عاجل

خواطر ال -حسان (١١٣٨)-السبت ١٥ ديسمبر ٢٠١٨م-انتصر علي كل من يعاديك دون أن تؤذيهم!!! محافظ وادي الدواسر يشهد احتفاء إدارة التعليم بذكرى البيعة الرابعة محافظ وادي الدواسر يفتتح معرض ” سلمان والكشافة 2 “ الرجفان(الرفرفة) الاذينية “Atrial Fibrillation” الدكتور/جهاد زريقات * خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء #فريق_معين_التطوعي يطلق #مبادرة برنامج جلسات الدعم لمرضى التصلب العصبي المتعدد بمناسبة صدور الأمر الملكي بترقيتة لرتبتة الجديدة : منسوبي القوات المسلحة بالسليل يقيمون أحتفال بحضور عدد من القيادات لسعادة العميد فرحان الدوسري مدير ادارة مكافحة المخدرات بالسليل يستقبل مدير مكتب صحيفة أركان بالمحافظة الأعلامي ناصر الدوسري امير تبوك يستقبل رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أمير تبوك يسلم ذوي شهداء محمية الخنفة وسام الملك عبد العزيز وينقل لهم تحيات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد برعاية وكيل محافظة السليل وعدد من القيادات وطلاب المدارس وتنفيذ مدارس دليل التعليم : انطلاق مسيرة تجديد البيعة بعنوان لك ياسلمان كلمة امير تبوك بمناسبة ذكرى البيعة لخادم الحرمين الشريفين
Banner_1_1_1

الشعر الزائد لدى النساء بقلم الدكتورة لينا بنت محمد عاطف*

IMG-20181010-WA0185-300x400

لمعرفة اسباب الشعر الزائد لدي النساء ومعرفة كيفية علاجه يجب معرفة الأنواع المختلفة للشعر حيث ان هناك 3 انواع :
– الشعر الوبري: وهو شعر ناعم وهو يغطي جسم الجنين .
– الشعر الزغابي: وهو شعر ناعم يغطي معظم الجسم في الاطفال والسيدات وهو معروف في بعض مراكز التجميل بالشعر الوبري .
– الشعر الطرفي: وهو طويل وسميك واغمق من الانواع الأخرى وهو كشعر الحواجب والرموش وفروة الرأس والذقن والابط والعانة وهو الشعر الاكثر استجابة لليزر .
الشعر الوبري الشعر الزغابي الشعر الطرفي
(TERMINAL HAIR) (VELLUS HAIR) (LANUGO HAIR)

– أشكال زيادة الشعر لدي النساء :
– حالات فرط الشعر:
وهي زيادة في نمو الشعر بالجسم في اماكن نمو الشعر الغير خاضع لتأثير الهرمونات ويتميزبانتشار الشعر الناعم في مختلف أنحاء الجسم ، مع احتمال نموه بشكل كبير في اليدين والقدمين. تلعب الأصول العرقية والوراثية دورا كبيرا بالتأثير على هذه الظاهرة، كما تلعب مستويات الهورمونات الذكرية العالية في الدم دورا شبيها. أحيانا، من الممكن أن تحصل هذه الظاهرة لدى النساء اللاتي يتعالجن بالأدوية المحفـّزة لإنتاج الهرمونات الجنسية الذكورية اوعقار مثل المنوكسديل .
– حالات الشعرانية :
وهي زيادة نمو الشعر السميك أو الطرفي في النساء في اماكن معينة بالجسم خاضعة لتأثير هرمونات الاندروجين أو هرمونات الذكورة وهذه الاماكن مثل الشفة العليا، الذقن، السوالف، حول الحلمات أو أسفل البطن. من الممكن أن ينمو الشعر الزائد كذلك على الظهر، الكتفين، منطقة الصدر، الأرداف والجهة الداخلية من الفخذين .
– اسباب زيلدة الشعر :
 زيادة نمو الشعر ويكون مستوي الهرمونات في المستوى الطبيعي ويكون هذا في الغالب نتيجة زيادة حساسية مستقبلات الهرمون بالجلد والشعر للهرمونات وهي بالمستوي الطبيعي
 زيادة الشعر مع تغيرات بالهرمونات :مثل هرمونات الغدة الكظرية او الغدة النخامية حيث افراز هرمون البرولاكتين والمبايض حيث تكون في الغالب الدورة الشهرية غير منتظمة بالاضافة لوجود حب الشباب .
 زيادة في نمو الشعر نتيجة هرمون من مصدر خارجي مثل الاورام و خاصة اورام الرئة
 زيادة الشعر نتيجة لبعض العقاقير وعند التوقف عنه تقل زيادة الشعر مرة اخري .
 زيادة الشعر نتيجة امراض الكبد .
– تقييم حالة المريض والفحص :
من أجل تشخيص الشعر الزائد لدى النساء، على الطبيب المعالج أن يقوم باستجواب السيدة حول تاريخها وسجلها الطبي. التأكد من موعد وانتظام دورة الطمث. إذا كان نمط الدورة الشهرية طبيعيا، يمكن استبعاد العنصر الهورموني كمسبب لهذه المشكلة، حيث قد يكون مصدر هذه الظاهرة جينيا (وراثيا). إذا كان هنالك عدم انتظام في الدورة الشهرية، فمن الممكن أن يكون السبب هو “متلازمة المبيض المتعدد الكيسات” polycystic ovary syndrome من الممكن أن يكون سبب ظهور الشعر الزائد لدى النساء هو تغييرات مفاجئة في انتظام الدورة الشهرية، كما قد يكون سببه حدوث أورام في المبيض، الغدة الكظرية أو الغدة النخامية.
– الفحوص الموصى بها لأجل تشخيص الشعر الزائد لدى النساء هي:
 فحص هورمون التستوستيرون والهورمونات الأندروجينية الأخرى.
 فحوص الكشف عن الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، أورام في المبيض، أورام الغدة الكظرية، إضافة لفحص شامل من أجل اختبار مستوى الهورمونات التي تفرزها الغدة الكظرية والغدة النخامية.
 مستوى السكر والكولسترول في الدم. من الممكن أن تسبب المستويات العالية من السكر (السكري) والكوليسترول في الدم، نمو الشعر الزائد.
 اعتمادا على نتائج الفحوص المذكورة أعلاه، قد يطلب الطبيب إجراء فحوص هورمونية إضافية لتحديد مصدر الإنتاج الزائد لهورمون الأندروجين. في حالات قليلة جدا، تكون هنالك حاجة لإجراء فحص التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ (MRI)، التصوير المقطعي المحوسب ( CT ) لفحص الغدة الكظرية أو فحص الأمواج فوق الصوتية ( (ultrasoundللمبيض .
– علاج الشعر الزائد لدى النساء :
 عند اكتشاف السبب وراء نمو الشعر الزائد يتم علاج السبب فاذا كان السبب هرموني يتم وصف العلاجات مثل السبيرونولاكتون،سيبروتيرون اسيتات، الفلوتاميد، الفيناستريد أوالجلوكوفاج حسب الحالة .
 واذا كان السبب ورم يتم التدخل الجراحي لاستئصاله .
– هذا بالاضافة الي الازالة الموضعية للشعر بأي من الوسائل الاتية :
 اذا كان الشعر خفيف نسبيا يمكن ازالته بالنتف او الشمع او الكريمات ولكنها من الممكن أن تسبب هذه العلاجات تهيّج الجلد وتتطلب تكرارها عدة مرات .
 ومن الممكن استخدام كريمات لتأخير نمو الشعر مثل الافلورنيثين .
 وهتاك العلاج بالنبض الضوئي المكثف وهو يشبه الليزر ولكنه ضوء ومنه المتوفر بالعيادات ومنه اشكال منزلية ممكن استخدامها بالمنزل .
 ومن أجل الحصول علي نتائج المدي الطويل والتخلص من الشعر الزائد يتم استخدام العلاج بالليزر الذي يدمر معظم بصيلات الشعر ولا يسمح لها بالنمو من جديد وهو الأكثر فاعلية في العلاجات ويتم استخدامه علي حسب لون البشرة وكثافة الشعرو كلما كانت البشرة بيضاء والشعر داكن اللون وسميك كلما كانت النتائج أفضل وهناك ثلاث انواع من اجهزة الليزر هم الأشهر وهم الالكساندرايت والمشهور بالجينتل ليز برو وهو ملائم للبشرة البيضاء وهناك الاندياج والدايود وهما يتميزان بطول موجي اطول ويصلحا للبشرة الداكنة مع تقليل نسب الحروق للبشرة .
ويكون العلاج علي شكل جلسات متباعدة ما بين 3-8 اسابيع حسب المنطقة المراد ازالة الشعر منها حسب طول دورة نمو الشعر في تلك المنطقة
وهناك بعض المعايير والاعتبارات اثناء الجلسات التي تؤثر علي نتائج الليزر مثل عرض النبضة، وحجم البقعة او عرض شعاع الليزر ومستوي الطاقة والتدفقق الاشعاعي وهي كلها معايير مهمة ليكون العلاج فعال بالليزريتحكم فيها الطبيب القائم بعمل الليزر للحصول علي أفضل النتائج .
ويجب تقييم الحالة قبل عمل الليزر لمعرفة ما اذا كان الليزر بمفردة سيكون فعال او يحتاج لاضافة بعض العقاقير للحصول علي أفضل النتائج .
_________________ *أخصائي أول الأمراض الجلدية والتناسلية دكتوراه الأمراض الجلدية والتناسلية بمستشفى الحمادي بالرياض

التعليقات (لايوجد) اضف تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7ads6x98y