عاجل

بالصور : قسم مصادر التعلم بوادي الدواسر يقيم ورشة عمل مبادرة ( السعودية تبرمج ) برعاية أمير مكة.. وتنظيم “أدبي جدة” 39 باحثًا وباحثة على منصة “قراءة النص 15” الثلاثاء المقبل لجنة التنمية الاجتماعية بالقصب تنفذ دورة اسرار النجاح لمستشار احمد السعدي ٥٠٠ زائر في يومه الأول بالصور ….” المبارك ” يفتتح مهرجان الاسر المنتجة بوادي الدواسر . مؤسسة الدكتور محمد بن مران الاجتماعية والثقافية الخيرية تقيم برنامجين تدريبيين لطلاب التعليم بتنسيق من مؤسسة الدكتور محمد بن مران الاجتماعية والثقافية الخيرية وفد من رجال الأعمال يزور وادي الدواسر لتعزيز التنمية الاجتماعية البنوك السعودية والمسؤولية الاجتماعية اكثر من مليون ريال في حسابات مستفيدي جمعية انسان بوادي الدواسر انطلاقة مهرجان التراث الشعبي ( ١ )٢٠١٩ بمدينة الملك سعود السكنية بالحرس الوطني دعوة أكثر من 150 باحثا لملتقى قراءة النص بأدي جدة المعهد العقاري السعودي يطلق برنامج التنفيذيين بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي Business School IE زواج آل وزرة: إبراهيم آل وزرة عريسا
Banner_1_1_1

مملكة النهضة في طريق 2030 بقلم: أمجاد عبدالله

IMG-20190110-WA0026

أصبح الأمير محمد بن سلمان الرجل القوي في المملكة بعد اعتلاء والده العرش في 2015م، واحتفظ بمهامه كوزير للدفاع ورسخ صعوده في السلطة. وتصادف الأيام الأخيرة من شهر ديسمبر 2018م مرور حوالي 529 يوما على تولى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، منصب ولي عهد المملكة العربية السعودية، وسط تحقيق إنجازات لم تشهدها المملكة من قبل. إذ يعد تولي الأمير محمد بن سلمان لمنصب ولي عهد المملكة العربية السعودية، بمثابة تحول جذري في مسار الإصلاح الذي شهدته السعودية طوال السنوات الأخيرة.

وعود الأمير واصلاحاته الشاملة.

وخلال هذه الفترة شهدت المملكة سلسلة من التغييرات المتسارعة التي أثرت بالإيجاب على المواطنين في المملكة، يقودها الأمير الشاب في مختلف المجالات تهدف لإجراء إصلاحات شاملة. كما عمل ولي العهد على تطوير صندوق الاستثمارات العامة، وذلك عن طريق تطوير استراتيجية الاستثمار بالمملكة من أجل الحصول على المشاريع بعوائد متوسطة و أن لا تحتاج لمخاطرة كبيرة، ويتولى الأمير منصب رئيس مجلس الإدارة الجديد لصندوق الاستثمارات الذي يعمل على تحقيق أرباح مالية كبيرة للملكة، وقام بعقد مذكرة مع مجموعة ” سوفت بانك ” اليابانية لإنشاء صندوق استثماري جديد يهدف إلى تعزيز استثمارات القطاع التقني في العالم. كما شن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حملة قوية ضد أركان الفساد في المملكة، ولم ينظر إلى اعتبارات وجود شخصيات هامة متورطة في هذا الفساد، لكنه اتخذ الطريق الذى بدأه في الإصلاح، وهو درء الفساد أي ما كان مصدره.

محاربة الفساد ودفع عجلة التنمية.

ولعل الوعد الذي اتخذه ولي العهد على عاتقه للدفع بعجلة التنمية في المملكة، ومحاربة الفساد والتطرف وتشجيع الاستثمار والتعاون والشراكة، كل ذلك يجسد حزمه الشديد وصرامته الكبيرة في الدفاع عن مصالح المملكة ضد الأخطار الخارجية التي تهددها، فقد قاد ولي العهد السعودى عملية عاصفة الحزم عام 2015، بمشاركة دول أخرى من الحلفاء، من أجل التصدي للتمدد الإيراني والتمرد الحوثي وإعادة الشرعية، والتصدي للتهديدات، التي كانت تشكلها الميليشيات المتطرفة في اليمن ضد الأمن والاستقرار السعودي، والمصالح العليا للمملكة، وعرفت هذه العملية التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان نجاحا شهدت به جميع الدول، وتم على مرأى ومسمع العالم، ويعتبر من الإنجازات الاستراتيجية الخارجية الكبرى التي كان للأمير محمد بن سلمان، كبير الأثر والتأثير في تحقيقها وإنجاحها، في إطار عمله المستمر والمتواصل للدفاع عن المصالح العليا للمملكة.

التحالف الإسلامي ومحاربة الارهاب.

كما أن إنجازات الأمير محمد بن سلمان على المستوى الدولي لا تتوقف عند هذا الحد، فقد أسس التحالف الإسلامي 2015، وقد اتخذ التحالف الذي وضع ركائزه الأمير محمد بن سلمان على عاتقه مهمة مواجهة التطرف الديني ومحاربة الإرهاب الذي باتت تعاني من نتائجه الكارثية دولنا العربية، وقد تعهدت دول التحالف التي يصل عددها إلى 44 دولة بقيادة ولي العهد السعودي، على بذل كل الجهود الضرورية من أجل استئصال التطرف والإرهاب من الجسد العربي بكافة الوسائل المتاحة وعلى جميع المستويات، بما في ذلك الجانب الإعلامي، الذي يلعب دورا كبيرا في هذا الصدد، إضافة إلى مختلف المستويات السياسية والاقتصادية وحتى العسكرية.

رؤية الأمير لوضعية المرأة السعودية.

أما على المستوى الداخلي للمملكة فيصعب تعداد مختلف البوادر الإصلاحية والخطوات الجريئة، التي أمر بها وأشرف عليها فعليا الأمير محمد بن سلمان، فقد عرفت السعودية منذ توليه منصب ولي العهد تسارعا مطردا في مسار تحسين وضعية المرأة من خلال وضع ما سمي بخطة تحسين أوضاع المرأة والاهتمام بها، وقد جاءت هذه المبادرة التي أشرف عليها الأمير محمد بن سلمان بنفسه، في إطار الجهود المبذولة لإدماج المرأة في التنمية وتوفير فرص العمل للنساء باعتبارهن جزءا لا يتجزأ من المجتمع السعودي، وانطلاقا من الإيمان بأحقية المرأة في تولي المناصب الريادية في المجتمع مما يعود بالنفع والصلاح على مختلف القطاعات.

التنمية والاستثمار ورؤيته 2030.

إضافة إلى كل ما سبق، فقد عمل ولي العهد السعودي، على بذل كل الجهود المتاحة من أجل تطوير صندوق الاستثمارات العامة، إذ قام بصفته رئيسا لمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة، بوضع استراتيجية شاملة في مجال الاستثمار، تتخذ من أولوياتها العمل على مشاريع تنموية ذات مخاطر منخفضة، مع الحفاظ على هامش الربح والعوائد المادية مما يعود بالنفع على الاقتصاد السعودي. كما قام ولي العهد السعودي إثر ذلك بعقد اتفاق مع مجموعة عالمية للاستثمارات من أجل إنشاء صندوق استثماري جديد بهدف تعزيز استثمارات القطاع التقني في العالم، وهنا جاءت أهمية «الرؤية السعودية 2030»، التي أطلقها ولي العهد السعودي عام 2016، وما تحمله من بوادر وخطط استثمارية واقتصادية كبرى تهدف بالأساس إلى الدفع بعجلة التنمية وتحقيق الرخاء الاقتصادي والرفاهية للمجتمع السعودي. والتي عبر عنها ولي العهد بأنها ” هي الوصول لنموذج تنموي في منطقة الشرق الأوسط، بما يحقق رخاء شعوبها لتكون في صدارة دول العالم وهي رؤية أكبر من أي اختلافات سياسية قصيرة الأمد” .

ميزانية واعده لعام 1439/ 1440هـ.

كما أعُدت ميزانية العام 1439/ 1440هـ في ضوء التطورات الاقتصادية المحلية والعالمية، وهي أكبر ميزانية إنفاقية توسعية في تاريخ المملكة والتي تعدت الـ (ترليون دولار)، رغم تراجع أسعار النفط بواقع النصف عن السنوات السابقة، وقد جعلت المواطن في صميم أولوياتها، كما تعكس بيانات الميزانية نجاح جهود الحكومة في تحسين إدارة التوازن المالي، فنصف الإنفاق في الميزانية يأتي من مداخيل غير نفطية وإصدارات أوراق الدين، كما أكدت أن القطاع الخاص شريك أساسي في التنمية من خلال دعمه بحزم تحفيزية تسهم بتعزيز دعائم الاقتصاد وتوليد مزيد من الوظائف للمواطنين.

رؤية الأمير الاقتصادية.

كما عمل الأمير محمد بن سلمان على إلغاء العديد من المجالس العليا وإنشاء مجلسين فقط لتوحيد الجهود في الدولة وهم : مجلس الشؤون الاقتصادية و مجلس الشؤون السياسية والأمنية، والهدف من ذلك هو تسريع عملية تنفيذ القرارات والتخلص من البيروقراطية. وعمل ولي العهد السعودي خلال جولاته وزيارته لعدد من دول العالم في شرق آسيا، وأوروبا، وأميركا، على إبرام عقود واتفاقيات مشتركة تفتح آفاقاً أرحب للتعاون مع الخبرات الدولية للاستفادة منها في تطوير العمل في المملكة، وإتاحة الفرصة للاستثمار الأجنبي للنهوض بحجم المنافسة في السوق المحلية.

مواجهة الرجعية والتخلف وقوى الظلام في المنطقة.

كما رفع الأمير الشاب راية التحدي، ليس في الخارج فقط، لكن داخل المملكة أيضا، وحمل شعار التطوير في مواجهة الرجعية، وخاض معارك ليحل الفن في مواجهة هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، والاستثمار محل الاقتصاد الرجعى القائم على بيع النفط، معلنا بوضوح أعداءه في الداخل من قوى التطرف والرجعية، وفى الخارج من تنظيمات إرهابية ونظام ملالي يسعى لفرض سيطرته على المنطقة. لكن الواقع الذى حققه ولى العهد منذ إطلاق «رؤية 2030»، تخطى كل ما هو واقعى وإن قلنا قد اقترب من الخيال على الأقل بالنسبة لمخيلة المقيمين داخل السعودية والمرتبطين بها وجدانيا وثقافيًا في كل بقاع الأرض. وحدد الأمير محمد مثلث الشر الذى يواجه المملكة والمنطقة والعالم بأسره بقوله: «نجد في المثلث أولا النظام الإيراني الذى يريد نشر أيديولوجيته الشيعية المتطرفة، جماعة الإخوان المسلمين، وهى تنظيم آخر متطرف؛ وهم يريدون استخدام النظام الديمقراطي لحكم الدول وبناء خلافات ظل في كل مكان، وبعد ذلك يحولونها إلى إمبراطورية إسلامية حقيقية». أما عن الضلع الثالث، فيقول ولى العهد: «الإرهابيون- القاعدة وداعش- الذين يريدون أن يفعلوا أى شىء بالقوة». واقتصاديا، قرر الأمير الشاب ألا يسير فى نهج من سبقوه بالاعتماد على الاقتصاد الريعي القائم على بيع النفط، بل قرر فتح بلاده لكافة أنواع الاستثمار، فأعلن مشروع (نيوم) وغيره من المشروعات التي يسعى ابن سلمان لأن تحمل اقتصاد بلاده خلال المرحلة المقبلة.

قضية خاشقجي :

كما أن ولي العهد ” قد وضع النقاط على الحروف في قضية المواطن جمال خاشقجي.. مؤكداً سموه أن هذا الأمر المؤسف لا ينسجم مع مبادئ المملكة وقيمها وأن المملكة ستتخذ كل الإجراءات القانونية وستستكمل التحقيقات بالعمل مع الحكومة التركية للوصول للحقيقة وتقديم المذنبين للمحاكمة لمحاسبتهم وتوقيع العقاب الرادع بحق الجناة”.

شعب جبار وعظيم.

وكان قد صدر عن ولي العهد قوله: ” أعيش بين شعب جبار وعظيم. لدى السعوديين همة مثل (جبل طويق) ولن تنكسر”، مضيفا ” لا أريد أن أفارق الحياة قبل أن أرى الشرق الأوسط متقدماً عالمياً”، وأعرب ولي العهد عن اعتقاده أن ” أوروبا الجديدة هي الشرق الأوسط، وسيكون مختلفاً خلال الـ5 سنوات القادمة”، كما أعرب ولي العهد عن افتخاره بقوة وصلابة الشعب السعودي.

الأمير محمد بن سلمان أهم شخصية لعام 2018 عربياً والثاني دولياً.

لقد كانت شخصية الأمير محمد بن سلمان وإصلاحاته الداخلية والخارجية كانت محط أنظار العالم، إذ حلَّ ولي العهد السعودي، في المركز الأول عربيا والثامن عالميا في قائمةٍ بأسماء أقوى الشخصيات تأثيرا في العالم عام 2018، أصدرتها مجلة فوربس الأمريكية.

التعليقات (لايوجد) اضف تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7ads6x98y