عاجل

تحت رعايه خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد الفيصل يرعى إحتفالات غرفة جدة بمروو ٧٥عام على إنشاءها سرقة مرسيدس قلاب من أمام مستشفى الملك عبدالله بمحافظة بيشة مساء أمس إنقاذ حياة فتاة من ورم متضخم ملأ تجويف البطن بالكامل في عملية بالغة التعقيد بمدينة الملك عبدالله الطبية مساعد مدير الشؤون التعليمية في تعليم الرياض يرعى ملتقى الثقافة الإعلامية المملكة تتبوأ مكانة رائدة في صناعة الطيران المدني العالمي أمير منطقة القصيم يرعى توقيع 8 اتفاقيات لتوطين الوظائف وتعزيز العمل الاجتماعي بالمنطقة ويطلق مبادرة جادة 30 معالي النائب العام يحذر العالم من جرائم تمويل الإرهاب وغسل الأموال مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة “مسام” يتمكن من انتزاع 2,359 لغمًا خلال الأسبوع الثاني من شهر فبراير أمير عسير يسلّم المستفيدين من الإسكان التنموي وحداتهم السكنية توقيع 11 اتفاقية تعاون و 4 تراخيص لشركات هندية خلال ” الملتقى السعودي الهندي “ الأمير سعود بن خالد يدشن ورشة العمل الخاصة بالمرحلة الأولى من مشروع إنشاء مركز التميز العالمي للوقف بالمدينة المنورة تحديت كل الصعب بالعزم والايمان ‏ورسّــخت مفهوم الارادة على الهقوات
Banner_1_1_1

خواطر ال حسان (١٠٤٦)-السبت ٥ محرم ١٤٤٠ هجرية الموافق ١٥ سبتمبر ٢٠١٨م-تعال لي من الاخر!!!

IMG-20180909-WA0024

عبارة (اخر الشئ) عبارة متداولة في جمهورية مصر الشقيق والكثير من الدول العربية ومنها السعودية وتعني العبارة (أعطنا خلاصة الشئ أو مزته)، بدلا من سرد الحكاية من أولها الي أخرها، فتصبح ممله ومرفوضا لانها تضييع الوقت الثمين،ولكنا اليوم نريد التحدث عن الفرق بين أخر الشئ ونهايته في خاطرة السبت هذه.
أن أخر الشئ خلاف أوله وهما إسمان، والنهاية مصدر مثل الحماية والكفايه إلا أنه سمي به منقطع الشئ فقيل هو نهايته أي منتهاه، وخلاف المنتهي المبتدأ فكما أن قولك المبتدأ يقتضي إبتداء فعل من جهة اللفظ وقد أنتهي الشئ إذا بلغ مبلغا لا يزاد عليه وليس يقتضي النهاية.
ولكن عبارة (من الاخر)-تفرض علي المتحدث أن يختصر حديثه او موضوعه او طلبه في ملخص (مفيد ومختصر وزبدة الشئ)، والمثل العربي الشهير يقول:” خير الكلام ماقل ودل)، لذا في حالة أردت أن تطلب شيئا او تعرض موضوعا أو تعبر عن هدف فأاختصر و (تعال من الاخر)-حتي لايغضب منك الآخرون وقدم السبت قبل الاحد كما يقال طال عمرك.
الدكتور محسن الشيخ ال حسان

7ads6x98y
%d مدونون معجبون بهذه: