وتعالي، طالما أن لديها عقلا مثل الانسان، وماوجه تكريم الانسان عن بقية الحيوانات؟
من ذلك السؤال والاجابة أدركت أن جميع العلماء والأذكياء والحكماء والعقلاء يتفقون علي أن الادراكً الذي زرعه الله عز وجل في الحيوانات ليس هو العقل الغريزي، أو مايسميه الفلاسفة (الهيولاني) الذي كان الفارق الحقيقي بين الانسان والحيوان، والذي أدخل الانسان دائرة التكليف والمسؤوليه في عبادات ربه عز وجل.
وخلاصة القول: أن العقل الذي هو مناط التكليف هو من خصائص الانسان فقط التي تميزه عن سائر مخلوقات الله، و أن ما نشهده من سلوك الحيوانات تجاه إصلاح معاشها والتصرف بمحيطها إنما هو (هداية) غريزية أودعها عز وجل في الحيوان، من غير تعقل قادر علي تقبل العلوم وتطوير المهارات… و ألله أعلم.
الدكتور محسن الشيخ ال حسان

التعليقات (لايوجد) اضف تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7ads6x98y