عاجل

التطوع الاحترافي ورشة تنفذها إدارة المشاركة المجتمعية بصحة الطائف كشافة وادي الدواسر تتصدر كشافة المملكة في برامج ومشروعات جمعية الكشافة الجوني : وعي الأسر أسهم في تعزيز دور المدارس 190 ألف طالب وطالبة في اختبارات تعليم عسير يحي الفخراني ينافس في رمضان بالملك لير علي المسرح 500 طالب وطالبة يتهيؤون للامتحانات النهائية أكثر من 28 ألف مستفيد من 24 دولة حول العالم ضمن مشروع ” أسلمت فعلمني” في “دعوي البديعة” “إعلاميون مبادرون” يزورون الفنان “محمد الكنهل” للاطمئنان على صحته انطلاق برنامج ” نادي الفراشات ” بوادي الدواسر الإرتقاء مطلب وبكم نرتقي الأمير نايف بن فهد بن عبد المحسن بن جلوي آل سعود يدعم الجانب المعنوي والنفسي للمرضى المنومين شاولي يحتفل بعقد قران أبنته على سلطان العجو بجدة أكثر من 500 ألف طالب وطالبة يؤدون اختبارات نهاية العام في الرياض ركلات الترجيح تبتسم للأحمر ( فريق الترجي ) ويتوج بلقب كأس بطولة الوفاء السادسة لهذا العام 2019م بالمدينة المنورة
Banner_1_1_1

أعلام من الوطن ” مانع بن ثواب المنيعى”

0DFCA820-BC82-4656-BCF1-C35F00DFC268

أركان – محمد بن حزام – الرياض 

 

أعلام من الوطن

 

في لقاءنا الثالث للعام ١٤٤٠هجري. نبدأ بلقاء مع أحد الرجال والذي يحمل الكثير من القصص والمهارات والخبرات في مجال الأعمال . رجلا خاض الكثير من التجارب العملية والاقتصادية .. رجلا وطنيا يحمل بين اضلعه قلب رهيف وفي رأسه عقل حصيف وفي مواقفه حلم وكرم وشجاعة وقد ولد وعاش في منطقة بيشة والتى كانت فيما مضى ومنذ مئات السنين أهم نقطة ربط بين الحجاز ونجد شمالاً وبين جنوب الجزيرة العربية، حيث عُرف عن بيشة تاريخها التجاري وخطوطها المختلفة التي كانت مأوى للمسافرين من الشمال والجنوب . وتنقل للعمل في عدد من مناطق المملكة.

إن ضيفنا لهذا العدد هو الأستاذ / مانع بن ثواب بن مانع المنيعى.

FAF1F013-A6E2-4831-BA12-36DED4F124A4

نبدأ حوارنا مع ضيف  هذا العدد الاستاذ مانع ونقول له اهلًا بكم استاذ مانع  في برنامج ( أعلام من الوطن) من خلال صحيفة أركان الإلكترونية http://www.arkan-news.com/  والذي يسعدنا أن نبدأ معك في لقاءنا الثالث للعام ١٤٤٠ لهذا البرنامج ونتمنى ان يقرأ متابعينا الكرام والكريمات تعريف بسيط عنكم في طفولتكم والحياة الاجتماعية بصفة عامة وتعريف بمانع المنيعى ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة على خير الأنبياء والمرسلين وبعد

أولا: اشكر لكم دعوتى واستضافتي في برنامجكم ” أعلام من الوطن” وهذه فرصة طيبة أن نقدم أولا من خلالكم في صحيفة أركان الالكترونة الشكر لله تعالى ثم لسيدى ووالدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه وسدده للخير دوما وذلك على ما نحضى به في هذا الوطن من خير ومن فضل ومن آمان ومن رغد عيش , وهذه النعم والخيرات فعلا.. تختلف في عصرنا الحاضر عن 50 عاما مضت.

ثانيا: أشكركم في صحيفتكم المباركة وأنا كما ذكرتم اسمي ” مانع بن ثواب بن مانع المنيعى من مواليد عام 1390هـ في قرية الشقيقة بمنطقة بيشة . ومتزوج ولله الحمد والمنه من سيدتين ولي من 10 ولله الحمد (3) اولاد وعدد (7) من البنات .

أخ مانع بيشة معروف عنها تاريخيا انها منطقة التقاء لعدد من مناطق المملكة ولها دور كبير في انتاج انواع التمور ونتمنى ان تقدم لنا صورة عن بيشة حاضرا وفي الماضي وكيف ترى الظروف الاجتماعية والعادات والتقاليد سابقا وحاضرا. ؟

96F999CF-B700-4069-B0AF-D34592CD0FDD

 

كما تعلم اخي محمد كل مناطق المملكة تغيرت ظروفها الاجتماعية وذلك من جراء التنمية والتطور الحاصل في جميع انحاء المملكة , وبيشة تعتبر منطقة زراعية هامة نظرا لخصوبة الارض وكان من أهم زراعتها التمر أرضها وغزارة مياهها وتشتهر بزراعة النخيل والعنب والفواكه المتنوعة الجوافة والمانجو والرمان, وكذلك زراعة الحبوب والخضروات بأنواعها وتعتمد الزراعة في بيشة على المياه الجوفية, حيث يوجد بها مايقرب من خمسين ألف مضخة لسحب المياه للري.ويمكن تقسيم بيشة وتعتبر منطقة بيشة منطقة خصبة وتربتها من النوع الأصفر أو الطينية الخفيفة نتيجة لرواسب الأودية العديدة بالمنطقة كوادي بيشة وترج وتبالة وهرجاب. ويتصدر إنتاجها الصفري إلى جانب الشُكل والبرني والصفري والحمراء والقسبة والبديرة.

ويوجد في بيشة منذ القدم ومع تطور الظروف الاجتماعية اسواق مشهوره تصل الى (13) سوقا منها :

  • سوق الخميس ويقام في (نمران) من الصباح الباكر من كل يوم خميس وحتى المغرب من نفس اليوم وقد ذكره العديد من الرحالة الإنجليز في مخطوطات قديمه ويقدر عمر هذا السوق بأكثر من 700 سنه.
  • سوق يوم الأربعاء ويقام في (الروشن) من بعد صلاة العصر من كل أربعاء وحتى المغرب وهو سوق قديم وكان بالقرب من مقر الأمارة سابقاً وقد ذكره العديد من الرحالة الأنجليز في مخطوطات قديمه قبل ما يقرب 200 سنه.
  • سوق يوم الأربعاء: ويقام في هرجاب
  • سوق يوم الاثنين : ويقام في صمخ
  • سوق يوم الثلاثاء:ويقام في (الثنية(

الروشن وهو قلب المحافظة وبه أول أمارة بالمنطقة الجنوبية / عطف الجبرة / الضبعانه / المدراء / النغيلة / الشداخة / الصبيحي ومنها قريتنا ” الشقيقة”

وفي الواقع  لو اتحدث عن بيشة فلن اوفيها حقها من تاريخ ومن تراث ومن مواقع ومن قبائل ولكن نعطي القليل من المعلومات المتوقره لدى والله الموفق.

اشكر لكم هذه المعلومات القيمة وسمعنا عن طريق يسمى البخور فما هي قصته إن كان ذلك ممكنا ولديكم بعض المعلومات عنه؟

تعد محافظة بيشة التي تحتل موقعا استراتيجياً مهماً على طرق التجارة القديمة من جنوب الجزيرة العربية إحدى محطات قوافل التجارة القادمة، وكان يمر بها أحد فروع الطريق التجاري الدولي الشهير والمعروف بدرب البخور الذي كان يربط بين جنوب الجزيرة وشمالها من جهة، ويربطها بدول حوض البحر المتوسط من جهة أخرى.
وعُرف درب البخور في رحلات الأبحاث والتنقيب عن آثار جزيرة العرب، وأشغل هذا الطريق الكثير من الباحثين باعتباره شرياناً اقتصادياً، وعلامة حضارية تدل على القرون الميلادية الأولى في أرض شبه الجزيرة.
وأفاد العديد من الباحثين والعلماء أن سبب تسمية هذا الدرب بدرب البخور يعود إلى أن بضائع التجارة التي كانت تنتقل عبر هذا الطريق من جنوب الجزيرة العربية إلى مكة المكرمة وبلاد الشام أو إلى نجد فالأحساء والبحرين كانت تتميز بكميات البخور الكثيرة والفاخرة ذات الجودة المشهورة إبان تلك العصور، لا سيما وأن بيشة قديماً كانت مركزاً تسويقياً فريداً لكافة التجار القادمين من الشمال والشمال الشرقي حتى يصلوا إلى الجنوب، وتعود أيضاً أهمية بيشة التاريخية كونها ممراً للحجاج والمعتمرين وزوار بيت الله الحرام للقادمين من جنوب الجزيرة العربية.

 

الحقيقة معلومات قيمة ونحن سعيدين بهذا القدر من تاريخ منطقة بيشة .. ونتمى ان تقدم لنا حياتكم الشخصية والعملية والاجماعية ؟

يا خوي محمد لا تختلف حياتي عن حياة أى فرد في وطننا الغالي وكانت بداياتي العملية , ان الوالد رعاه الله  قدم للاحوال المدنية لاستخراج هوية لي ولكن العمر وقتها لم يكن دقيقا .. فتم ارسالنا الى لجنة طبية لتحديد العمر وتم استخراج هوية بعمر السابعة  عشر تقريبا حسب تقييم اللجنة الطبية . وبعد ذلك بدأت لي مرحلة جديده في حياتي .. اذ سلمنى الوالد مبلغ (500) ريال وغادرت الى الرياض .

كانت مرحلة صعبة اذ لا أعلم كيف ساتصرف وأول مره في حياتى اترك قريتى. ولكن الحمد لله استقبلنى وعدد من أبناء القرية أحد ابناء القرية والذي وقتها كان عريسا ويعمل في الرياض وله منى كامل التقدير والعرفان على ما قدم لي ولأبناء القرية الذين كان يقوم دائما باستقباله ورعايتهم واكرامهم .. فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله وانا اقدم له عظيم الشكر على افعاله الطبية وهو الاخ ” مفلح بن خالد المنيعى” .

كان الرجل يأخذنى كل صباح للتقديم على جهات حكومية حتى تم استقبالي وقبولي في ” الحرس الملكي” برتبة جندى وتعينت في القشلة في الناصرية . ومن الطرائف التى لا زلت احملها منذ ذلك الوقت هو لقائي بالفنان ” راشد الشمراني” وكان ضابط ومسؤل عن الصحة النفسية , استقبلنا مبتسما وكانت مواقفة جدا مشرفة ومساندة للعمل بالذات انه اول عمل لي .

عملت في الحرس الملكي وكان هناك ” مارثون 7كم” فوفقت في السباق وأخذت الثاني على مستوى السرايا للحرس الملكي. وبعدها تم نقلي لقصر السلام بجده وكان هذا النقل بالنسبة فرحة كبيره لاننى ساكون قريبا من اهلي في بيشة اقرب من الرياض.

حصل لي موقف صعب جدا… اذ كان الوالد في بيشة يعانى من مشلكة معينه ..ولم ارد على اتصالاته فغادر بيشة الى جده وحضر اليوم الثاني ليعلم ماذا لديى .. ولماذا لا أرد .. ولأن الوضع يستلزم دعم الاسره حينها .. وشاهدت والدي وانا في وقت جزاء عسكري..وطلبت مقابلة الوالد والسلام عليه .. الا ان المسؤل عننا وقتها برتبه عريف رفض بكل استكبار وعدم اكتراث لوجود والدي.. وحينها اتخذت قراري بترك الجزاء العسكري والذهاب للوالد والسلام عليه.  وعندما ابلغنى والدي بالظروف الخاصة .. قدمت استقالتى وعدت معه الى بيشة رغم عدم رغبتى في ذلك ولكن الظروف لها احكام.

عند عودتى لبيشة وانتهت الظروف الخاصة عدت للبيع من مزرعتننا في التمور وعمري وقتها 19 سنه وكسبت خيرا والحمدلله كذلك الوالد وأصر الوالد أن اتزوج وتزوجت بام محمد وفقها الله. … ولكن المشكلة انه بعد انتهاء الموسم لم يعد هناك ما استطيع عمله, ولا يوجد دخل واصبحت زوجا ورب اسره. .!!

رجعت للرياض ..وهنا مرحلة جديده اخرى …وتم قبولي في الأمن العام ولله الحمد ودخلت الدورة العسكرية لمدة 9 اشهر ولكن لله الأمر اجد ان هناك امورا تحصل دون ارادتى .. ففي آخر ايام التخرج تم استدعائي بسبب قضية دين تأخرت في سدادة لاننى لا زلت في المركز متدرب وتم ولله الحمد التخرج والتعيين في مرور “تنومة ”   وكانت من المناسبات التى لا انساها اذ كان لي صداقات مع رجال بنى شهر لما رايته من نخوه وطيب وأخوه .. والتى لازالت ولله الحمد الى الان.

وبهذه الذكرى الجميلة .. فقد اجتمعنا نحن تلك الدفعة قبل “23” عاما سرية سعد عام 1413ه في الرياض قبل شهرين تقريبا وكانت الأشكال بطبيعة الحال قد اختلفت ومنا من قدم الى رحمة الله تعالى واقمنا احتفالا كان جدا مميزا ولله الحمد .E1A45A60-9C73-4A78-8AB3-34FCE32B8FB7

الأحساس  الأسري كان يؤرقنى جدا.. فحصل ضروف صحية لوالدتى وحاولت النقل لبيشة ولكن الوضع لم يتم كما تمنيت وكنت حينها اب لطفل وطفله .. فاضطريت للاستقاله والبقاء بجوار اسرتى في حالة مرض والدتى ..وبعد استقرار الوضع الصحي لوالدتى ..ناقشت زوجتى في وضعنا وعدم وجود دخل خاص بعد تركي لعملي .. واتخذت القرار بمساندة زوجتى ام محمد وفقها الله وبدأت مرحلة جديده وعدت للرياض.

الحقيقة انها قصة مؤلمة هذا الترحال من بيشة والعودة الى بيشة … في خلال هذه الفترة من حياتك قبل ان نتطرق للجديد في رحلتك للرياض اتمنى ان تصف لنا كيف هي الحياة الاجتماعية بصفة شاملة في كل المناطق التى عملت فيها

3A2678AD-5AE8-4490-A2D1-CE10EA2F0D4A

والله يا اخي الكريم .. الحياة الاجتماعية في عموم المملكة عامة تتصف بالخير والعطاء والتنمية الطيبة وبالذات بعد عهد المؤسس رحمه الله واسكنه فسيح جناته, فقد بدأت مرحلة تغير عظيمة وبدأ مشروع تنمية عامة في كل الشؤون الخاصة والعامة لكل فرد , وهذه بطبيعة الحال سوف تغير من الحالة الاجتماعية للأسر وبالتالي للقرىة والمدينة , ومن يريد ان يعرف حقا.. ما كانت عليه حياتنا الاجتماعية سواء في بيشة او او منطقة من مناطق المملكة فانصحة ان لا يفوت “مهرجانات الجنادرية ” فأنا رأيت امورا حتى انا لم الحق بها او اعمل عليها .. لذا فحقا علينا ان نحمد الله على ما نعيشه من خير ومن أمن ومن مال وتجاره وخير وفير في هذه الحقبة من الزمن .

 

استاذ مانع.. عرفت عن رحلتكم الى الامارات العربية المتحدة مشيا على الاقدام مع احد الشباب السعوديين فننتمنى ان تقدم لنا قصة هذه الرحلة واسبابها ؟

 42523A84-BB92-47C4-BBE9-F4A614DFB79C

هذه اخي العزيز ” رسالة” .  كثر الكلام حول العلاقات السعودية والاماراتية ونعلم جيدا من يسعى بالفرقة بين الشعبين والبلدين الكريمين بقادته وشعبه ولذلك فقد قررت أنا وأحد الاصدقاء وكنا في احد الفنادق نحتسي القهوه .. واتفقنا على ان يتم القيام برحلة على الأقدام الى الامارات الحبيبة والغالية تعبيرا عن حبنا ومدى اللحمة الوطنية مع القيادة الشعب الاماراتي لمشاركة الشعب الإماراتي في عزاء شهداء الإمارات. وهذا رابط خاص تم تسجيله من قناة العين مشكورين

https://ruclip.com/video/16N-5YORrZM/سعوديان-يسيران-7-أيام-للتعزية-في-شهداء-الإمارات.html

 

والحقيقة من الصدف الجميلة ومن خلال مهامي العملية تشرفت  بلقاء معالي الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان سفير  دولة الإمارات المتحدة في المملكة  وكان سعيداً جدا وقدم شكره لي ولزميلي محمد الشهراني وقدم هديه عشرة آلاف ريال وشهادة تقدير سأستلمها قريبا .. مع ان هدفنا ولله تحقق بوصولنا الى جهتنا ونسأل الله يغفر لكل الشهداء الأبطال الذين ضحوا من اجل الحق ومن أجل الدفاع عن الحق وعن بلادهم في كل زمان ومكان

AB97B8ED-ECC2-4123-B86A-A0664F1425DF

 

 

في خلال رحلتكم الى الإمارات ماهي الصعوبات التى واجهتكم ؟

 الحمدلله لم نواجهة الا العلوم الغانمة منذ لحظة انظلاقنا بوجود رجال الدوريات في الاحساء وما قدموه ومتابعتهم خلال الرحلة الى ان وصلنا الى منطقة الحدود مع الامارات وماقصروا ابدا ابدا.

وعند وصولنا الى “المنفذ”  في الإمارات .. الحقيقة لحظتها صعب جدا نجد كلمات توفي الرجال في ذلك الموقع حقهم من الاستقبال والحفاوة والتقدير وكانت إجراءات الدخول بكل تقدير وترحاب . وحتى انهم عرضوا علينا .. طالما وصلتم الامارات فهذه رسالتكم سالمين وغانمين وصلت .. ولكننا اصرينا على مواصلة المشوار الى موقع الشهداء في ابو ظبي.

اكملنا المسير بعد دخول الإمارات الى أبو ظبي مرورا بعدد من المناطق مثل ” المنفذ الى منطقة السلع ومنها الى منطقة المرفأ ومنطقة طريف والمصفح الى أبو ظبي”

وكان هناك الكثير ممن نلتقي بهم وينزلون ويرحبون ويقدمون الماء والعصير والترحاب كان كبير جدا جدا. وقد استضافنا احد رجال الإمارات في منطقة المرفأ وسكنا لديه الى فترة ما بعد الظهر …والحقيقة نعجز عن وصف ما رأيناه من حفاوة وتقدير.

وهناك موقف كان صعب جدا الحقيقة .. أنه لزم علينا ان نتواصل قبل مغادرتنا السعودية مشيا للاقدام مع جهة رعاية الشباب والتواصل معهم .. لكن لان المسألة لدينا لم تكن الا مشاركة شعبية وتعزية وما كنا نقصد منها عمل رياضي او سباق او شي من هذا القبيل ,, وعند دخولنا الى منفذ الامارات تواصلنا مع جهة السفارة السعودية وابلغناهم بوضعنا فوجدنا في الاتصالات الترحاب لهذه الفكرة واكدوا انه سيتم التعامل مع ذلك الامر مع الجهات المسؤله .. و  حينها اكملنا مسيرتنا الى مسجد الشيخ زايد رحمه الله.. ولكن كانت المفاجأة والصدمة كبيرة رغم التواصل مع الجهات المسؤله ومع الاعلام والسناب وخلاف ذلك.. لم نجد اين نتوجه ولا اى شخص في استقبالنا كما تم ابلاغنا بذلك خلال فترة المسيرة.

اليوم التالي .. ذهبنا الى ” واحة الكرامة نصب الشهداء  ” وكانت المفاجا’ كبيرة … اذا لا يعلمون عن قدمونا ولا مشاركتنا ..وحاولنا منهم التواصل مع ذوي الشهداء ولكن الامر كان محسوما , طالما انتهى العزاء فصعب نتواصل مع احد. قدرنا ذلك الموضوع وانتهى الامر بالنسبة للزيارة حينا. وقمنا بزيارة سعادة السفير حينها وكنا ماخذين على خاطرنا من عدم دعم الموقف من قبل السفارة كما وعدونا ولكن الحمدلله رسالة قدمناها ونسال الله ان يغفر لكل شهداء الواجب في كل بلادنا العربية والاسلامية .

F79EB693-1455-4013-B90F-7FBA0B10E45D

قبل نهاية اللقاء استاذ مانع .. أين اخذكم الترحال في حياتكم ومغامراتكم وما تقدمونه من رسائل وطنية ؟

أولا: فاشكركم عظيم الشكر بصحيفة أركان الالكترونية والتى الاحظ مشاركتها في كل المواضيع الوطنية والتى اراها تركز على المستوى الوطنى والاجمتاعي وهذا ما نحتاج اليه من جمع للكلمة ومن توضيح ما تقدمه حكومتنا الرشيدة من اعمال ومنجزات نفخر بها .

ثانيا: وطننا من خير الى خير ومن انجاز لأنجاز وما نشاهدة من منجزات رؤية المملكة 2030 والتى يعتبر عرابها سيدى ولي العهد حفظه الله تفتح المجال للعمل والتعليم والانجاز واهيب بكل الشباب بالحرص بتمكين انفسهم من العمل وكسب المهارات التى تساند في التنمية المحلية من مبتكرات واعمال تساهم في الاقتصاد المحلي وما تطمح قيادتنا الرشيدة من تصدير منجزاتنا الى العالم.

ثالثا: بفضل الله بعد هذه المعاناة والخبرات فانى افخر انى احد أبناء والدنا خادم الحرمين واعمل حاليا وبكل شرف في المراسم الملكية واخدم بكل شرف

ولا انسى أن من لا يشكر الناس لا يشكر الله .. فأشكر الله على ما وهبنى من فضل وخير وأشكر زوجاتى ام محمد وام سعود في عونهم وما قدموه وما كان منهن من دعم وتحفيز في حياتى العملية والاسرية وهذه شهادة حق لهما ..

واخيرا أسأل الله تعالى ان يحفظ لنا قائد هذه الأمة سيدى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وان يحفظ بلادنا ومقدساتنا وكل بلاد المسلمين من كل سوء وان يمكن جنودنا المرابطين المجاهدين في الحد الجنوبي وكل رجال القوات المسلحة في كل مكان . والله يرعاكم.

 

ونحن نختم لقاءنا مع الإستاذ مانع بن ثواب المنيعى وما علمناه عن قصة حياته وما مر به من ظروف لم توقفه عن الإستمرار في المضي قدما والعمل على الثبات والإنجاز , وهذه بفضل الله تعالى ثم بفضل ما نجده من خير ومن فضل في هذا الوطن الذي يقدم خيراته لابناءه ويساندهم ويساعدهم لاجتياز المحن والوقف عند كل عثرة بالتعلم واكمال المسيرة .

فنشكر الاستاذ مانع ونشكر لكل متابعينا الكرام ملا حظاتهم وتعليقاتهم

والسلام عليكم

 

محبكم

محمد بن حزام

صحيفة أركان الإلكترونية

Email: arkanksa6@gmail.com

7ECC1249-3D61-42EA-8C56-C119796EE809

0DFCA820-BC82-4656-BCF1-C35F00DFC268

التعليقات (3 تعليقات) اضف تعليق

3 thoughts on “أعلام من الوطن ” مانع بن ثواب المنيعى””

  1. آسرار القصة والكلمات والمواقف مع ظيفكم الكريم الاستاذ الاعلامي مانع بن ثواب المنيعي وحديثه الشيق عن قرية وعن محافظة بيشة وكانوا زمان عندما يأتي طاريء بيشة.. يرد عليهم السائل بقوله ..((أي والله بيشة بيشة يامدورة العيشة ))
    واتحفنا أن سمح لنا ولصحيفة اركان ان نبحر بالدخول في حياة عاشها بعصامية وجلاده ومع قسوة الزمن لم تمنعه ولم يتردد في ترك مصدر للرزقه من تلبية طلب والده العودة والبقاء معهم مرات عديدة انه الوفاء مع البر اجتمعت في قلب هذا الرجل وان الله سبحانه الكفيل الحليم العليم ببوواطن الأمور في خلقه ..وهذا الظيف العزيز قد سمعت عنه الكثير ولم يحصل الشرف في مقابلة إلا أنه المقابلة أعطت الكثير واثرت بالمعلومة والثقافة الراقية لهذا الرجل فشكرا له وصحيفة أركان هذا التألق والتواصل

  2. ما شاء الله تبارك الله رحلة عمر مديد وعملا سعيد ووجود متجددوعطاء نطلب منه المزيد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7ads6x98y
%d مدونون معجبون بهذه: