عاجل

مدير صحة بيشة يكرم إدارة مستشفى الملك عبدالله إدارة البرامج  الصحية والأمراض المزمنة بصحة منطقة المدينة المنورة  تقيم فعالية عن اليوم العالمي لداء السكري 2018. تحت شعار ( العائلة وداء السكري  ) كلية العلوم والدراسات الأنسانية بالسليل تعلن عن فتح باب التعاون لحملة الماجستير والبكالوريوس منتخب قوى الأمن الداخلي يشارك في دولية جوانزو للرماية العوام يختتم حملته رقم 11 للتبرع بالدم لصالح مرضى مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية اللهيبي يرعى الحفل لمسابقة اندية الهواة ويكرم الفائزين فيديو كامل المؤتمر الصحفي للنيابة العامة بشأن مقتل جمال خاشقجي النيابة العامة : إيجاز بنتائج التحقيق التي أجريت حتى تاريخه مع الموقوفين الواحد والعشرين في قضية مقتل المواطن جمال خاشقجي ـ رحمه الله “مسك الخيرية ” تطلق أكبر مسابقة لتطوير ريادة الأعمال في العالم وزير الإعلام: بيان النيابة بشأن خاشقجي يحاسب المسؤول وينصف الضحية ويخيب أمل المسيسين أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يشيد بشفافية النيابة العامة في التحقيقات المتعلقة بمقتل خاشقجي سمو ولي العهد يلتقي عددًا من أسر شهداء الواجب
Banner_1_1_1

*” اسمعني لو سمحت ..!! “* مقال الكاتب رائد العرجي

IMG-20180901-WA0028-300x400

الحوار والنقد البناء ما هو الا مكملات النواقص لأي قضية شائكة او عمل ناقص او رأي خاطئ يحتاج الى تصحيح او الى وصول الى نتيجة حتمية وحقيقه ..

لكن ما أرى في مجالسنا عكس ذلك تمام ، نرى نواقص الحوار ومنغصاته اما استنقاص او التمسك والعناد بالآراء الخاطئه او استخدام عنصر الاهانة والشتم مما يجعل هذا المجلس مكان لإنحطاط الفكر ونزول الى مستوى متدني لما يحمله من سب وشتم وقذف والنتيجة حتما سيئة .

فكلام أهل العلم ونقْدهم في مختلف الفنون هو ” وسيلة لإدراك غاية، فليس من مقاصدهم الخوض في أعراض الناس؛ لذا التزموا الاعتدال في بيان الأحوال، والوزن بالقسط في إصدار الأحكام، وكانت لهم قواعد عامة في نقد القائل، وقواعد في نقد القول، يراعى فيها التفريق بين الرأي وصاحبه ”
؛ فكثير من الناس ربط الرأي والنقد بماهية هذا الشخص الذي أمامهم فكان نقدهم وآرائهم مجحفة وليس لها اي رقي ومعنى مجرد ان هذا الشخص معارض لما يحملونه من فكر واراء في اي موضوع كان .

نحن نحتاج الى تأصيل وإعادة النظر في كثير من مجالس الحوار والنقد والرجوع لما أمرنا الله به ” وجادلهم بالتي هي أحسن .. ” فالمعاملة الحسنة والطيبة هي قاعدة أساسية في حواراتنا ونقدنا فنحن لابد ان نرى الحوار والنقد على أساس الموضوع وليس على أساس الشخص وفكره .

فعندما نتبادل الاّراء بشكل هادئ ومنطقي والنقاش بعقلية مثقفه حتما سنصل الى نتيجة ترضي جميع الأطراف ونصل الى معلومات غابت عنا كثيراً وصححت مفاهيم كانت لدينا خاطئة وحتما سوف تزيد من مستوى معرفتنا وفكرنا عندما نتجادل بالحسنى واحترام جميع الأطراف لما يحملونه من فكر واراء حتى ولو كانت معارضه لما لدينا .

فالحوار يعد أسلوباً للتواصل، والتفاهم بين الناس، وطريقاً للتعرف على بعضهم، وهو منهج الإصلاح، والدعوة في المجتمع، ووسيلة التربية، والتعليم للأبناء، وهو نقطة الالتقاء، والتقارب بين الأفراد.

*#خلاصة القول :*
” يقول المزني: سَمِعني الشافعي يومًا وأنا أقول: فلان كذاب، فقال لي: يا إبراهيم، اكسُ ألفاظك أحسنَها، ولا تقل: كذاب، ولكن قل: حديثه ليس بشيءٍ ..!! ”

الكاتب / رائد العرجي
‏ r_d00@

التعليقات (1) اضف تعليق

One thought on “*” اسمعني لو سمحت ..!! “* مقال الكاتب رائد العرجي”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7ads6x98y