عاجل

فرع الكلية التقنية بالسليل يقيم أحتفالية عشاء للمدربين المنظمين للكلية لهذا العام “العلياني” إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة بيشة نائب أمير عسير يزور مهرجان الصفري ويدشن عدد من المبادرات في بيشة ديوانية ال حسين التاريخية تستظيف أسر وأمهات أطفال التوحد المشرف العام علي ملتقي رواد ومواهب يقلد السفير الصيني وشاح اليوم الوطني السعودي أمانة الرياض تستعرض تأهيل الأودية في مؤتمر ” مدينتنا مسؤوليتنا “ 15 الف مركبة محملة بـ 41 الف طنًا من التمور ترد لمهرجان صفري بيشة برعاية معالي وزير الصحة توفيق بن فوزان الربيعة مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال ذوي القدرات الفائقة بجدة يحتفل باليوم العالمي للعلاج الطبيعي محافظ بيشة يكرم الرحالة الشاهين ضمن فعاليات مهرجان صفري بيشة لقاء مفتوح بين المزارعين و ٢٢ مرشداً زراعياً بصفري بيشة . تشجير وسفلتة ونظافة.. جهود جبارة لـ«بلديات بيشة» في «مهرجان الصفري» 22 مرشداً زراعياً يزورون الحقل الإرشادي في محافظة بيشه
Banner_1_1_1

*” اسمعني لو سمحت ..!! “* مقال الكاتب رائد العرجي

IMG-20180901-WA0028-300x400

الحوار والنقد البناء ما هو الا مكملات النواقص لأي قضية شائكة او عمل ناقص او رأي خاطئ يحتاج الى تصحيح او الى وصول الى نتيجة حتمية وحقيقه ..

لكن ما أرى في مجالسنا عكس ذلك تمام ، نرى نواقص الحوار ومنغصاته اما استنقاص او التمسك والعناد بالآراء الخاطئه او استخدام عنصر الاهانة والشتم مما يجعل هذا المجلس مكان لإنحطاط الفكر ونزول الى مستوى متدني لما يحمله من سب وشتم وقذف والنتيجة حتما سيئة .

فكلام أهل العلم ونقْدهم في مختلف الفنون هو ” وسيلة لإدراك غاية، فليس من مقاصدهم الخوض في أعراض الناس؛ لذا التزموا الاعتدال في بيان الأحوال، والوزن بالقسط في إصدار الأحكام، وكانت لهم قواعد عامة في نقد القائل، وقواعد في نقد القول، يراعى فيها التفريق بين الرأي وصاحبه ”
؛ فكثير من الناس ربط الرأي والنقد بماهية هذا الشخص الذي أمامهم فكان نقدهم وآرائهم مجحفة وليس لها اي رقي ومعنى مجرد ان هذا الشخص معارض لما يحملونه من فكر واراء في اي موضوع كان .

نحن نحتاج الى تأصيل وإعادة النظر في كثير من مجالس الحوار والنقد والرجوع لما أمرنا الله به ” وجادلهم بالتي هي أحسن .. ” فالمعاملة الحسنة والطيبة هي قاعدة أساسية في حواراتنا ونقدنا فنحن لابد ان نرى الحوار والنقد على أساس الموضوع وليس على أساس الشخص وفكره .

فعندما نتبادل الاّراء بشكل هادئ ومنطقي والنقاش بعقلية مثقفه حتما سنصل الى نتيجة ترضي جميع الأطراف ونصل الى معلومات غابت عنا كثيراً وصححت مفاهيم كانت لدينا خاطئة وحتما سوف تزيد من مستوى معرفتنا وفكرنا عندما نتجادل بالحسنى واحترام جميع الأطراف لما يحملونه من فكر واراء حتى ولو كانت معارضه لما لدينا .

فالحوار يعد أسلوباً للتواصل، والتفاهم بين الناس، وطريقاً للتعرف على بعضهم، وهو منهج الإصلاح، والدعوة في المجتمع، ووسيلة التربية، والتعليم للأبناء، وهو نقطة الالتقاء، والتقارب بين الأفراد.

*#خلاصة القول :*
” يقول المزني: سَمِعني الشافعي يومًا وأنا أقول: فلان كذاب، فقال لي: يا إبراهيم، اكسُ ألفاظك أحسنَها، ولا تقل: كذاب، ولكن قل: حديثه ليس بشيءٍ ..!! ”

الكاتب / رائد العرجي
‏ r_d00@

التعليقات (1) اضف تعليق

One thought on “*” اسمعني لو سمحت ..!! “* مقال الكاتب رائد العرجي”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7ads6x98y